https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

لجنة الخارجية بمجلس النواب توصي بتظافر الجهود لاسترجاع سبتة ومليلية المحتلتين

كنال تطوان / اليوم 24 – ياسر المختوم

أوصت لجنة لجنة الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، في اختتام مناقشة تقرير  المهمة الاستطلاعية المؤقتة، للوقوف على الأوضاع التي يعيشها الأطفال المهملون، ووضعية النساء الممتهنات للتهريب المعيشي بمعبر سبتة، بـ”تظافر الجهود لاسترجاع مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين”.

واستعرض يوسف الغربي، رئيس اللجنة الدائمة، التوصيات العشر للمهمة الاستطلاعية،، أمام أعضاء اللجنة.

وقال الغربي في تصريح لـ”اليوم 24″، إن مكتب اللجنة سيشكل لجنة للصياغة النهائية للتوصيات وتدقيقها، قصد رفعها إلى مكتب المجلس، مرفوقة بتقرير المهمة الاستطلاعية، في أفق إحالته على الجلسة العامة.

وأوصت اللجنة بمحاربة شبكات التهريب، وتجفيف منابعها، وذلك حماية للاقتصاد الوطني، ولحصة المغاربة، من أخطار السلع المهربة.

ومن بين التوصيات أيضا، “مواصلة الجهود المبذولة لإنهاء حالات التهريب ومظاهر استغلال البشر وحالات الفقر”، ثم ، “تشجيع المبادرات الاستثمارية، وإيجاد بدائل حقيقية لساكنة الجهة”.

وكان  التقرير الأولي للمهمة الاستطلاعية المؤقتة إلى معبر سبتة المحتلة، التي شكلتها لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، بمجلس النواب، كشف التقرير، عن معطيات صادمة، منها أن “النساء الممتهنات للتهريب المعيشي يستعملن الحفاظات، خوفا من ضياع فرصة الدخول إلى سبتة المحتلة”.

التقرير الذي رصد وضعية الأطفال والنساء الممتهنون للتهريب المعيشي، بمعبر سبتة المحتلة، قال إنه خلال زيارة مفاجئة لأعضاء المهمة الاستطلاعية، تمت ليلة 10 يوليوز 2018، لاحظ البرلمانيون وجود 400 شخص، قضوا ليلتهم في العراء لدخول المدينة لمحتلة.

وتحدث التقرير عن “ظروف جد سيئة تنعدم فيها الظروف الانسانية، وتنتشر فيها المخدرات وحوادث السرقة”.

وتشير معطيات التقرير إلى أنه خلال زيارة ثانية للبرلمانيين للمعبر، تمت صبيحة 11 يوليوز 2018، لاحظوا طابورا لذوي الاحتياجات الخاصة وللأطفال، وسجلوا وجود مظاهر الإهانة والسب من بعض الأجهزة.

وسجل تقرير المهم الاستطلاعية، أيضا، وجود “فتيات يرغبن في العبور لامتهان أشياء أخرى”، و”رجال مسنون يمتهنون التهريب المعيشي”.

وتحدث التقرير عن “مبيت الممتهنات للتهريب المعيشي في فضاء غير ملائم، ليومين، وبدون أدنى ظروف حفظ كرامتهم”، مسجلا “سوء المعاملة من رجال الأمن والجمارك، وتداول أسماء مسؤولين يستغلون الوضع”.

وسجل التقرير أن أغلب  الممتهنات للتهريب ينحدرن من أسر فقيرة، وتحدث عن وجود حوالي 3500 امرأة تمتهن التهريب المعيشي و200 طفل قاصر.

4 رأي حول “لجنة الخارجية بمجلس النواب توصي بتظافر الجهود لاسترجاع سبتة ومليلية المحتلتين”

  1. يا منافقين، و كأن سبب الفقر و تهميش سبتة و مليلية. السبب الحقيقي هم انتم البرلمانيون و السلطات، التي لا تقوم بأدنى مهامها، تسب و تشتم كل من عبر في طريقها.
    لماذا تريدون استرجاع سبتة و مليلية ؟ لتفقير سكانها ؟ هل بإمكانكم توفير ما توفره اسبانيا لشعبها ؟ هل تضحكون على انفسكم ؟ اهتم بشأن الداخلي لسكان المدن القروية المغربية اولى من ان تضيع الوقت و المال في التفاهات.

    رد
  2. هل تفكرون أم هو فقط كلام دوله لا تكتفى بشعبها و تفكر فى استرجاع مسطبته و مليليه شعب لذى هو تحت رعايتها يموت جوعا و أنتم تفكرون فى تفاهات دعو سبته و مليليه على أقل سكانها لديهم حقوقهم فى تعليم و صحه و عدل أراهن على ان هؤلاء لدين يتكلمون عن إسترجاع لا محتلتين إن عروض عليهم جنسيه إسبانيا ماذا سيكون رد فعل دعونا من تفاهات و إلتقتو إلى شعب أذار يموت جوعا و تستبد حقوقهم فى كل ميادين إن لله وانا اليه راجعون البقاء لله اللهم فى هذه الدوله منافقين

    رد
  3. أحلام و أوهام، لم تستطيعو حتى إسترجاع صخور صغيرة لحياة فيا ولا شيء فكيف تريدون إسترجاع مدينتين كبيرتين كل يوم يتطور فيها العمران والحياة ويزداد عدد سكانهما يوم على يوم، مستحيل، وهل تظنون ان سكان سبتة ومليلية سيقبلون العيش تحت السيطرة المغربية (لنفترض سكان ذات الأصول المغربية) مستحيل، إلا إذا شرقت الشمس من الغرب يوما ما.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.