واردات الطماطم المغربية تثير مخاوف الفلاحين الإسبان

canal tetouan0 | 2014.12.22 - 5:05 - أخر تحديث : الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 5:05 مساءً
شــارك
واردات الطماطم المغربية تثير مخاوف الفلاحين الإسبان

عبر مهنيون إسبان في المجال الفلاحي بمحافظة لاس بالماس الاسبانية، عن مخاوفهم من ارتفاع واردت الطماطم المغربية التي أصبح تهدد منتوجات الفلاحين الاسبان في المنطقة.

وقال رئيس جمعية المزراعين الاسبان في المحافظة، إن واردت الطماطم المغربية إلى إسبانيا شهدت ارتفاعا كبيرا، حيث انتقلت الحصة من 10 آلاف طن منذ منتصف شهر أكتوبر، إلى أزيد من 24 ألفا.

ووصف المسؤول الإسباني، أن هذه الكمية تعد قياسية وبمثابة إغراق للسوق الأوربية بعدما ارتفعت قيمة واردت الطماطم إلى أزيد من 50 في المائة بالمقارنة من نفس الفترة من السنة المصنرمة.

وتسود تخوفات لدى الفلاحين الإسبان من استمرار ارتفاع واردات الطماطم حيث يعتبرون هذا الارتفاع بمثابة تهديد مباشر لنشاطهم الفلاحي وحصول خسائر مادية فادحة.

وكانت جمعية أوربية مهنية لأنتاج الطماطم تضم فلاحين من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، قد عبرت بدروها بداية الشهر الجاري عن مخاوفها من تسجيل هذا الارتفاع، الذي أرجعته إلى الطريقة الجديدة التي يعتمدها الاتحاد الأوربي في احتساب كمية صادرات الطماطم المغربية التي تروم الحفاظ على استقرار الأسواق.

واعتبر المهنيون الأوربيون خلال اجتماع ببوكسيل، أن ارتفاع صادرات الطماطم بات يمثل اختلالات كبيرة في السوق الأوربية للطماطم، ويهدد الفلاحين الأوربيين بخسائر مادية فادحة.

وطالبت الجمعية الأوربية، لجنة الاتحاد الأوربي المكلفة بالواردت الفلاحية إلى اتخاذ إجراءات وقائية تحمي الفلاحين الأوربيين وتعمل على استقرار الأسواق وحمايتها من الاختلالات المرصودة.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين