رسميا.. منع تهريب السلع نهائيا من معبر سبتة و مليلية

najoua taheri | 2019.02.08 - 1:27 - أخر تحديث : الجمعة 8 فبراير 2019 - 1:27 مساءً
شــارك
رسميا.. منع تهريب السلع نهائيا من معبر سبتة و مليلية

كنال تطوان / المغرب اليوم – متابعة

يبدو أن أيام تهريب السلع من داخل سبتة ومليلية المحتلتين في اتجاه التراب المغربي باتت معدودة بالفعل بعد التصريح الصادر عن المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أمس الأربعاء أمام نواب الأمة بمقر البرلمان. 

فقد أكد نبيل لخضر أن المغرب سيمنع نهائيا تهريب السلع انطلاقا من الثغرين المحتلين خلال مدة تتراوح ما بين 5 و 10 سنوات من الآن، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيتم تنزيله بشكل تدريجي. 

واعتبر المسؤول المغربي أن بقاء الوضع على ما هو عليه غير ممكن بالمرة، لأن المغرب يفقد سنويا عبر معبر باب سبتة فقط ما يقارب 730 مليون يورو من العملة الصعبة ، أي حوالي 750 مليار سنتيم، كما أن التهريب يكبد خزينة الدولة خسارة تقدر بـ 300 مليار سنتيم سنويا، وإذا ما تم احتساب معبر مليلية، فالأرقام تتضاعف. 

هذا ولم يكشف لخضر عن الإجراءات التي ستتبعها السلطات المغربية من أجل مواكبة آلاف الأشخاص الذين يقتاتون من التهريب المعيشي في شمال المملكة والذين سيجدون أنفسهم بدون مصدر دخل ولا أي بديل اقتصادي.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    yassin tetouani says:

    ماهو البديل، المدينة اصلا ماتت اقتصاديا، إن لم تجد الحكومة حلا بديلا مستعجلا فسينفجر الجميع في وجه الدولة

  2. 2
    Teteuani says:

    هداك السي لخضر نتحداه ادا كان معندوس فدارو مواد غدائية ديال سبتة ولا مليلية .الاخوان راه كون ماكنتش سبتة ولا مليلية كوراه الزبدة ديال لابريري ولا ماكدور كدير 20درهم ،خليونا من الزبدة وغا الشكلاط طابليط كاين شي نوع عنا حنا ،وخليو الدراوش اعشو .

  3. 5
    Ouassima says:

    سيمنعون التهريب فماذا إذن عن مصدر رزق الآلاف من الشماليين الذين دخلهم الوحيد من بستة ومليلية؟هل الدولة ستفكر في حلول اقتصادية بديلة للمهربين ؟الشمال يعيش ركود اقتصادي خطير خاصة تطوان والدولة لم تحرك اي ساكن لإيجاد حلول ناجعة لهذا الركود لحد الان ، هناك العديد من التجار أفلسوا او في طريق الافلاس ،اما الباعة المتجولين فحدث ولا حرج مصيرهم كان الشارع لان أسواق القرب التي ابتدعوها شبه فارغة لان اغلب الدكاكين مقفلة واصحابها غادروها بلا رجعة.الدولة لا تفكرالا في خزينتها اما الطبقة الضعيفة لها الله ولا غير سواه سبحانه.

  4. 6
    عدي says:

    غدي تولي كارثة في تطوان والناضور ولكن ايقطعو حتى زرع القنب الهندي باش ايموت كلشي بالجوع

  5. 7
    اسماعيل says:

    حسبية الله ونعم الوكيل في كل مسؤل عن هذه الاوضاع المزية اللتي يعيشها الشعب المغربي اين الاموال المنهوبة من خزانة الدولة دائما يوجد عجز

  6. 8
    غير معروف says:

    Yzwal malayar nraso wnbnkiran wnbrlma

    N3bas lfasi wchoklat wasmina bado kan 3as

    M

  7. 9
    غير معروف says:

    Admo nass achafaara 3andokom biba alhassan tani aso3ayn

  8. 10
    Chof tchof says:

    KHABAR SAR an tsda3a istratijia 3ala mada 5 hata10 sanawat li takdi 3ala had al khasara li katkhasra dawla.
    Soaal:
    Madkartilnachi ma hia istratijia dialsk 3ala mada 10 ans li ta3wid al yad al 3amila li katachtaghal tama sayidi al masool.rah chbab tetouan nador wa ma jawaraahoma o aramil 3aychin gha min diwana.

  9. 11
    تطواني says:

    وا يفتحو المعامل للشباب فاين يخدمو راه التجارة ماتت بالمدينة و كتزيد تموت و يعملو ن عباد الله فاين تخدم و تكسب اللقمةاما السياحة را تجلب غير الفساد ما عندنا ما نعملو بها

  10. 12
    abdeaziz says:

    المستفيد الاول من باب سبتة ومليلية هم اباطرة التهريب والجمارك وشرطة الحدود اماالباقي فياكلون الفتات,