https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

حي البرينسيبي بسبتة … الأخطر على الاطلاق !

كنال تطوان / طنجة 24 – سلوى العيدوني

يعد حي الأمير ألفونس بسبتة المحتلة الشهير باسم “إلبرينسيبي” من أبرز الاحياء بالمدينة المغربية السليبة، فهو دائم الحضور في الواجهات الاعلامية على المستوى المحلي وعلى الصعيد الاسباني بسبب “طبيعة” هذا الحي الذي يقطنه سكان أغلبهم من أصول مغربية وعربية مسلمة.

حي التناقضات

التناقض هو ابرز سمة يمكن أن تصف بها هذا الحي الكبير الذي يحيط بالمدينة المحتلة، هو في حد ذاته تناقض صارخ في هذه المدينة نظرا للفرق الواضح بينه وبين باقي الاحياء الاخرى “الاسبانية” التي تتميز بالأمن والأمان والنظافة، على عكس “البرينسيبي” الذي يغيب فيه الأمن وتكثر في الأوساخ والعشوائية.

ومن تناقضات هذا الحي أيضا، أنه رغم كونه من الاحياء التي تكثر فيها الجاليات العربية المسلمة، إلا أنه من الاحياء التي تكثر فيها الجرائم بمختلف أنواعها، من سرقة واغتصاب إلى اعتداءات وجرائم قتل، وكلها أعمال يشينها الاسلام.

كما أن من تناقضات هذا الحي، أنه من الاحياء التي تغيب فيه دوريات الشرطة نظرا لطبيعته المعقدة والخطيرة، وهو ما جعله من أكثر الاحياء في سبتة واسبانيا وربما العالم، التي تنجب المتطرفين ومافيا المخدرات في الوقت الراهن

حي التطرف

منذ انطلاق القتال في سوريا وظهور ما يسمى بالدولة الاسلامية في العراق والشام المعروفة اختصارا باسم “داعش” طفى اسم حي “البرينسيبي” في الواجهات الاعلامية باسبانيا كواحد من المنابع الكبرى للمتطرفين المتوجهين لمناطق القتال.

وذكرت مصادر اعلامية اسبانية عديدة منذ بداية القتال العشرات من الاشخاص الذين توجهوا إلى الأراضي السورية للانضمام إلى الجماعات الاسلامية المقاتلة، وكان أغلب هؤلاء الاشخاص قد انطلقوا من سبتة المحتلة وبالضبط من حي “البرينسيبي”.

كما أنه تم تقديم في الشهر الماضي حوالي 12 شخصا إلى العدالة في سبتة المحتلة بتهم تجنيد أشخاص لإرسالهم إلى القتال في سوريا، وذكرت مصادر اعلامية محلية أن حوالي 200 شخصا يحملون الجنسية الاسبانية أرسلوا في 2014 أغلبهم من سبتة المحتلة كان من ورائهم الاشخاص الاثنى عشر الذين ينحدرون من حي “البرينسيبي” وهم من أصول مغربية.

هذا وقد تم مؤخرا تفكيك شبكة تنشط في ارسال النساء للاتحاق بالمقاتلين في سوريا وقد تم توقيف شابة احدى الناشطات في هذه الشبكة تقطن بحي “البرينسيبي” التي كانت تعتزم إلى الاتحاق بالعشرات أخريات توجهوا إلى سوريا انطلاقا من حي الأمير ألفونس.

حي مافيا المخدرات

ورغم أن حي “البرينسيبي” يعد أهم منابع التطرف الديني في سبتة المحتلة، فإنه أيضا نظرا لطبيعته المتناقضة، واحد من الاحياء الكبرى التي تنشط فيها مافيا المخدرات والمقر الرئيسي للعديد من التجار الكبار للحشيش المغربي.

وقد شهدت سنة 2014 العديد من جرائم القتل التي كان مسرحها الحي المذكور، وأغلب الضحايا كانوا نتيجة لتصفية حسابات لها علاقة بمافيا المخدرات والاتجار في الحشيش، وأخرها تعرض أحد مساعدي بارون المخدرات المختفي الملقب بالنيني للقتل وحرق جثته داخل سيارته نتيجة لتصفية حسابات سابقة كما ذكرت الشرطة المحلية.

كما أن حي “البرينسيبي” حسب احصائيات الشرطة الاسبانية يبقى من أكبر الاحياء بالمدينة التي تتم فيها أعلى نسبة من الاعتقالات بسبب جرائم لها علاقة بالاتجار في المخدرات، كما أنه الحي الذي تم الحجز به على أعلى نسبة من المخدرات سنة 2014.

سمعة سيئة

سمعة حي “البرينسيبي” تعد سمعة سيئة بكل المقاييس، فهو حي اشتهر بالمخدرات والتطرف وأعمال الاجرام بمختلف أنواعها، حتى أنه نظرا لشهرته في هذا المجال، قامت إحدى القنوات الاسبانية بانتاج مسلسل بعنوان “البرينسيبي” تسلط فيه الضوء على هذه “الشهرة” السيئة، وهو ما يدفع بالعديدين إلى طرح أسئلة كثيرة حول سبب هذه السمعة السيئة، على رأسها سؤال غياب الامن بهذا الحي رغم المطالبات الكثيرة بضرورة تكثيف دوريات الأمن بالحي، وسؤال التهميش الذي يتعرض له هذا الحي على عكس باقي الاحياء الأخرى بسبتة المحتلة.

بقلم : سلوى العيدوني

رأي واحد حول “حي البرينسيبي بسبتة … الأخطر على الاطلاق !”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.