https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

بنكيران: المغرب يقوم بمجهودات كبيرة لمحاربة زراعة القنب الهندي في الشمال

كنال تطوان / و م ع 

أكد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، أمس الثلاثاء بالرباط، أن السلطات العمومية تبذل مجهودات كبيرة لمكافحة زراعة القنب الهندي بالأقاليم الشمالية للمملكة.

وأوضح بنكيران في معرض جوابه على سؤال شفهي بمجلس النواب حول موضوع “زراعة القنب الهندي” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، ضمن جلسة الاسئلة الشفوية الخاصة برئيس الحكومة، أن السلطات العمومية “بذلت وتبذل ولا تزال مجهودات مهمة لمكافحة هذه الزراعة في نفس الوقت الذي تعمل فيه على محاولة ايجاد خيارات بديلة للدفع بعجلة التنمية بالأقاليم الشمالية للمملكة”.

وأضاف أن مشكل زراعة القنب الهندي في المناطق المعنية يواجه إشكالات كبيرة ومترابطة قانونية، وأمنية واقتصادية واجتماعية وبيئية، داعيا الفرق البرلمانية بمجلس النواب إلى تقديم اقتراحات عملية كفيلة بإيجاد حلول ناجعة لمكافحة هذه الزراعة.

وبشأن تقنين زراعة القنب الهندي، أكد رئيس الحكومة أن هذا الأمر “ليس من صميم سياسة الدولة”، معربا عن يقينه باستحالة إمكانية استعمال نبتة القنب الهندي في صناعة الأدوية والعطور ومستحضرات التجميل.

وسجل أن الحكومة تؤكد أن تقنين زراعة القنب الهندي “لا يمكن ان يشكل حلا لهذه الاشكالية، كما أن الترويج لتقنين هذه الزراعة أو الادعاء بتوفير الحماية للأشخاص الضالعين فيها خارج القانون هو فقط من قبيل بيع الوهم للسكان المعنيين، والسعي لتحقيق مكاسب سياسية ضيقة لا تنسجم مع المواقف الثابتة للدولة المغربية والتزاماتها الدولية لمكافحة هذه الزراعة”.

وبخصوص الاشخاص الصادرة في حقهم مذكرة توقيف لضلوعهم في هذه الزراعة المحضورة، أكد بن كيران ، أن “المتابعة القانونية تسقط في حق كل شخص كان موضوع مذكرة بحث وتجاوزت مدة البحث عنه 4 سنوات”.

6 رأي حول “بنكيران: المغرب يقوم بمجهودات كبيرة لمحاربة زراعة القنب الهندي في الشمال”

  1. Lah man hada monkar ida konti 8at7ekem bl3adel mxi xof dik 48 toun lidazet f diwaba d tanja bidon mora9aba skanir ama bnisba lfla7 mskin ma3andochi bax y9ari wlado maxi bhal hadok likay5aliwhom ydewzoha f diwana bla ayi 3tirad .wida 5askom d 9t3o zira3 diala 5asom lbadil

    رد
  2. wakha diro ma3amel hnaya …ratkhadmo rer dialkom wlmahsoubia..l3arboun bayen tanger…b9eto 3lina rer chafawi …het ntouma mounafi9in hta katje ziara malik 3ad kat3emlo makiag ntour9an ama sah rah 3arfinah cho3ob ..ser dhek babak rakhoy ommamak holond kat3ejboni rer kadehko m3a seadkom ama chorafae oma abd karim khatabi rahmato llahi 3alayhem fi hada chahri al 3adim

    رد
  3. بن كران دائمأ يختار السهل الصواب هو إجادة الحلول لالاف المواطنين الذين يعيشون بهذه النبتة أما قطع الأرزاق واستعراظ العظلات على الفقراء .فهذا هو سلاح الجبناء

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.