https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

اختناق مهاجرين بالأحراش المحيطة بمدينة سبتة المحتلة

كنال تطوان / متابعة 

توصلت القناة الاخبارية كنال تطوان، ببلاغ من مرصد الشمال لحقوق الانسان على اثر نبأ اختناق مهاجرين بضواحي سبتة، وهذا أهم ما جاء فيه :

تلقى مرصد الشمال لحقوق الإنسان، بأسف بليغ، نبأ اختناق مهاجرين اثنين بالأحراش المحيطة بمدينة سبتة المحتلة في إطار النطاق الترابي لجماعة الفنيدق الحضرية الذي يدخل ضمن اختصاص الشرطة.

ووفق المعاينة الميدانية، لاحظ أعضاء من مرصد الشمال لحقوق الإنسان، صباح يوم الثلاثاء 1 دجنبر 2015، على الساعة الثامنة صباحا، أثار دخان منبعث من الأحراش على بعد مسافة لا تتعدى حوالي كيلومترين عن مدينة الفنيدق.  تبين لاحقا، ووفق المعلومات الأولية التي تم تجميعها من أكثر من مصدر، أن إحدى الكهوف كان يقيم بها مهاجرين تعرضا للاختناق نتيجة قيامهما بإشعال النار  قصد التدفئة على اثر موجة البرد القارس التي تجتاز المنطقة.

وكان مرصد الشمال لحقوق الإنسان كان قد عمم في 26 نونبر المنصرم بلاغا اكد فيه أن السلطات العمومية عملت على إخلاء شبه نهائي من المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء، اللذين كانوا يتخذون من الغابات والأحراش المحيطة بمدينة سبتة المحتلة مآوى في انتظار العبور إلى اسبانيا بحرا أو اقتحام السياجات الحدودية الفاصلة بين سبتة وباقي التراب المغربي.

وعاين مرصد الشمال لحقوق الإنسان انخفاض عدد المهاجرين الذين كانوا يتواجدون بتلك الغابات أو يتخذون من الطريق الممتدة من الفنيدق إلى طنجة مكانا لطلب المساعدات من أكل وملبس وغيرهما من المستعملين للمقطع الطرقي الرابط بين المدينتين، حيث أصبحوا لا يتعدى عددهم 30 مهاجر مقارنة بالمئات في وقت سابق.

وعيان أعضاء مرصد الشمال لحقوق الإنسان أن السلطات العمومية مدعومة من عمال الانعاش الوطني عملت على خلع الخيام البلاستيكية وإتلاف الأغطية وبعض حاجياتهم الخاصة التي كانت متواجدة داخل الغابات وبعض الكهوف .

وإذ يعبر مرصد الشمال عن أسفه  لمثل هذه الحوادث فإنه يعلن ما يلي :

1_ فتح تحقيق في موضوع ” اختناق ” المهاجرين بالمنطقة المذكورة واعلان نتائجه للرأي العام.

2_دعوته السلطات لوقف عمليات المطاردة التي تقوم بها السلطات في الأحراش والغابات والكهوف المحيطة بسبتة المحتلة .

3_ مطالبته السلطات المغربية بإعادة النظر في سياستها في مجال الهجرة والوقف الفوري في لعب دور  الدركي.

4_ دعوة الاتحاد الأوربي إلى  تحمل كامل مسؤوليته في ايجاد حلول جذرية لظاهرة الهجرة غير نظامية من خلال العمل على تسوية النزاعات السياسية ودعم اوراش التنمية …عوض العمل تطبيق سياسة تصدير الحدود  بجعل دول شمال إفريقيا دركي لها.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.