https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يصادق بالاجماع على دعم المشاريع التنموية

صادق مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، المنعقد أمس الاثنين بطنجة في إطار الدورة العادية لشهر يوليوز، على النقط ال 49 المدرجة في جدول الأعمال والمتعلقة بعدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون والمشاريع ذات الطابع الاجتماعي.

وصوت مجلس الجهة خلال الجلسة، التي ترأسها رئيس المجلس الجهوي إلياس العماري بحضور والي الجهة محمد مهيدية وعامل إقليم الفحص أنجرة عبد الخالق المرزوقي، على عدد من المشاريع الهامة الخاصة بتزويد العالم القروي بالماء والكهرباء في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، في أفق الإعلان في المستقبل، عن تغطية 100 في المائة من تراب الجهة بشبكتي الماء والكهرباء.

كما أقر مجلس الجهة مشاريع اتفاقيات شراكة ترمي إلى تجويد العرض الصحي بأقاليم الجهة، من خلال تعزيز المراكز الصحية بالجهة بالموارد البشرية والتجهيزات، ودعم مراكز وجمعيات خاصة بمساعدة المصابين بعدد من الأمراض الخطيرة أو المزمنة، وعلى مشاريع شراكة لتنشيط التكوين والإدماج في سوق الشغل وتطوير الكفاءات بأقاليم الجهة، والمساهمة في عصرنة طرق الإنتاج بقطاع الفخار بالجهة، وتعزيز الدعم لمراكز الرعاية الاجتماعية والنقل المدرسي، ودعم الفرق والأندية الرياضية بالجهة.

ووعيا من المجلس بأهمية الحفاظ على الذاكرة التاريخية لمدن الجهة، فقد صادقت مكونات المجلس على إعادة تأهيل المدن العتيقة والمعالم التاريخية، وتمويل وإنجاز برنامج معالجة السكن المهدد بالانهيار بالمدينة العتيقة لطنجة، وتأهيل مسرح سيرفانتيس وساحة الثيران بطنجة، واقتناء بناية سينما إسبانيول بتطوان، واقتناء وعاء عقاري لبناء قصر المعارض بطنجة.

وقرر المجلس دعم التراث الأندلسي والصوفي والشعبي للجهة من خلال دعم تنظيم المهرجانات الثقافية بالجهة، والمساهمة في إحداث دار عبد الصادق اشقارة للمحافظة على التراث المغنى وإشعاعه داخل المغرب وخارجه.

أما على مستوى دعم البنيات التحتية للجهة، فقد اعتمد المجلس اتفاقية الشراكة الخاصة بالمساهمة في إحداث منطقة مخصصة لاحتواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة بطنجة، واستكمال الطريق الدائري بأصيلة، واستكمال انجاز الطرق المهيكلة بعمالة طنجة-أصيلة، وتهيئة بحيرة بودروة بإقليم وزان، واقتناء آليات لجمع النفايات لفائدة الجماعات الترابية المتواجدة بالشريط الساحلي للجهة.

واعتبارا لأن جهة طنجة – تطوان – الحسيمة تشكل معبرا ووجهة لمغاربة العالم، فقد وافق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة ترمي إلى إحداث مركز لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، واتفاقية ثانية تهدف لتنظيم الجامعة الصيفية لفائدتهم.

وصادق المجلس على مشاريع اتفاقيات شراكة من أجل إنجاز مرصد لرصد الزلازل بجماعة إساكن، وإنجاز دراسة علمية حول خصائص ومميزات القنب الهندي المحلي وإمكانيات استعماله لأغراض طبية، وتنزيل الخطة الوطنية لحقوق الإنسان.

وقبل اختتام أشغال الدورة، فقد تم تدارس والمصادقة على تعديل بعض بنود النظام الداخلي للمجلس، وعلى مشروع تحويل بعض فصول الميزانية وكذا برمجة بعض الاعتمادات وما تبقى من الفائض.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.