قراءة في صحف الأربعاء : صراع لشكر وبوانو ومحاكمة غيابية للفاسي الفهري

canal tetouan0 | 2013.02.20 - 3:19 - أخر تحديث : الأربعاء 20 فبراير 2013 - 3:19 صباحًا
شــارك
قراءة في صحف الأربعاء : صراع لشكر وبوانو ومحاكمة غيابية للفاسي الفهري

تصدرت أخبار الصراعات الحزبية أخبار صحف اليوم الأربعاء 20 فبراير، حيث جاء فيها أن صراعا اشتد بين ادريس لشكر الكاتب الأول لحزب “الاتحاد الاشتراكي” وعبد الله بوانو رئيس فريق العدالة والتنمية حول مقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، وفي أخبار البرلمان أيضا تمت شبه محاكمة “غيابية” لعلي الفاسي الفهري رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، من جهتها حذرت الأحزاب السياسية بنكيران من التوظيف الانتخابي لصندوق المقاصة، وفي الأخبار أيضا، الكشف عن لائحة بأسماء استفادت من الملك البحري للدولة بأسعار رمزية، وعلى رأسهم كريم غلاب رئيس مجلس النواب.

صراع بين لشكر بوانو بسبب مقترح قانون

تحدثت جريدة “المساء” عن تحول اجتماع لجنة العدل والتشريع، يوم الثلاثاء 19 فبراير، في مجلس النواب، إلى مواجهة بين الفريق الاشتراكي وفريق العدالة والتنمية والحكومة التي مثلها إدريس الأزمي الادريسي، الوزير المكلف بالميزانية، وذلك على خلفية مقترح قانون يتعلق بإحداث هيئة قضايا الدولة، تقدم به الفريق الاشتراكي.

وذكرت الجريدة أن المواجهة انطلقت بعدما اعتبر ادريس لشكر، النائب البرلماني والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أن الحكومة تحاول هي وأغلبيتها الوقوف أمام مقترح القانون الذي يهدف إلى التخليق والمشاركة في الحكامة وتكريس الشفافية، وذلك بعدما سجل رئيس فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو، أن عددا من مقترحات القوانين تم فتحها بلجنة العدل والتشريع دون أن تناقش. وأكد أن طلب تأجيل تقديم المقترح يصعب إلى حين الحسم في مقترحات القوانين التي انطلق حولها النقاش.

وذهب ادريس لشكر إلى التأكيد على أن الفريق الاشتراكي سيراسل رئيس مجلس النواب لمطالبته ببرمجة جلسة عامة مباشرة لمناقشة مقترح القانون، استنادا إلى ما تضمنه المادة العاشرة في الدستور من حقوق المعارضة.

برلمانيون يحاكمون “غيابيا” رئيس جامعة الكرة

ذكرت جريدة “الأخبار” أن اجتماع لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، يوم الاثنين 18 فبراير، تحول إلى ما يشبه محاكمة غيابية لعلي الفاسي الفهري، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، حيث استشاط البرلمانيون غضبا بسبب عدم حضور الفهري إلى جانب محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، لمسائلتهما حول أسباب الاقصاء المبكر للمنتخب الوطني المغربي من نهائيات كأس إفريقيا التي احتضنتها جنوب إفريقيا مؤخرا.

وجاء في الجريدة أن عددا من المستشارين البرلمانيين احتجوا على رفض الفاسي الفهري، الاستجابة لدعوتهم من أجل الحضور إلى البرلمان لمناقشة وضعية كرة القدم الوطنية، وطريقة تسيير الجامعة الملكية لكرة القدم، وتوضيح أسباب ما أسموه “نكسة جنوب إفريقيا”.

الأحزاب تحذر من التوظيف الانتخابي لصندوق المقاصة

أوردت جريدة “الصباح” أن جهات عليا في الدوائر الرسمية دخلت على خط الجدل الدائر حول سيناريوهات إصلاح صندوق المقاصة، وجاء في نفس الجريدة أن المخاوف التي أثارتها تقارير رسمية حول ردود الفعل بشأن هذا الاصلاح، كانت وراء تأخيره، سيما بعد أن أبانت بعض الأحزاب السياسية توجسها من مغبة أن يوظف دعم الدولة الموجه إلى الفئات الاجتماعية محدودة الدخل، كورقة انتخابية رابحة بين العدالة والتنمية.

ووفق مصادر “الصباح” فإن جهات رسمية في محيط الملك، طلبت التريث وعدم التسرع في اتخاذ خطوات إجرائية قد تكون لها انعكاسات اجتماعية وتبعات سياسية على استقرار الوضع.

وذكرت “الصباح” أن بنكيران طلب استشارة الدوائر العليا بشأن تنزيل مقترح الحكومة لإصلاح صندوق المقاصة، وذلك بعد أن كان السيناريو المطروح يقوم على أن يتكلف الملك بعملية إعطاء انطلاقة منح المساعدات المباشرة للفئات المعنية، وذلك قطعا لكل لبس أو تأويل انتخابي لهذه العملية تستفيد منه جهات حزبية دون غيرها.

لائحة المستفيدين من الملك البحري للدولة

كشفت جريدة “أخبار اليوم” عن اللائحة الرسمية للمستفيدين من احتلال الملك البحري، بشاطئ سهب الذهب، بعمالة الصخيرات تمارة، ومنهم وزراء وولاة وعمال ومديرون في قطاعات حكومية وكتاب عامون.

وأوردت الجريدة تفاصيل القصة الكاملة لعملية الاحتلال، من أجل إنجاز سكن ثانوي، عبارة عن إقامات للاصطياف.

وكانت هذه القضية قد تفجرت في السنة الماضية، عندما تسربت وثيقة تظهر استفادة كريم غلاب، رئيس البرلمان الحالي ووزير التجهيز السابق، من بقعة أرضية في شاطئ سهب الذهب، حيث لم ينف حينها ذلك، مشيرا إلى أنه استفاد منها قبل أن يصبح وزيرا عندما كان إطارا بالوزارة، وتوجد ضمن قائمة المستفيدين من بقع تتراوح بين 311 و320 مترا مربعا بأثمان رمزية لا تتعدى 500 درهم في الشهر أسماء بارزة، مثل يوسف العمراني الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية، وعبد اللطيف الوديي الوزير المنتدب المكلف بالدفاع الوطني، وربيع الخليع مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية، وعزالدين الشرايبي الكاتب الدائم سابقا للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، بالإضافة إلى عمال وولاة ووزراء.

لكم

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين