https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

هل حانت نهاية أمانديس بطنجة وتطوان ؟

كنال تطوان / طنجةانتر – متابعة 

مرة أخرى حقق سكان طنجة وتطوان مكسبا كبيرا في مواجهتهم للشركة الاستعمارية الفرنسية “أمانديس”، حيث حدثت استجابة واسعة جدا لمطلب إطفاء الأضواء مساء السبت من الثامنة مساء إلى العاشرة.

ويعتبر هذا الإنجاز الثالث من نوعه في ظرف أسبوع، حيث كانت الاستجابة واسعة أيضا في المرتين السابقتين، وهو ما يؤكد أن معركة السكان ضد احتقار أمانديس لهم ستكون طويلة، لكنها ستتكلل بالنجاح.

وكان الآلاف من سكان طنجة وتطوان نزلوا إلى الشوارع في وقت متزامن مع بداية عملية إطفاء الأضواء، مما يشكل رسالة بليغة ومزدوجة لمسؤولي الشركة الاستعمارية، ورسالة بليغة أيضا للمسؤولين المغاربة الذين يدعمونها.

لكن المثير هو أن أمانديس استمرت تتعامل بصبغ وغرور مع احتجاجات السكان، بل إنها سارعت إلى قطع إمدادات الماء والكهرباء عن السكان الذين رفضوا أداء فواتيرهم، وهي بذلك تعيد إلى الأذهان الطريقة التي كانت تتصرف بها فرنسا خلال مرحلة الاستعمار المباشر على المغرب.

وتسود تخوفات من إمكانية استمرار أمانديس في سياستها الاستعمارية مما قد يزيد من تأجيج غضب السكان وهو ما ينذر بتحول المظاهرات والاحتجاجات السلمية إلى منحى آخر لا يتمناه أحد.

لقد ارتكبت أمانديس أخطاء جسيمة جدا منذ بدئها العمل في المغرب، وهو ما يجعل من مسألة طردها قضية شرعية تماما، بحيث لا يمكنها اللجوءإلى المحاكم الدولية، كما تهدد بذلك، لأنه يجب طردها مع أدائها تعويضات كبيرة لسكان طنجة وتطوان.

لقد أصبحت أمانديس تهدد فعلا استقرار المغرب، والمسؤولون المغاربة يعرفون هذا جيدا، لذلك فإن السؤال المطروح هو إلى متى ستستمر شركة ساركوزي في نهب المغاربة واحتقارهم وتهديد أمنهم واستقرارهم؟!

19 رأي حول “هل حانت نهاية أمانديس بطنجة وتطوان ؟”

  1. 1-il faut prouver que Amendis a failli à ses engagements de manière irréfutable2- le départ de Amendis ne va pas résoudre le problème car les tarifs ne vont pas baisser automatiquement3- les habitants de tetouan n’ont pas participé au mouvement de contestation ,la situation y reste sereine4- à tanger des groupuscules radicaux exploitent la situation pour faire dans l’escalade sans proposer aucune alternative5-le départ de Amendis coûtera cher à la ville

    رد
    • في الواقع المر اللوم كل اللوم على أولي الأمر لدينا. فهم الذين سرقوا الصناديق وأفرغوها. ولما لم يعد هناك مال لإصلاح البنية التحتية فتشوا عن منقد لهم ومغرق لنا . هذا هو حالهم دائما وأبدا . يلتجئون دوما لجيوب المواطنين لأنهم الحلقة الضعيفة في السلسلة. نفس الشيء مع التقاعد وهلم جرا.

  2. الناس نكارين الجميل إن المشاريع الضخمة التي حققتها هذه الشركة لم تستطع أية مدينة تحقيقها والدليل هو مياه الأمطار سواء في طنحة أوتطوان أصبحت رغم كثرتها لا تشكل خطرا كما كانت من قبل إضافة إلى تحسين جودة الكهرباء وتقويتها وتجديد العدادات ووووو
    أما غلاء الفواتير فراجع للحكومة التي زادت في الأسعار ولأشطر وما على الشركة إلا التطبيق .

    رد
    • كلشي لعملواه من ضهورنا هما كي خلسوا شيحجا منعندوم.كي عادلو بياسة 2 دراهم كي حسبوها علينا 100 درهم.هدا هو الإصلاح عاز زايدها بكلام.صمت خير ليك.أمانديس والعاملين فيها الى الزوال إن شاء الله.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  3. لوكان لدينا شرفاء في البلد ما وجدت موطئ قدم لها في الشمال لا امانديس ولا شركات جمع النفايات…وغيرهما من الشركات
    شخصيا اقدر ما قامت به امانديس مند ان بدات العمل بتطوان…!! لكن لا يمكن ان يكون على حساب المواطنين…اليس عندنا شركة مغربية يمكن ان تقوم بهذا التوزيع للماء والكهرباء؟؟
    وهناك تساؤلات عدة لا يسع لنا ان نتحدث عنها…

    رد
  4. تحياتى إلى جماهير الحمامة البيضاء تطوان العزيزة
    وكذلك تحياتي إلى جماهير عروسة الشمال طنجة
    العز لكم جميعا أيه المناضلين ألاحرار شكرآ لكم
    جميعا على ما قمتم به لقد ناضلتم من أجل رفع
    الظلم والاستغلال امانديس الحقيرة في مدينة تطوان
    هناك أحياء لم تتوصل بما يسمى توصيل الأداء
    هذه مدة طويلة المستهلك هو الذي يذهب عند مكتب
    امانديس وعندما يؤدي يسلمون له توصيل فيه اسمه
    وثمن الذي أداه وتاريخ اليوم نفسه لاعدد المهلك لا الشهر الذي تما أداؤه الله ينصركم عليهم.

    رد
  5. الشركة امانديس عندما جاءت الى تطوان وطنجة بدءت ترفع الفواتير الماء والكهرباء رويدارويد (شوية بشوية)حتى نفضحت حيلتهم كثير من المواطنين لم يتمكنو من دفع ثمن فواتير فكان نصيبهم القطع الكهرباء والماء فهدا ضلم لا يجب السكوت عليه

    رد
  6. makhesnache charekat likay9etlou khwatna char9 awsat okay9etlouna bitaf9er meskin b3er9 b3er9 wehta ma3echa mat3emlouchi taman swed wlkhlas zembabwe…had charikat masounein likaynin bzaf hnaya maroc …whnaya machi nkhalsochi faturat oba9i m3akom fchi hwayej akhren 3aya9to wllah la3alla9to daba debra 3afentouha

    رد
  7. كانجاوب السيد لي قال نكارين الخير وكيهدر على الخدمات دامانديس.هادك الماء ليكدشرب غبر صالح للشرب.شري صفاي دالماء وشوف شحال عدجبار دطاخط والحجر.

    رد
  8. لي مذا تزيون الاثمنة الفوار في المغرب عندنا الطاقة الشمسية وهاذه الأسعار لن نقبلها في المغرب قبل قطع الماء الكهرباء عيليكم ان تعرف هناك ناس لا يجد لهم إمكانية 😭

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.