https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

كنال تطوان تحاور الدكتور عبد العالي بنتهامي: رئيس “الصحة للجميع الهولندية”

كنال تطوان / حاوره : يوسف بلحسن

الدكتور عبد العالي بنتهامي: رئيس  “الصحة للجميع الهولندية” :

    – هدفنا تسهيل الوصول للخدمات الطبية وتبادل الخبرات

                  – الأطباء الهولنديين يحبون بلدنا

استطاعت الجمعية  المغربية الهولندية  “الصحة للجميع “Sante pour tous  أن تبصم بمداد من فخر مراحل مهمة من عملها الخيري في مجال الصحة ببلادنا، ورغم حداثة سنها إلا أن أعضاءها من الأطباء المغاربة  والهولنديين شاركوا بشكل مكثف ومتنوع في عدد من الحملات الطبية المجانية والتي تشمل بالخصوص  المواطنين المحدودي الدخل وكدا أصحاب الاحتياجات الخاصة.

هذا الاسبوع تواجدت الجمعية بمستشفى” القرطبي بطنجة” في إطار حملة طبية بالشراكة مع جمعية ” ولدي الخيرية “وإدارة المستشفى من أجل القيام بحملة طبية لمعالجة مرضى العيون  “الجلالة” وللتقرب أكثر كان لنا هذا الحوار مع رئيس جمعية الصحة للجميع  الدكتور عبد العالي بنتهامي.

سؤال: دكتور سبق وأن شاهدناك في عدد من الحملات الطبية الخيرية ببلادنا، ما هي خلفيات هذا الاهتمام؟

جواب: شخصيا الأمر مرتبط عندي بذكريات بعيدة عندما كان لي من العمر خمس سنوات… أذكر أنني وفي عطلة الصيف كنت بجانب والدي مارا من أمام مستشفى الحسيمة … فهالني ما شاهدت وتأسفت ومن لحظتها وضعت نصب عيني حلم الطب لمساعدة اخوتي في وطني ،والحمد لله  يسر لي الله أمر التعلم  في هولندا والحصول على شهادة  دكتوراه الطب من جامعتها تخصص العظام والمسالك الداخلية ، لألج هذا الميدان الانساني وحتى أحقق حلمي..

سؤال: شاركت جمعيتكم في عدد من الحملات ،كيف تقيمون الأمر؟

جواب: لما أسسنا جمعيتنا سنة 2010 وضعنا نصب أعيننا تحقيق هدفين:

الأول :هو تحسين الامكانيات الطبية  وكذا تبادل الخبرات بين الأطباء المغاربة والهولنديين

وثانيا: تسه.يل الوصول إلى الخدمات الطبية لفئة عريضة من أبناء وطننا  …

وهكذا عملنا مثلا على إصلاح هذا الجزء من مستشفى” القرطبي “بطنجة والذي تتم فيه حملة هذا الأسبوع، كما أننا استقدمنا خبيرا في المعدات الاليكترونية الطبية :”المجهر الطبي” ،ليقوم بالإصلاحات الضرورية للآلات المعطلة.

كما قامت جمعيتنا بشراكة مع جمعيات ومؤسسات أخرى بالأشراف على أكثر من 20 حملة طبية بمناطق مختلفة من بلادنا  واستفاد منها أكثر من الف 1000 مريض ،وهذه الحملات الطبية مكنت أطباءنا المغاربة والهولنديين من تبادل وجهات النظر… وما يمكنني قوله بخصوص هذه النقطة هو أن مستوى الأطباء المغاربة عالي وبكفاءات مشهودة ولكن للأسف الامكانيات محدودة ولا تسمح لهم بالعمل بأريحية.

سؤال: ما هي أهم الصعوبات التي تلاقونها في حملاتكم هاته؟

جواب: كما قلت لك مستوى الاطباء ببلادنا عالي ولكن نقص التنظيم والامكانيات … يصعب عليهم الأمر وعلينا كذلك، أما بالنسبة للزملاء الاطباء الهولنديين فبكل صدق  المتطوعون الذين يأتون معنا هم  الذين يعرضون خدماتهم بكل فرح ويحبون بلادنا ولكن كما قلت للأسف علينا تطوير عمليات التنظيم والتجهيز حتى تكون نتائجنا أحسن والاستفادة أكبر .

كنال تطوان / حاوره :يوسف بلحسن

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.