الإعلان عن مشروع خاص بالأشخاص محدودي الحركة بتطوان و طنجة

najoua taheri | 2019.07.11 - 3:15 - أخر تحديث : الخميس 11 يوليو 2019 - 3:15 مساءً
شــارك
الإعلان عن مشروع خاص بالأشخاص محدودي الحركة بتطوان و طنجة

تم بمدينة تطوان، أمس الأربعاء، الإعلان عن اختتام مشروع “ولوج لطنجة ..تطوان”، الذي أنجزته جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، بشراكة مع جماعة تطوان وشبكة عمداء ورؤساء المدن المتوسطية “ميد سيتي” وبلدية برشلونة .

ويهدف مشروع “ولوج لطنجة ..تطوان” إلى جعل المدينتين والجتين بشكل كامل للجميع دون إقصاء أو تمييز خاصة للأشخاص في وضعية إعاقة، من خلال إحداث مسارات وولوجيات خاصة بالأشخاص محدودي الحركة، حيث شيدت ولوجية بباب العقلة، أحد أكبر الأبواب السبعة للمدينة العتيقة لتطوان، ورسم مسار نموذجي بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ، هذا الأخير بتعاون مع اتحاد الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بولاية طنجة وبشراكة مع جماعة طنجة وميد سيتي وبلدية برشلونة.

وأبرزت تدخلات الجهات المشرفة على المشروع أن الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب عامة، وبمدينة تطوان خاصة، يجدون صعوبات في الولوج إلى الفضاء العمومية أو المؤسسات العمومية أو وسائل النقل العمومي، مما جعل الجمعية تقود حملة ترافعية من أجل ضمان حق هذه الفئة المجتمعية من حقها كاملا دون إقصاء أو تمييز، خاصة وأن المغرب قطع أشواطا كبيرة في المجال القانوني والتشريعي لحمايتها .

كما أكد مسؤولو الجمعية أن مشروع الولوجيات بباب العقلة يؤسس لسلسلة من المشاريع المستقبلية بمدينة تطوان تروم تمكين محدودي الحركة من الولوج إلى المدينة العتيقة وإلى باقي المؤسسات والفضاءات والخدمات العمومية .

ونبه مسؤولو الجمعية إلى كون “مجموعة من المشاريع التي في طور الإنجاز بمدينة تطوان، خاصة منها المتعلقة ببناء المؤسسات والفضاءات العمومية بتطوان، لم يراع فيها حق المعاقين رغم أن القانون 10-03 واضح في هذا الشأن” .

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين