https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

افتتاح البرنامج الثقافي تحت شعار “خذ الكتاب بقوة” في تطوان

كنال تطوان / هس . بريس – متابعة 

 احتضن رواق عبد القادر الشمشام الثقافي والفني بتطوان افتتاح البرنامج الثقافي لموسم 2017/ 2018، تحت شعار “خذ الكتاب بقوة”.

وافتتحت هذه الفعاليات، المنظمة من قبل رابطة أدباء الشمال بالمغرب والنادي الثقافي لقاعة عبد القادر الشمشام، بتقديم وتوقيع ديوان “رقصة الطائر البحري” للشاعر المعتمد الخراز، الصادر عن بيت الشعر بالمغرب، حيث قدمت الناقدتان الأستاذة الزهرة حمودان والدكتورة سمية المودن ورقتين حول هذا الديوان، تناولت الأولى: “شعرية الماء في ديوان “رقصة الطائر البحري”، بينما استحضرت الثانية “الرمز وأبعاده الدلالية” في الديوان. اللقاء قام بتسييره القاص سعيد يفلح العمراني.

وتمحور اللقاء الثاني حول تقديم وتوقيع العمل القصصي “حلم غفوة” للقاص والشاعر محسن أخريف، الصادر حديثا عن منشورات دائرة الثقافة بالشارقة (الإمارات العربية المتحدة)، بمساهمات النقاد: الدكتور محمد الفهري بورقة موضوعها: “ترويض الحكاية..الواقعي والخيالي في قصص حلم غفوة”، والدكتورة فضيلة الوزاني بمداخلة موسومة بـ”تدفق السرد بين توالي الأزمنة ووحشة الأمكنة”، ثم الدكتورة نزهة الغوماري، التي انصبت مساهمتها على “تشظيات زمن الأزمة والانتظار بالمجموعة القصصية”. وقد أدار وقائع هذ الندوة الروائي عبد الجليل الوزاني التهامي.

وعرف الموعد الثالث تنظيم لقاء ثقافي وفني تمحور حول الحياة الفنية والاجتماعية لفنان الموسيقى الأندلسية عبد الصادق اشقارة من خلال كتاب: “عبد الصادق اشقارة.. رقة الكلمة واللحن والأداء ” لمؤلفته بشرى اشقارة، وقد شارك في هذه الندوة الباحثان الموسيقيان والفنانان إلياس الحسيني وآيت الله عمران، وكانت لحظات الختام مع معزوفات من الموسيقى الأندلسية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.