https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

أطباء القطاع العام يشلون المستشفيات ويهددون باستقالة جماعية

كنال تطوان / فبراير –  متابعة 

الكاتب : مصطفى لعرج 

قرر أطباء القطاع العام تصعيد  احتجاجاتهم ضد وزارة الصحة، التي يسيرها الوزير أنس الدكالي، من خلال إضراب وطني مدته ثلاثة أيام بكل المؤسسات الصحية والمصالح باستثناء أقسام الإنعاش، والمستعجلات.

ودعت النقابة الوطنية للأطباء المستقلين، إلى إضراب وطني لمدة 24 ساعة اليوم الإثنين 19 نونبر، كما دعت كذلك من خلال بلاغ يتوفبراير على نسخة منه إلى « يوم حداد طبيب القطاع العام بارتداء البدلة السوداء يومه الأربعاء 28 نونبر 2018، وعقد لقاءات مع الفرق البرلمانية و مع الجمعيات الحقوقية، وكذا « التسريع بجمع باقي لوائح الاستقالة الجماعية بجميع الجهات لوضعها بالمديريات الجهوية للصحة « .

وجاء تصعيد أطباء القطاع العام هذا ضد ماوصفوه « تعنت الحكومة ووزير صحتها الدكالي « وخطابها التهديدي، مؤكدين على أنهم سوف يقومون » بجمع باقي لوائح الاستقالات الجماعية بجميع الجهات لوضعها بالمديريات الجهوية للصحة « .

وقالت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام كرد على تصريج وزير الصحة أنس الدكالي:  » كنا نتمنى من الوزارة لو أنها عوض أن تزايد بالوطنية أو تلوح بخطاب تهديدي يسيء الى الصورة الحقوقية للمغرب و يعود بنا الى ممارسات و سنوات خلت أن تقر بمسؤوليتها الواضحة عن الأزمة الحالية و تقر بالفشل في علاج مسببات و دوافع الاحتجاج و تحاول أن تعرف أسباب هجرة الأطباء وأسباب استقالة الأطباء وأسباب رفع دعاوى الأطباء و أسباب فقدان المواطن الثقة في منظومته الصحية.  »

وشدد بلاغ النقابة على  » أن الأزمة التي تعيشها المنظومة الصحية هي أزمة بنيوية تدفع بنا للبحث عن حلول ناجعة من أجل إخراجها من أتون التخلف ،والبحث عن شروط الحكامة الجيدة ، التي تؤدي بنا جميعا إلى الوصول إلى بر الأمان خدمة للمرتكزات ألأساسية للنظام الصحي المغربي ، و هذه المرتكزات تنطلق من رجالات التسيير و بناء الحوار الاجتماعي و المحفزات الاجتماعية و شروط التكوين الطبي كرافعات ضرورية لإعادة الثقة للمواطن المغربي في القطاع الصحي.

وفي السياق ذاته ، قرر أطباء القطاع الحر، خوض إضراب وطني يوم الخميس 22 نونبر 2018، حيث دعت التنسيقية الوطنية للأطباء العاملين في القطاع الخاص، كافة أعضائها إلى إنجاح هذا الإضراب الوطني، مشيرة أنها سوف تصعد بالقيام بإضرابات وطنية مقبلة وأشكال احتجاجية أخرى سيعلن عنها في حينها، اذا استمر التعنت كسياسة تجابه بها الاطراف الحكومية انتظارات الأطباء . «

5 رأي حول “أطباء القطاع العام يشلون المستشفيات ويهددون باستقالة جماعية”

  1. للأسف مهنة الطب أصبحت تجارية وانعدمت فيها الإنسانيةهذا من جهة ومن جهة أخرى الأطباء في المغرب غير مؤهلين وليست لديهم كفاءة، والعديد منهم دمروا حياة أناس بدل من معالجتهم، خاصة في مدينة تطوان. عندنا أطباء في القلب وفي الطب العام لعنة الله على اليوم الذي أعطيت فيه الشواهد لهؤلاء وحسبي الله ونعم الوكيل فيهم الله يمهل ولا يهمل.

    رد
    • كما تدين تدان والطبيب ابن بيئته ، أننزه أنفسنا ونلومه رغم كل سنوات القهر و الكد و العلم الذي أفنى شبابه فيه ؟ أنلومه على فقر العباد و غنى الطغاة؟ أنلومه على انعدام تغطية صحية تليق بالمواطن المغربي ؟ أنلومه على عدم قدرة قيامه بعمله كما يايق لان مرضانا شافاهم الله ليس لديهم مال للقيام بتحاليل وأشعة؟ والله ثم والله إن العين لتدمع ونحن نرى يوميا أناسا تموت لحاجتها لدواء و متابعة صحية فالمستوى لكن حتما لا نعلق خيبتنا في المنظومة الصحية على الطبيب لوحده. تقبل مروري و تحياتي.

  2. Même s’il y a des incampetans dans la justice ou dans nos dirigeants je suis sure qu’il y a 9o% mais dans la médecine les compétences dois être exigé par derrière ont est plus dans le temps des charlatans mais ce mot ça convient a nos soignant plus la coruption c’est le bouquet

    رد
    • الحقيقة أن جل الأطباء أصبحوا ماديين وفقدوا الإنسانية، أنا عايشت مواقف عديدة، وهناك العديد من المرضى ذهبوا ضحية لعدم الحرص من الطبيب المعالج الذي أصبح همه الوحيد العدد الذي سيكشف عليه ذلك اليوم وكم سيجني.
      كيف يعقل ان طبيب معالج تذهب عنده أكثر من مرة وليس لديه سجل لمتابعة الحالة الصحية لمرضاه،ففي كل زيارة يجب ان يحكي له المريض حالته ويخبره بالأدوية التي سبق أن كتبها له الطبيب نفسه، لا أريد أن أذكر أحد لكنكم أدرى بالواقع ولا يجب أن نجهل الحقيقة، أتمنى أن تقوم الجهة المعنية بمراقبة جميع القطاعات وأن يكون هناك وعي مهني أولا وقبل كل شيء. أما بالنسبة لسنوات الكد، فكل واحد يكد ويفنى في المجال الذي يحبه، لكن هذا لا يعطي الحق لأي كان في أن يسلب المواطن كان مقتدرا أو فقيرا، وأكثر من ذلك أن يقصر في عمله وأن يتهاون بحياة الناس، وأن يكون همه الوحيد هو المادة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.