المضيق تحتضن الملتقى الأول للكتاب والمؤلف

canal tetouan0 | 2013.12.14 - 11:17 - أخر تحديث : السبت 14 ديسمبر 2013 - 11:21 مساءً
شــارك
المضيق تحتضن الملتقى الأول للكتاب والمؤلف

كنال تطوان / و.م.ع

تنظم المندوبية الجهوية للثقافة و جمعية قدماء تلاميذ ثانوية الفقيه داود التأهيلية ملتقى المضيق الأول للكتاب والمؤلف وذلك من  18 الى 22 دجنبر الجاري.

ويهدف هذا الملتقى ،الذي ستجري فعالياته بمدن  المضيق، الفنيدق، مرتيل، عيلين، بليونش، الى دعم العمل الثقافي بالمنطقة ومواكبة الدينامية التنموية التي يشهدها إقليم المضيق الفنيدق والتحولات الثقافية و الفكرية، و كذا التشجيع على القراءة والاباع في مختلف المجالات الفكرية.

وسيعرف هذا الملتقى في دورته الأولى تنظيم معرض وطني للكتاب يضم أحدث الإصدارات الفكرية و العلمية و الأدبية، بمشاركة مجموعة من المؤسسات الثقافية والحكومية كوزارة الثقافة ووزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالإضافة إلى جامعة عبد المالك السعدي وكلية الأدب والعلوم الإنسانية بالرباط والمعهد الفرنسي وبيت الشعر و إتحاد كتاب المغرب و مؤسسات أخرى التيتهتم بالمجال الثقافي على مستوى التأليف والنشر.

ويتضمن برنامج الملتقى ندوات فكرية تتناول مجموعة من القضايا الحيوية مثل (الإعلام الثقافي بالمغرب) و(الروافد الكبرى للثقافة المغربية)، و(تقاطعات الرواية العربية الحديثة)، بمشاركة ادباء وشعراء وروائيين مغاربة مرموقين، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الورشات التثقيفية بالمؤسسات التعليمية تهتم أساسا بمواضيع التنوع البيولوجي والتكنولوجيات الحديثة وحقوق الإنسان بمشاركة مؤرخين مغاربة وأطر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة تطوان،  بالإضافة إلى تنظيم أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء نجيب خداري، عبد الكريم الطبال، أحمد بن ميمون.

وستنظم ضمن برنامج الملتقى لقاءات مفتوحة مع أسماء فنية و أدبية مغربية، وأنشطة فنية وتربوية أخرى متنوعة على مدار أيام الملتقى.

ومن المتوقع، حسب برنامج الملتقى، تكريم الحقوقي أحمد حرزني نظير “عطاءاته وإسهاماته في مسيرة العدالة الانتقالية بالمغرب “، وسيعرف هذا التكريم مشاركة الفنانة القديرة سميرة القادري التي ستحيي حفلا فنيا بالمناسبة.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين