https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

هجوم قناديل البحر على شواطئ تطوان …. و هذا ما ينصح به الأطباء !! (التفاصيل والصور)

كنال تطوان / متابعة

عادت قناديل البحر أو كما يسميها أهل الشمال ” agua viva ” إلى الظهور بشواطئ شمال المملكة و خاصة بالشريط الساحلي الرابط بين تطوان والحسيمة وكذا بين مرتيل والفنيدق .

و بحسب العديد من المصطافين الذين إختاروا الذهاب إلى شاطئ أمســـا، فقد سجلوا العودة الكثيفة لقناديل البحر بهذا الشريط الساحلي ، حيث تعرض الكثير منهم و خاصة الأطفال إلى اللسعات المزعجة لهاته الحيوانات البحرية اللزجة، و التي أفسدت عليهم متعتهم الصيفية ، و أرغمتهم على مغادرة البحر إلى حين .

و بحسب مجموعة من الصيادين و الخبراء فإن بروز قناديل البحر في هاته الفترة بالذات تعود بالأساس إلى التحولات المناخية التي عرفتها منطقة البحر الأبيض المتوسط هاته السنة ، حيث عادة عندما تسجل تحولات مناخية خلال فصول السنة ، تبرز هاته الكائنات المزعجة في فصل الصيف، و تفسد موسم الإصطياف كما حدث في السنوات السابقة .

و تسبب لسعة قنديل البحر أعراضا موضعية، نتيجة ملامسة أهداب قنديل البحر لجسم الإنسان، وأعراضا عامة ناتجة عن المواد السامة، وتبدأ الأعراض بطفح جلدى بسيط، ثم تزيد إلى الحساسية الشديدة، وانتشار الانتفاخات الناتجة عن اللسع والألم الحارق، ويظل الألم لمدة حوالى نصف ساعة، بينما تظل آثار اللسعة لمدة يوم تقريباً، قبل أن تزول، وقد يصاحب هذه الأعراض تقلص العضلات حيث تكون الإسعافات الأولية ضرورية ، إذ ينصح الأطباء أولا بعدم القلق فور التعرض للسعة ويجب تهدئة المصاب ، مع ضرورة الخروج من المياه بسرعة، و مراعاة عدم حك الجلد المصاب على الإطلاق، وذلك لكى لا تنفجر “الخلايا اللاسعة ” العالقة بالجلد.

كما يمكن إزالة هذه الخلايا باستخدام ماء ملحى ، ويمكن أيضاً استخدام محلول خل الطعام أو رغوة حلاقة الذقن، ثم إزالتها بواسطة أداة غير حادة ،و ينبه الأطباء بعدم إستخدام الماء العذب لغسل الجلد أو وضع الثلج عليه. ومن الطرق الأخرى التى يمكن اتباعها كذلك لتفادى انفجار خلايا قنديل البحر العالقة بالجلد هى ترك الجلد يجف فى الهواء الطلق، ثم دعكه برمال جافة مع مراعاة أن تكون اليدان مبللتين.

صور حصرية من شاطئ أمســا 


رأيان حول “هجوم قناديل البحر على شواطئ تطوان …. و هذا ما ينصح به الأطباء !! (التفاصيل والصور)”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.