https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

جهة طنجة ـ تطوان تنتج 300 مليون لتر من حليب الأبقار والمعز

كنال تطوان / و.م.ع

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بأن إنتاج جهة طنجة ـ تطوان من حليب الأبقار والماعز، منذ انطلاق السنة الجارية، يقارب 300 مليون لتر.

وأوضح المصدر ذاته، في تقرير دوري اليوم الثلاثاء، أن إنتاج حليب الأبقار بجهة طنجة ـ تطوان بلغ 288 مليون لتر، وتم تصنيع 113 مليون لتر منه من طرف 87 وحدة أهمها تعاونية حليب الشمال بـ 78 بالمائة من الإنتاج المصنع، مشيرا إلى أن إنتاج جهة طنجة ـ تطوان من حليب الأبقار يمثل 14 بالمائة من الإنتاج الوطني.

وبلغ إنتاج حليب الماعز المنظم بجهة طنجة ـ تطوان أزيد من 800 ألف لتر، ويتم من خلاله تصنيع 350 طنا على شكل أجبان طرية، خاصة بمنطقة شفشاون وفي بعض الضيعات النموذجية المتواجدة بمختلف أقاليم الجهة.

وأكد التقرير، أن جهة طنجة ـ تطوان تتوفر على 76 تنظيما مهنيا، 71 تعاونية واتحادان وثلاث جمعيات لإنتاج حليب الأبقار، كما تتوفر على 11 تنظيما مهنيا لإنتاج حليب الماعز، منها خمس تجمعات جهوية للجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، وثماني جمعيات واتحاد تعاونيات، مضيفا أن عدد الأبقار بالجهة يبلغ 390 ألف رأسا منها 44 من الصنف الأصيل والمحسن، و791 ألف رأسا من الماعز، ما يمثل 12 بالمائة من المجموع الوطني.

من جهة أخرى، وفر المخطط الفلاحي الجهوي في مرحلته الأولى، التي تنتهي مع متم السنة الجارية، 133 مليون درهم لتنمية سلسلة الحليب يستفيد منها 11 ألف و800 مجمع، فيما يوفر المخطط في مرحلته الثانية، التي تمتد إلى غاية متم سنة 2014، نحو 5ر13 مليون درهم لتنمية إنتاج حليب الماعز بمنطقتي بوجديان وأمكادي بإقليم العرائش، ونحو 8ر8 مليون درهم لتنمية إنتاج حليب الماعز بإقليم شفشاون، وسيستفيد من هذا الدعم 200 كسابا.

وأبرز التقرير أن الدعم المقدم لقطاع إنتاج الحليب يعتمد على دعامتين أساسيتين، تروم أولاها تطوير فلاحة عصرية ذات قيمة مضافة عالية تستجيب لقواعد السوق، وثانيها مواكبة الفلاحة الصغيرة مع مراعاة الإكراهات والمؤهلات التي ينبغي استثمارها للرفع من مكانة هذا القطاع على مستوى جهة طنجة تطوان.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.