إحالة 49 مرشحا لاجتياز الباكلوريا بينهم 6 فتيات على النيابة العامة بتهمة الغش في الامتحانات

najoua taheri | 2019.06.10 - 4:23 - أخر تحديث : الإثنين 10 يونيو 2019 - 4:23 مساءً
شــارك
إحالة 49 مرشحا لاجتياز الباكلوريا بينهم 6 فتيات على النيابة العامة بتهمة الغش في الامتحانات

كنال تطوان / العمق – متابعة

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، عن توقيف 49 مرشحا للامتحانات الجهوية الموحدة للسنة أولى باكالوريا، والتي انطلقت أول أمس السبت، مشيرة إلى أن المصالح اللاممركزة للشرطة القضائية فتحت أبحاثا قضائية مع الموقوفين تحت إشراف النيابات العامة المختصة، وذلك بعد ضبطهم متلبسين بالقيام بأعمال الغش.

وأوضحت المديرية في بلاغ لها، أن من بين الموقوفين ست فتيات وأربعة قاصرين، لافتة إلى أنه جرى توقيف 43 شخصا من المرشحين المضبوطين في حالة تلبس بالغش في الامتحانات، بينما تم توقيف الستة الباقين لارتكابهم “أفعالا تدخل في إطار جرائم الحق العام”، في حين يتم البحث عن 21 آخرين.

وأسفرت عمليات التفتيش والحجز المنجزة في إطار هذه القضايا، عن ضبط 45 هاتفا محمولا، و5 سماعات موصولة بأجهزة معلوماتية، وجهاز قارئ صوتي “أيبود”، يشتبه في استخدامها في أفعال الغش، حسب البلاغ.

وأضافت المديرية العامة أنه تنفيذا لتعليمات النيابات العامة المختصة، فقد تم الاحتفاظ بـ16 من هؤلاء المرشحين تحت تدبير الحراسة النظرية، وإيداع قاصر واحد تحت المراقبة، بينما سيتم تقديم باقي المرشحين في حالة سراح أو إحالة ملفاتهم على شكل معلومات قضائية على النيابات العامة المختصة ترابيا.

وأشار البلاغ إلى أنه “إسهاما من مصالح الأمن الوطني في تحصين الامتحانات ضد مختلف أنواع الغش والتسريب، فقد مكنت الأبحاث والتحريات التقنية التي تقوم بها مصالح اليقظة المعلوماتية التابعة للأمن الوطني من تشخيص هويات 21 شخصا، يشتبه في فتحهم لحسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض استخدامها في النشر التدليسي لمواد الاختبارات، وتتواصل حاليا الأبحاث والتحريات الميدانية لتوقيفهم وتقديمهم أمام النيابات العامة المختصة”.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    Lota says:

    وماذا عن برلمان البيجيدي الذي تم ضبطه متلبسا بثلاث هواتف نقالة؟

    • 2
      tetouani says:

      hadak merfo3 3leh el 9alam. makanchi s7ablo b li tel memnou3 siyed f barlaman w 3ad ki dewez el Bac. teeeez 3la niveau mes2oul bidoun mostawa. jebha senteha w fhama w 3ya9a hakda dkhal l barlaman. ya rabi ida madhozni men had blad w dnezelni f dek el blad li 3la bali. 3lach maykonchi had tezyer w 9anon ki teba9 3la mes2oulin kbar li klaw flous cha3b w ser9o el blad. 3lach badchedohomch dek rachachin li ki ghechona f kolchi. nazlin 3la drari kadew<ez imti7an hada howa jehdkom. ki 9ol matal drab el kbir y khaf sgher ama ida 9ma3ti sgher w khaliti el kbir ki rja3 matal akhor 7gar el 3awd yt9ablek eeee 3aynek.