https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

برلمان إسباني يدعم البوليساريو !

صادق برلمان إقليم “Cantabria”، شمال إسبانيا، على مقترح يرمي إلى الضغط على الحكومة المركزية بمدريد بغية التحرك لإيجاد حل سياسي وسلمي للصحراء، يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، وهي المبادرة التي عرفت تصويت كل من الحزب المحلي لـ”كانتابريا”، والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، وحزب “بوديموس”، وحزب “ثيودادانوس”، فيما امتنع الحزب الشعبي الحاكم عن التصويت.

وبررت نائبة الحزب الشعبي، روث بيتيا، قرار الامتناع بكون الأمم المتحدة هي الطرف الوحيد المخول له الإشراف عن قضية الصحراء، والتي لم تتوصل بعد إلى حل يرضي أطراف النزاع التي هي المغرب و”جبهة البوليساريو”، قائلة إن الحزب الذي تنتمي إليه يدعم الحل السياسي لملف دام لما يزيد عن أربعين سنة، كما أنه سيظل يحترم قرارات الهيئة الأممية، إيمانا منه بأن أي صراع يستوجب التفاوض السلمي.

في مقابل ذلك، أثنت الأطراف الأخرى المصوتة بـ”نعم” على المقترح الذي تقدم به حزب “بوديموس”، المعروف بمواقفه المناوئة للطرح المغربي في قضية الصحراء، كما عبّرت عن دعمها والتزامها الدائم بالدفاع عن موقف التنظيم الانفصالي، داعية إلى الرفع من حجم المساعدات الإنسانية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي مجانا لمحتجزي مخيمات تندوف، لاسيما بعد الفيضانات الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

وقالت نائبة حزب “Podemos”، برونيكا أردونيوث، في تصريح لـ”أوروبا بريس”، إن إسبانيا هي “المذنبة والمسؤولة” عن هذا الصراع، وكذا عن الظروف المعيشية المزرية التي يعيش فيها سكان المخيمات، كما وجهت سهام النقد للحزب الشعبي، الذي اختار التعبير عن موقف الحكومة الإسبانية من قضية الصحراء، بالقول: “ألا تحسون بالخجل وأنتم لا تستعطون القيام بأي شيء لصالح الشعب الصحراوي”.

النائبة البرلمانية زادت: “العالم مطالب اليوم بتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية لسكان المخيمات، لضمان شروط العيش لهذه الشريحة في انتظار التوصل إلى إعلان تاريخ لإجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي، وذلك في أقرب وقت..”.

4 رأي حول “برلمان إسباني يدعم البوليساريو !”

  1. على الإسبان أن يعلموا أن الشعب الصحراوي هو الشعب المغربي الذي يعيش في الأراضي المحررة أما الذين تنعتونهم بشعب تندوف فما هم إلا مرتزقة من دول الساحل أومن احتتجزوا قصرا .فإذا كان برلمان كناكري صادقا فيما يدعيه لما لا يحصل ساكنة تندوف أو يفتح سجون و زنازن البوليساريو للجان التفتيش الدولية

    رد
  2. الأوروبيون منافقون يظهرون الود عندما يتعرضون لموجة مرحلية .وفي الخفاء لهم اجندة عدائية =أسبانيا فرنسا = أصدقاء المغرب ومستعمروه .ينهبون خيرات المغرب فعلى المغرب أن يعي الدرس من عدة ممارسات سابقة .

    رد
  3. ادا كان جل اﻻسبان المغاربة رغم أنهم لا يستحقون اﻻنتساب للمغرب العزيز ﻻ يطيقوننا فكيف يمكن لﻻسباني اﻻسباني أن يحب المغربي أو يتعاطف معه هم ﻻ يحبون ﻻ مغربي وﻻ بليزاريو وﻻ عربي أو مسلم هم يضربوننا ببعضنا البعض ﻻ جل مصالحهم وحساباتهم اتسائل ما لهم عندنا هم ﻻ يعرفون تاريخهم أما تاريخنا وجغرافية بلدنا ﻻ يليق لهم حتى الكﻻم فيها اش كيعراف الحمار فسكنجبر

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.