https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تطورات جديدة بخصوص المشروع الضخم بالمغرب

قام وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، الجمعة، بزيارة تفقدية لمشروع تطوير مركب الغاز الطبيعي المسال بالجرف الأصفر للاطلاع على تقدم سير هذا المشروع.

ويضم المشروع أربع مكونات أساسية، تشمل الميناء الجديد للغاز الطبيعي المسال بموقع الرأس الأبيض بالجرف الأصفر، ومصنعا لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز بموقع الرأس الأبيض.

كما يضم إنجاز محطة كهربائية بقدرة إنتاجية تصل إلى 1200 ميغاواط بالجرف الأصفر، إضافة إلى خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بالضغط العالي، سيربط بين مركب الغاز الطبيعي المسال بالجرف الأصفر وخط أنابيب المغرب العربي- أوروبا .

وفي تصريح للصحافة، أكد اعمارة أن مشروع تطوير مركب الغاز الطبيعي المسال بالجرف الأصفر يهدف إلى الاستجابة للحاجيات المتعلقة بإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة، وتلك ذات الصلة بقطاع الطاقة.

وقال إن إنجاز هذا المشروع الطاقي الهام يندرج في إطار استراتيجية المملكة الرامية إلى تأمين الطلب الوطني المتزايد على الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أن المغرب يعمل من أجل النهوض باستخدام الطاقات المتجددة وتنويع مصادر التزود بالمحروقات.

وأبرزالوزير أن تحقيق تلك الأهداف والاستجابة للحاجيات الوطنية المتنامية من الطاقة يستلزم الرفع من حصة الغاز الطبيعي ضمن الباقة الطاقية التي يتوفر عليها المغرب.

وأضاف أن الميناء الجديد سيخصص لنقل الغاز الطبيعي المسال، حيث إن المشروع سيضم منشآت للحماية (الحاجز الرئيسي)، إلى جانب منشآت للرسو تضم كلا من محطة للغاز الطبيعي المسال، في المرحلة الأولى مع إمكانية إضافة محطة ثانية، فضلا عن محطة للخدمة وكذا منطقة مينائية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.