https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح بتطوان (صور)

كنال تطوان / تصوير : بلمو محمد 

شهدت خشبة مسرح إسبانيول بتطوان ، مساء أمس الثلاثاء 27 أكتوبر الجاري ، إنطلاق فعاليات الدورة السابعة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح ، المنظم تحت الرياعة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، و الذي تنظمه وزارة الثقافة بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة وبتعاون مع المجالس المنتخبة بالجهة وبمدن تطوان والمضيق والفنيدق، بكل من مدن تطوان و مارتيل و المضيق و الفنيدق  من 29 اكتوبر إلى 5 نونبر المقبل .

في كلمته بمناسبة حفل الإفتتاح أكد السيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة . أن هذا المهرجان أضحى حدثا ثقافيا بارزا في الخريطة الثقافية بالمغرب ، و موعدا سنويا هاما لالتقاء المبدعين والمبدعات للتحاور والتبادل حول قضايا المسرح وفرصة لتتويج أفضل وأحسن الانتاجات والكفاءات المسرحية التي برزت طيلة موسم المسرحي          و أضاف الوزير ، أن الدعم المخصص لأب الفنون عرف تعديلات خلال السنوات الأخيرة  ، و ذلك من أجل مواكبة التحولات التي يعرفها المشهد المسرحي، حيث تم رفع الغلاف المالي من 5 مليون درهم سنة 2012 إلى 8 مليون درهم سنة 2013 ، فعشرة مليون درهم سنة 2014 ، ليصل إلى 15 مليون درهم سنة 2015.  

وأضاف المتحدث أن دورة  مدينة تطوان تأتي لتتويج مجموعة من الأنشطة المسرحية الوازنة والإبداعات الدرامية المتميزة التي عرفتها هذه السنة ، كما تحمل شراكة جديدة مع ولاية طنجة تطوان الحسيمة والمجالس المنتخبة بالمنطقة لإعطاء نفس جديد لهذا الحدث الوطني الهام، الذي يمزج بين الاحترافية والاحتفالية ودقة التنظيم، كما يشكل الحدث الثقافي  فرصة لاطلاع جمهور المنطقة الشمالية على غلة الموسم المسرحي.

كما  تم تقديم لجنة التحكيم والتي يتراسها عبد الكريم برشيد ، إلى جوار كل محمد مفتاح ،و ادريس الروخ ،و فتحية وتلي ،و رضوان احدادو ،و مصطفى رمضاني ،و  نورالدين زيوال ،و بدر سعود الحساني ،و ابراهيم وردة.

و سيعرف المهرجان بالموازاة مع الفقرات الفنية ، محطات أدبية متنوعة، منها على الخصوص ، توقيع  إصدارات مسرحية جديدة ، و مناقشة عروض المسابقة، و تنظيم معارض للصور و الكتب ، و ندوات فكرية حول شخصية عبد الصمد الكنفاوي وندوة مهنية حول آفاق المهنية و و مجموعة من الورشات التكوينية لفائدة الشباب وهواة المسرح.

ج.ك

رأي واحد حول “إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح بتطوان (صور)”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.