https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

سكان “الكاريانات” بالدار البيضاء يعلنون عن هجرة جماعية إلى سبتة ! (صور + وثيقة)

كنال تطوان / برلمان كم – متابعة 

في خطوة غير مسبوقة، أعلن عدد من قاطني الأحياء الصفيحية بمدينة الدار البيضاء عزمهم على “هجرة جماعية علانية نحو أوروبا وطلب اللجوء إليها” عبر سبتة المحتلة، وذلك بعد تدخل سلطات المدينة لهدم “البراريك” التي كانوا يقطنونها نهاية الأسبوع الماضي، التي شملت هدم أزيد من 100 كوخ قصديري.

وجاء في وثيقة نسبت لساكنة دواوير “احسيبو” و”الريكي” و”الجديد”، أنهم يعلنون الانسحاب الكلي من الدواوير، والتنازل عن “البراريك” وما وصفوه بـ”التهجير” عوض الاستفادة، والتوجه مشيا على الأقدام نحو مدينة سبتة المحتلة كلاجئين، متهمين الجهات المختصة بتشريدهم، وتعريض حياتهم وحياة أبنائهم للخطر.

وحسب موقع “برلمان.كوم“،فان سكان “الكاريانات” المذكورة بمنطقة عين السبع، قرروا الهجرة نحو أوروبا بعدما راسلوا جميع الجهات ولم يحصلوا على رد. مشيرة إلى أن السكان تلقوا “تهديدات” خلال عملية الهدم التي شملت “كاريان الواسطي”، إحدى أقدم “الكاريانات” بالدار البيضاء السبت الماضي.

وحددت الوثيقة يوم الجمعة المقبل 28 شتنبر، موعدا للانطلاق نحو سبتة المحتلة مشيا على الأقدام.

وكانت سلطات الدار البيضاء قد شرعت السبت الماضي في هدم كاريان “الواسطي”، وسط اعتراضات ساكنته التي رفضت عروض التعويض بإعادة إيوائهم بمنطقة سيدي حجاج ضواحي الدار البيضاء.

واقترحت السلطات عروضا لإعادة الإيواء، تتضمن الاستفادة من شقق السكن الاقتصادي بثمن رمزي حدد في 10 ملايين سنتيم (100.000 درهم) بمنطقة سيدي حجاج، أو الاستفادة من شقة بمنطقة الشلالات بالمحمدية مقابل 25 مليون سنتيم (250.000 درهم). أو استفادة عائلتين من بقعة أرضية تقدر مساحتها بنحو 84 مترا بمنطقة سيدي حجاج نواحي مدينة الدارالبيضاء.

لكن “سكان الكاريانات” رفضوا هذه العروض، وتشبثوا بالبقاء في “براريكهم”، لأن منطقة سيدي حجاج تفتقر إلى شروط العيش ولا تتوفر فيها المرافق العمومية الضرورية من مدارس ومستشفيات وطرق، حسب تعبيرهم.

4 رأي حول “سكان “الكاريانات” بالدار البيضاء يعلنون عن هجرة جماعية إلى سبتة ! (صور + وثيقة)”

  1. نعم اتعاطف معهم وهم على حق وصواب عندي سؤال للمسؤولين قلتوا انكم ستحاربنا احياء الصفيح في كل مناطق المغرب انتم قررتم هذا وليس الشعب اقترحه واستمعتم اليهم لانكم انتم لا تستمعوا الى الشعب وعلاش ماتعملوش معهم بحال اللي كتعملوا مع المنعشين العقاريين في السكن الاقتصادي كتعطيوهم 5 مليون للشقة كمساعدة زاءد الارض ب 100 درهم والحمق هذا عملوها مع اصحاب احياء القصدير وفي نفس الارض اللي ازدادوا وترعرعوا بها ماشي تخرجهم 30 كلم على الدار البيضاء وتبيعولوم الارض ب 3 مليون وديك الارض اللي كانوا ساكنين فبها تدوزوها اللي السي مصطفى ورباعتوا وليني دولة هذي !!!!!

    رد
  2. والله الزفزافي كان على حق يوم أسس الحراك الشعبي الحر.وخرج يطالب بالملف المطلبي التعليم والصحة والعيش الكريم ولو كان الشعب الحر تضامن معه كله لكنا انتصرنا على الخونة.والناهبين المال العام.قبلتم أو رفضتم في آخر المطاف الحق سينتصر. حسبنا الله ونعم الوكيل على من ظلمنا.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.