https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

سلطات سبتة ومليلية تدعو للتصدي لمشكل القاصرين المغاربة وإعادتهم لبلدهم

كنال تطوان / وكالات

دعا كل من حاكما سبتة ومليلة المحتلتين، “خوان فيفاس” و”خوان جوزي إيمبرودا”، للتصدي لمشكلة القاصرين غير المصحوبين في المدينتين، وذلك في اجتماع عقداه أمس السبت في مدريد، في إطار المؤتمر الوطني للحزب الشعبي اليميني الإسباني.

ودعا حاكم سبتة خلال هذا الاجتماع، كما نشرت الصحافة الإسبانية، إلى ضرورة التزام الحكومة المركزية بمدريد بحل وضع القُصَّر الأجانب غير المصحوبين بذويهم في سبتة ومليلة.

وأوضح نفس المسؤول الإسباني أن الخطأ ليس في الحرس المدني أو الشرطة الوطنية ، لأن الحدود تعاني من نقص كبير في الوسائل التكنولوجية والبنى التحتية والوسائل المادية والموظفين، مما يسمح بتسلل مئات القاصرين للمدينتين.

ودعا حاكم سبتة حكومة “بيدرو سانشيز” إلى تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع المغرب لإعادة القاصرين إلى أسرهم.

وأوضح بأن القدرة الاستيعابية لسبتة ومليلية محدودة جدا، في حين أن كلتا المدينتين تستوعب عددا كبيرا من القاصرين لا يتناسب مع مواردهم المتاحة، ويتجاوز القدرة الاستيعابية للمدينتين.

وقال “خوان فيفاس” إن الإجراءات الأخيرة التي تم القيام للدخول إلى المدينتين، سواء تعلق الأمر بالحدود الذكية واشتراط توفر تأشيرة أو بطاقة إقامة، يجب أن تفعل على الفور، كما يجب العمل على رفع الميزانية المخصصة للمدينتين لمواجهة تداعيات الهجرة غير الشرعية، والحصول على تمويلات جديدة من الاتحاد الأوروبي لأن المدنتين هما نقطة عبور للدخول إلى إسبانيا ومنها إلى مختلف الدول الأوروبية.

وكان الحزب الشعبي الإسباني قد طالب في وقت سابق بضرورة فتح مفاوضات مع المغرب من أجل العمل على إعادة المغاربة القُصّر غير المصاحبين نحو بلدهم.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.