https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

في حوار حصري مع كنال تطوان … شقيقة عبد الله شقرون تكشف لأول مرة ظروف وفاته

كنال تطوان / حاورها : “مروان السيحي 

بداية، من هي لبنى شقرون؟

لبنى شقرون هي الأخت الكبرى للمرحوم عبد الله شقرون، أكبره بعشر سنوات لذلك كنت كالأم الثانية له، وساهمت فى تربيته نسبيا، لدي المستوى الجامعي دراسات اسلامية، أم لطفلة، وفاعلة جمعوية.

من هو عبد الله شقرون كما تعرفه لبنى؟

عبد الله شقرون منذ صغره كان هادئا، محبا للألعاب، كلما جاء أبي بلعبة سيارة مثلا كان يفتحها ليكتشف ما بداخلها، محب للاطلاع، يحترمنا جميعا، حسن التعامل مع والديه، خلوقا مع أصدقائه ومع محيطه، الكل كان يذكره بالخير.

عند وصوله الى السنة الثالثة اعدادي كرر السنة، ثم توجه الى التكوين المهنى، ما السبب فى انتقاله من التعليم النظامي الى التكوين المهنى؟

بعدما رسب فى السنة الثالثة اعدادى، بسبب تهاونه عن الدراسة نظرا لمرحلته العمرية، وما يعرفه سن المراهقة من تحولات من جميع النواحي، وقف وقفة صريحة مع نفسه وكان رسوبه نقطة تحول في حياته، وفكر ان التعليم النظامي لا يليق به، مستندا فى ذلك الى الحديث النبوى الشريف “كل يسير لما خلق له”، وطرح أسئلة رسالية، ثم انتقل الى التكوين المهنى شعبة الميكانيك بعدما وضح للأسرة الأمر، وما كان علينا الا ان نشجعه، وفعلا عطائه بدأ من السنة الأولى بالتكوين.

كيف كان ردكم –كأسرة- عن أول اختراع له؟

أتذكر اننى كنت أول من جاء عنده فى بداية فكرة الاختراع، ومعه ورقة دفتر صغيرة تحمل رسوما، وقال لي بدأت التفكير للاختراع محرك، وبدأ يشرح لي ملامحه. وشخصيا شجعته بمعية أسرتى، ولكن فى نفس الوقت كان لنا تخوف من المسار الذي سيسلكه، لأننا كنا نفكر ما بعد الاختراع، ما الذي سيجنيه؟ وهل سيوفر له المال الذي سيستقل به؟ ومجموعة من الأسئلة التى كانت تجول آنذاك خوفا عن مستقبله، خاصة واننا نعرف جميعا أن التجهيزات والآلات للعمل على ما جاء به غير متوفرة فى بلدنا المغرب كباقى الدول الغربية، وازداد تخوفنا فى بداية عمله على “نموذج الاختراع”، خاصة وأنه كان دائما يتأخر كثيرا فى ورشة للميكانيك خاصة بصديقه ليعمل بعض التجارب، فقد تأخرا كثيرا للاعداد نموذج للاختراع فما عساك مابعده، لهذا كانت أسرتى متخوفة نوعا ما، لكن على العموم باركنا له ذلك وشجعناه فى مساره.

فى نظركم ما سبب عدم التعريف بإختراعات شقرون من طرف الاعلام؟

لا ننكر قيام بعض القنوات الإخبارية بتغطية بعض إنجازات المرحوم ولكنها لم ترتقي إلى طموحاته المنشودة ولم يكن لها صدى على المدى البعيد.

يتم الترويج على صفحات الفايسبوك واليوتوب، أن عبد الله لم يخترع شيئا، ويُستدل على ذلك عدم حصوله على براءة الاختراع من طرف المنظمة الدولية للملكية الفكرية، ما ردكم على هذا؟

ردا على هذا أقول أن “نموذج الإختراع” رأيته بعيني ومعه إختراعات أخرى وهو الذي أعده بيده بعد مجهودات كبيرة، و الخاص بالمحرك الدوار المدور المربع الذي يملك براءة إختراعه الوطنية و الدولية وكذا الألة الخاصة بتنظيف العمارات الزجاجية و إلا كيف صنف ضمن المصممين الدوليين؟ ولعل سبب هذه الإشاعات المروج لها ليتم تبخيس ماقام به المرحوم و كي يتفادى المسؤولون القيام بواجبهم، لأنهم لا يملكون ما يمدون به عبد الله، والمنظمة الدولية للملكية الفكرية قامت ببحث حول ذلك المحرك بطلب من عبد الله و أكدت له عدم وجود مثيل لذلك المحرك. وهنا اعود و أقول نأسف لتبخيس جملة من أبناء المغرب لما قام به أو تكذيبه في مواقع التواصل الاجتماعي، في مقابل حبه لهم و طموحه أن يراهم أحسن الشباب، و لكن من ناحية أخرى أعذرهم لأن الأغلبية ما زالت توجد عندهم عقدة الغرب و في نظرهم أن شبابنا لا يمكن أن يكون على هذا القدر من التميز و النبوغ، وهذه الفكرة هي ما دفع عبد الله ليعطي محاضرات مكوكية إذا اردنا القول، التي بلغت أكثر من 300 محاضرة في ربوع المغرب ليعطي القدوة الحية للشباب ويشجعهم على النهوض و عدم الرضوخ للمستحيل حتى يعيدوا المجد لأجدادهم .

المخترع عبد الله شقرون

كيف جاءت فكرة تأسيس شركة “موتورز”، التى أسسها عبد الله؟

بعدما قابل المرحوم العديد من الوزراء الذين تولوا وزارة الصناعة،  كل وزير كان يرد عليه أنه لا يملك ما يمده به و كل ما يمكن أن يقدموه له قد حققه لنفسه بنفسه، ويقولون ما علينا إلا أن نثمن إختراعاتك معنويا. بعد ذلك جاءت فكرة تأسيس الشركة التي تدل على وطنيته و تمسكه بالعمل داخل بلده الحبيب و حبه لشباب وطنه و طمعه في أن يرى وطنه أحسن وطن، ولو لم تكن له رسالة لخرج إلى خارج الوطن و جلب المال الكثير من العروض التي قدمت له، بهذا جاءت فكرة تأسيس الشركة مع بعض شركائه و كانوا يعملون على بعض الإختراعات داخلها و يخططون لتدريس الطلبة .

ما موقفكم –كأسرة- من رفضه للعروض المغرية التى قدمت له من خارج المغرب؟

كأسرة شجعناه على قراره، لأنه أقنعنا بأن إختراعه لو قام ببيعه الى الخارج فقد يستعمله الآخرون في حربهم على المسلمين لأن إختراعه يمكن أن يكون له إستعمال عسكري خاصة في الطائرات العمودية الصغيرة والمتوسطة وأسرتنا كأي أسرة مغربية رفضت معه كذلك العروض المقدمة بإقتناع تام .

ما مآل الاختراعات التى تركها؟ ومن المشرف عليها حاليا؟

شخصيا ليس لي علم بمن المشرف عليها الآن، لأن أخى صراحة كان يحيط أموره بسرية تامة، وله الحق فى ذلك لأن اختراعاته تهم تكنولوجيا 2025، لذلك لم يكن يشاركنا الا فى الأمور الظاهرية، ولكن ما أستطيع أن أقوله لك أن الوثائق توجد فى يد أمينة، لأني اعرف أن المرحوم كان يأخذ جميع الإحتياطات اللازمة.

كيف كانت ظروف عبد الله شقرون قبيل الوفاة؟ وماهي آخر أعماله خاصة واننا سمعنا انه توفي فى منزلك؟

ربما سأشبه لك المرحوم كطائر يرفرف و يشعر بارتياح و سعادة فأخي يوم الخميس السابق ليوم وفاته ذهب بنشاطه المعهود إلى حصة الفروسية و كان قد حصل بفترة قصيرة على شهادة دولية في الغطس و بعد عودته قام ببعض أعماله و في الليل كان يمازح إبنتي و كذا أخواتي و بعد ذلك طلب مني أن أصعد معه إلى غرفته ليريني الكتب التي إشتراها و ما قرأ منها و ما لم يقرأه و كان رحمه الله دائم القول نحن أمة إقرأ يجب أن نقرأ و نكون أمثالا لوطننا و أطلعني على الوثائق التي حضرها ليقوم بشراكة مع أكاديمية التعليم بتطوان و أكاديميات أخرى قصد السماح له بإرتياد الثانويات و الإعدادايات ليعطي محاضرات للتلاميذ تحدثنا معا ثم تركته لينام . و في صباح الجمعة خرجت باكرا من المنزل و عند عودتي صعدت إلى غرفته فتفاجأت ببعض علامات الوفاة البادية عليه لم أصدق الأمر فنقلناه إلى المستشفى لكن كانت روحه صعدت إلى السماء و سبحان الله كان قد تسامح مع بعض أصدقائه و بعض الأقارب و كأنه شعر بدنو اجله لكن الغيب لا يعلمه إلا الله .

نترك لك الكلمة الأخيرة.

كلمتي ستكون موجهة لشباب وطني؛ أيها الشباب كما كان يقول لكم عبد الله أينما إلتقى بكم سواء في معاهدكم، كلياتكم، في ثانوياتكم او في إعدادياتكم، كان يبدأ كلامه بأنه يجب أن تكونوا أفضل مني متميزين عنى، كل في مجاله، تخصصه و أخلاقه، لنرتقي بانفسنا وبديننا وعلمنا ونعطي لهذا البلد أحسن ما يمكن ليكون أفضل بلد، ولنعيد امجاد السلف الصالح والمرحوم عبد الله كان يحمل على عاتقه مسؤولية كبيرة تزداد كلما زادت معرفته بكم، وبوفاته وزعت هذه المسؤولية عليكم جميعا فلنعمل حتى نتفوق و نتميز و نكمل المشوار الذي بدأه عبد الله وأمثاله حتى نرتقي بوطننا الحبيب و بأمتنا.

كنال تطوان / حاورها : “مروان السيحي” 

.

13 رأي حول “في حوار حصري مع كنال تطوان … شقيقة عبد الله شقرون تكشف لأول مرة ظروف وفاته”

  1. حوار مأثر جدا وجميل رحم الله الفقيد الذي نعتبره مفخرة لكل العرب والمسلمين وشكر خاص لأخته الأستاذة لبنى شقرون على سعة صدرها وصراحتها
    والشكر متواصل للمحاور مروان السيحي على الاسئلة المدروسة بعناية ولا أنسى لاقدم التحية لكل أفراد طاقم القناة

    رد
  2. ماشاء الله تبارك الله.
    كنت فخرا لنا وستبقى راسخا في أذهاننا نفتخر و نعتز بك فأنت قدوتنا جميعا ورسالتك لازالت في أذهاننا
    ربي يرحمك في هذا النهار وشكرا للمحاور السيد مروان السيحي وللطاقم ككل

    رد
  3. أنا من الرباط واقول لعائلته كلمة : لقد رفع عبد الله شقرون رؤوسنا عاليا في العالم فلكم أن تفتخروا به
    ويجب على أمه أن تكون فخورة به لأنها أنجبت رجلا بقوته و شخصيته وأخلاقه ان شاء الله تلتقوا جميعا في جنة الخلد فهذه الدنيا ما هي الا ايام معدودة وتفنى ..

    رد
  4. رحمه الله تعالى رحمة واسعة ، كان من أطيب خلق الله ، اللهم إجعل مثواه الجنة مع الرسول و الانبياء والصحابة والصالحين والتابعين . ولا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    رد
  5. سلام عليكم يا اخوان لم اجد اي كلام اعبر به عن اخ عبد الله سوا القول حسبي الله ونعم الوكيل و اريد ان انوه لكم كيف اعداءالامة كيف يتربصون بنا ولا يتركو لنا اي فرصة كي نتقدم حتى نصف خطوة

    رد
  6. الله يرحم هذا الفقيد برحتك تالمنة لوافته ان لله وان اليه راجعون .، الله وما يربي توفنا مسلمون وجعل خواتمنا علا دين الاسلام ،يا رب العلامين يا مجيبة الاساايلين والله يرحملك الولدين ياالاخي عبد الله ان الله وان اليه راجعون  

    رد
  7. أشكر الجميع جزيل الشكر على تعليقاتهم و شعورهم الطيب، والشكر موصول لﻷخ مروان السيحي..وهنا أعود وأؤكد أن أخي قد توفي وفاة طبيعية ، وأرجو من الجميع عدم التشكيك وعوض ذلك علينا أن نعمل بتميزنا على إستمرارية مشواره وذكراه بيننا وكذا عن طريق تربية أبنائنا والجيل القادم على مبادئ وقيم الدين الحنيف لنكون خير خلف لخير سلف إن شاء الله..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.