https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

عمالة المضيق ترصد 42 مليون درهم لدعم 25 مشروع تنموي

كنال تطوان / طن24جة – متابعة

خصصت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة المضيق الفنيدق، غلافا ماليا قدره 42.5 مليون درهم، لتمويل أزيد من 25 مشروعا تنمويا خلال سنة 2015 الجارية، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتتعلق هذه المشاريع ، التي تمت المصادقة عليها أمس الجمعة، خلال اجتماع اللجنة برئاسة عبد الكريم حامدي، عامل عمالة المضيق الفنيدق، بأربعة مشاريع توقف انجازها برسم السنتين الماضيتين لاسباب موضوعية، بالإضافة إلى 21 مشروعا جديدا تم اقتراحهم من طرف الجمعيات والتعاونيات والجماعات الترابية .

وستشمل هذه المشاريع مجموعة من القطاعات، من أبرزها محاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري، وكذا محاربة الهشاشة، بالإضافة إلى برنامج أفقي، حيث سيتم إنشاء مركز تكوين وتقوية قدرات المرأة بحي فم العليق بالمضيق، و وإتمام انجاز مشروع بناء وتجهيز دار الفنون، ومكتبة الحي بحيضرة بالفنيدق، بالإضافة إلى دار الحي بالمضيق، و ودعم مبادرات فرق تنشيط الاحياء بمدن الفنيدق ومرتيل والمضيق برسم سنة 2015.

كما سيتم في اطار برنامج محاربة الهشاشة، إتمام انجاز وتجهيز مشروع مركز الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بالفنيدق، وتجهيز مركز قار للاشخاص بدون مأوى بنفس المدينة، مع تجهيز ثلاث دور الاحياء، ودار الجمعيات وتجهيز وحدتين للتعليم الاولي بجماعة مرتيل.

كما تم في نفس الاطار المصادقة على اقتناء حافلة للتنشيط الرياضي، وبناء ناديين نسويين بمدشري البين وتشاة، وانشاء فضاءين تجاريين لفائدة الباعة المتجولين بمرتيل، اضافة الى اقتناء تجهيزات لفائدة مهنيي الصيد التقليدي، ودعم الفلاحين الصغار باقتناء عدد من رؤوس الماعز الحلوب وتمويل مشروع جمع النفايات الصلبة بالمضيق .

كما سيتم في نفس الاطار دعم دورات تكوينية لفائدة 432 مستفيدا بقيمة اجمالية تناهز 246 ألف درهم ،وستهم التكوين في مجال المشاريع المدرة للدخل وتدبير المشاريع التنموية عبر النتائج ودليل المساطر الانتمائية والتدبير المالي والاداري للجمعيات والتعاونيات ،ولوحة قيادة التدبير ، وانجاح مخطط العمل والتكوين في المجال المعلومياتي والبيئي ،وتدبير مخاطر المشروع وكيفية تسيير المراكز الاجتماعية وآليات انتقال الجمعيات الى تعاونيات .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.