https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

عمالة المضيق الفنيدق تخلد الذكرى 18 من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

كنال تطوان

نظمت عمالة المضيق الفنيدق ، اليوم الخميس، يوما احتفاليا تخليدا للذكرى ال18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعرض حصيلة المنجزات ، وذلك بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ومختلف الفاعلين المحليين والإقليميين والمعنيين بمجال التنمية البشرية وممثلي المجتمع المدني .

وشكل هذا الاحتفال فرصة سانحة لاستحضار أهم الإنجازات التي تحققت على مستوى العمالة خلال هذه المرحلة، و التي جاءت لتعزيز سلسلة من المكتسبات التي راكمتها المرحلتان السابقتان من هذا الورش الملكي الهام ، الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي من سنة 2005.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد عامل عمالة المضيق الفنيدق ، ياسين جاري ، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تضطلع على مستوى تراب العمالة بدور حاسم في النهوض بالعنصر البشري، وذلك من خلال إعادة توجيه برامجها للتركيز على الأجيال الصاعدة وتحسين الإدماج الاقتصادي للشباب.

وأضاف السيد جاري، أن تخليد ذكرى إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أصبح موعدا سنويا لتعزيز روح التواصل وإلتقائية البرامج بين مختلف الفعاليات المحلية والإقليمية والجهوية ، والتفاعل الإيجابي والانخراط الأكيد والجاد في تنزيل مختلف البرامج الوطنية الهادفة إلى إنعاش التنمية الاقتصادية والاجتماعية الإقليمية والوطنية.

وأضاف المسؤول الترابي أن برنامج دعم التعليم الأولي على صعيد العمالة أصبح نموذجا يحتذى به على المستوى الوطني، حيث عملت عمالة المضيق-الفنيدق على تحقيق الالتقائية بين الشركاء المعنيين بالتعليم الأولي، عبر تعبئة مصادر تمويل وتنسيق برامج العمل مما مكن من توسيع قاعدة المستفيدين وضمان استمرارية مجانية وجودة الخدمة المقدمة لفائدة الفئة المستهدفة.

وفي المنحى ذاته، قدم رئيس مصلحة برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بعمالة المضيق الفنيدق وليد رضوان عرضا مفصلا حول حصيلة ومؤشرات المبادرة على الصعيد الإقليمي ، موضحا أنه و إلى غاية شهر أبريل المنصرم جرى إنجاز 317 من أصل 325 مشروع في برنامج تحسين الدخل لدى الشباب والدمج الاقتصادي إستفاد منه 590 مستفيدة ومستفيد، وذلك بنسبة إنجاز بلغت 97 في المائة.

أما في ما يتعلق ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، فقد عملت المبادرة، حسب رئيس المصلحة، على تنفيذ 25 مشرعا من أصل 25 مبرمجة استفاد منها 16867 مستفيدة ومستفيد.

وبخصوص محور الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، وبحسب ذات المصدر، فعملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة بعمالة المضيق الفنيدق على اقتراح 28 مشروع نفذ منها 24 مشروعا واستفاد منها 144139 شخصا ينتمي لتراب العمالة.

وتميز هذا الاحتفال بعرض مضامين إتفاقية الشراكة المبرمة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة المضيق الفنيدق والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة لنقل وحدات التعليم الاولي المحدثة في إطار المبادرة الوطنية للأكاديمية الجهوية ، بالإضافة إلى عرض فيلم مؤسساتي حول بعض المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،

كما تم بالمناسبة تقديم شهادات لبعض المستفيدين من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تخول لهم تنزيل مشاريعهم .

ونوهت المداخلات بأهمية المبادرة التي وجهت برامجها نحو مجالات نوعية للتدخل تهم، أساسا، تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الاجتماعية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وكذا الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.