الجماعة تقوم بعملية تشذيب الأشجار بشارع المسيرة بتطوان

canal tetouan0 | 2016.01.14 - 2:45 - أخر تحديث : الخميس 14 يناير 2016 - 2:45 مساءً
شــارك
الجماعة تقوم بعملية تشذيب الأشجار بشارع المسيرة بتطوان

كنال تطوان / ج ح – طارق الشعرة 

شرعت جماعة تطوان صباح اليوم الخميس 14 يناير 2016 في علمية تشذيب الأشجار بشارع المسيرة ،وذلك اعتمادا الإمكانيات الذاتية للجماعة من عمال وأليات ، وتهدف هذه العملية إلى تشديب الأشجار الموجودة بطول هذا الشارع .

ومن أجل أن تمر هذه العملية في أحسن الظروف خصصت الجماعة شاحنة رهن إشارة الساهرين على تشديب الأشجار من جمع الأغصان والأوراق التي يتم التخلص منها.

وتتم هذه العملية عبر ترك الساق الأصلية للشجرة تنمو إلى الإرتفاع المناسب ثم يتم تشذيبها او تقليمها  من أعلى لتشجيع نمو الأفرع الجانبية بإنتظام حولها . بعد ذلك تقص هذه الأفرع الجانبية من أعلى قصاً مناسبا ، وبالتدريج فى القص إلى إسفل ، حيث يتم الحصول على الشكل المناسب إما  الهرمى أو المربع أو المستطيل .

و تختلف الأشجار فى إحتياجاتها للتشذيب ( وذلك طبقا للغرض الذى زرعت من أجله ) . وبصفة عامة تتم عملية التقليم قبل بدء خروج البراعم وسريان العصارة ، بينما يجرى تقليم التشكيل فى أى وقت من السنة للحفاظ باستمرار على الشكل الهندسى للشجرة ، أما الأشجار المزهرة فتقلم عقب موسم الإزهار مباشرة .

ويؤكد الخبراء في الزراعة والفلاحة أن الأشجار المنزرعة بغرض توفير الظل لاتحتاج عادة إلى تقليم ، ويقتصر تقليمها فقط على التخلص من الأفرع الجافة والميتة والشاردة ، بينما الأشجار المخروطية أو ذات طبيعة النمو الطباقى ( والذى تخرج فيه الأفرع فى أدوار متتابعة فوق بعضها وكأنها طبقة فوق طبقة ) كما في شجرة عيد الميلاد ( الأروكاريا ) فإنها لاتقلم على الإطلاق وذلك للحفاظ على طبيعة نموها المنتظم ، كذلك الأشجار ذات النمو المتهدل مثل التاكسوديم والصفصاف..

ويشير هؤلاء الخبراء  أن تشذيب  التجديد يتم على الأشجار التى تظهر عليها علامات الضعف والتدهور ، فتقلم تقليماً مناسبا يتم من خلالها قطع  الشجرة إلى قرب سطح الأرض ، ثم توالى بالرى والتسميد وعمليات الخدمة لتعطى أفرع  شبه جديدة تربى من جديد لنحصل من خلالها على شجرة فتية قوية النمو .

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين