تطوان .. انعقاد جمع عام شبكة المدن الاسترتيتجية

canal tetouan0 | 2015.05.12 - 10:20 - أخر تحديث : الثلاثاء 12 مايو 2015 - 10:20 صباحًا
شــارك
تطوان .. انعقاد جمع عام شبكة المدن الاسترتيتجية

كنال تطوان / متابعة 

انعقد بالجماعة الحضرية لتطوان، صباح يوم الإثنين. الجمع العام لشبكة المدن الإستراتيجية. وفق جدول الأعمال الذي نص على ثلاث نقط، همت قراءة التقريرين الأدبي و المالي وتقديم إستقالة المكتب الحالي و انتخاب المكتب الجديد. حضر الجمع العام .السادة رؤساء الجماعات المحلية و القروية و من ينوب عنهم، لكل من مدن .تطوان و شفشاون و العرائش و وادي لاو و دار بنقريش و القصر الكبير و الملاليين  و منسق الشبكة.

افتتح الإجتماع السيد رئيس شبكة المدن الاستراتيجية. متناولا الحصيلة العامة لعمل الشبكة و التي تجلت في الزيارات العملية التي طبعت عمل الشبكة  و التي من خلالها تم الإطلاع و الإستفادة من تجارب المدن الإسبانية على مستوى الحفاظ على الطاقة و كيفية استثمارها و التجارة المحلية و الصناعة التقليدية . كما تطرق إلى الزيارات التي قام بها أعضاء الشبكة   للمجلس الإقليمي لبرشلونة. ثم تبادل الزيارات التي توجت بنسج إتفاقية ثنائية داخل الشبكة استفادت منها كل من مدينة تطوان و شفشاون و وادي لاو . علاوة على الإشتغال حول مخططات التنمية المحلية التي من خلالها تمت الزيارة إلى مدينة خاين و الوقوف على تجربتها الفلاحية في مجال زراعة الزيتون و الصناعات المرافقة لها.  بالإضافة إلى مجموع اللقاءات التي شهدتها مدن إسبانية . و في مجال المخطط الإستراتيجي استفادت مدن تطوان و شفشاون و المضيق ووادي لاو من تحيين مخططاتها. كما عبرالسيد رئيس  الشبكة عن أمله في إلتحاق جماعات أخرى من أجل  إغناء ومواكبة الأنشطة و المشاريع .في نهاية كلمته،سجل الضعف و التراجع الذي عرفته الشبكة  في سنتي 2014/2015على مستوى الأنشطة و المشاريع مقارنة بسنة 2013. كما قرأ السيد نائب مال الشبكة.

التقرير المالي، متناولا شق المداخيل و المصاريف و المستحقات الباقية استخلاصها من طرف بعض الجماعات. كما أشار إلى الإشكال الكامن في عدم التزام بعض الجماعات بتأدية مستحقاتها. في حين ركزت التدخلات على الإشكالات التي حالت دون تحقيق رصيد  مهم على مستوى المشاريع و الأنشطة. و في هذا السياق،  أكد السيد النائب الثاني لرئيس الشبكة على قلة الإمكانيات مع انعدام وضوح برنامج عمل في إطار المخطط الجهوي. أما فيما يخص أهداف الشبكة. أكد على نجاعتها الكامنة وراء عقد اتفاقية شراكة و استفادة مدن مغربية منها.  مؤكدا على نجاح المشروع مع مدينة برشلونة كما ركز على إشكال المستحقات التي تمت المصادقة عليها من طرف مجلس الجماعة.إلا أن الملف مازال بالولاية. من جهته ركز السيد الكاتب العام للشبكة على أهمية العمل، مع ضرورة تهييء مشاريع و تقديمها في إطار طلب العروض الأوروبية. من خلال برامج موجهة إلى المغرب .مركزا على العمل مع الشركاء الأوروبيين لإغناء رصيد الشبكة على مستوى المشاريع. في كلمته ركز السيد نائب أمين المال بالشبكة على الأهداف التي تم تسطيرها للشبكة. مقترحا إحداث مسار سياحي جهوي للتعريف بالخزان الطبيعي و الثقافي للجهة مع التركيز على إعطاء الأهمية و الأولوية للمدن العتيقة و موروثها الفني و الثقافي. كما سجل ضرورة عقد لقاءات تواصلية بين أعضاء الشبكة و المواطنين للتعريف بمهامها و أهدافها.كما أصر على وضع استراتيجية داخل الشبكة بين الجماعات المغربية العضوة فيها. كما ركزت تدخلات أخرى، على الصعوبات التي شابت مرحلة التأسيس مع تركيزه على ضرورة إدماج مدن أخرى للإستفادة من برامج الشبكة. في الأخير تمت المصادقة على التقريرين الأدبي و المالي بالإجماع،  كما تم تقديم استقالة المكتب السابق. و قبل التصويت على أعضاء المكتب الحالي تم إقتراح الإستمرار بالتشكيلية الحالية لمسايرة البرامج و المشاريع الآنية مع تطعيم المكتب بأعضاء جدد. انتخاب المكتب الجديد جاء على الشكل التالي:

الرئيــــــــس :  محمد أيد عمار

النائب الأول :  فؤاد العماري.

النائب الثاني : محمد الملاحي.

النائب الثالث : محمد بنعيسى.

الكاتب العام : محمد السفياني.

نائبــــــــــه : محمد أيت سي مبارك.

أمبن المال : أحمد السوسي المرابط.

نائب أمين المال: محمد آيت سي مبارك.

المستشارون : حسن اعلالي و محمد غدان و سعيد بنزينة و محمد بنهميج و الكريح.

 

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين