https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

بعد جمع نفايات عيد الأضحى … تطوان نظيفة من جديد !

كنال تطوان / ج ح 

 كعادتها كل سنة، تمكنت فرق التدخل للشركات المفوض لها أشغال النظافة بتطوان من التغلب على أكوام النفايات المستخرجة يوم عيد الأضحى المبارك.

البرنامج المهيأ من طرف الجماعة الحضرية لهذه المناسبة الدينية ، تم العمل عليه من طرف الشركتين المفوض لهما أشغال النظافة و أطر خليتي تتبع أشغالهما التابعة لقسم البيئة و التدبير المفوض بالجماعة ، بحيت تم إخلاء الشوارع الرئيسية و الأحياء من نفايات أيام ما قبل ذبح الأضحية، وبالتالي تمكن التطوانيون من أداء صلاة العيد و مباركته في جو هادئ و نظيف.

كما ساهمت سرعة تدخل فرق العمل بالأحياء الضيقة و الصعبة الولوج و تمكينها من كل اللوجستيك المطلوب من جمع نفايات العيد في يومها، وبما أنه جرت العادة أن يخرج المواطنون مخلفات علف الخروف  والنفايات المتبقية يوم ثاني عيد الأضحى، فقد دأبت الشركتين على العمل على قدم وساق دون توقف إلى غاية يوم ثالث العيد الذي تسترجع فيه مخططات العمل الغادية و يتم القضاء على جل النقط السوداء بما فيها التي تم إغفالها في اليومين السابقين، و تجدر الإشارة أنه بفضل التواصل الدائم مع الساكنة سواء المباشر عبر الخيم التحسيسية أو عبر جمعيات الأحياء و الجمعيات الفاعلة في المجال البيئي أو بوسائل التواصل السمعية و المقروءة، فقد لوحظ التفاعل الإيجابي للساكنة باحترام إخراج النفايات في الأكياس و احترام مواعيد إخراجها الذي يعد العنصر الأساسي في نجاح العملية بعد تضاعف مجهودات العمال و الأطر المشتغلة في القطاع.

تطوان

وبهذه المناسبة عملت الشركتين سيتا البيضا و جيوبروميكومار على تقديم تحفيزات لمستخدميها، الذين ما فتؤوا كل سنة يضحون بوقتهم و جهدهم لتقديم هذه الخدمة النبيلة لمدينتهم مساهمة منهم في جعلها من المدن النظيفة ببلادنا.

  ومن أجل تحسين خدماتها في السنوات المقبلة، تضع الجماعة الحضرية لتطوان بقسم البيئة و التدبير المفوض خلية التحسيس والتواصل البيئي رهن إشارة المواطنين و الجمعيات لترك ارتساماتهم و مقترحاتهم، وكذا شكاياتهم ليتم تدارسها و التدخل بشأنها، كما أن دفتر التحملات للتدبير المفوض لقطاع النظافة يمكن الساكنة من وضع شكاياتها و ملاحظاتها بسجل شكايات خاص  بمقر الشركتين تطلع عليه المصالح الجماعية و تحرص على تجاوب الشركتين مع طلبات ساكنة المدينة.

ورغم أن كمية النفايات المنزلية و ما شابهها بلغ يوم العيد ل915.24 طن أي ما  يعادل تقريبا ثلات مرات الكمية التي يتم جمعها في يوم عادي إلا أن تم التغلب عليها و كذلك معالجتها بالمفرغ العمومي دون مشاكل بفضل المجهودات المبدولة من طرف الأطر الجماعية و الموظفين المشتغلين به الذين يشاطرون عمال النظافةالعمل الدؤوب و نكران الذات.

3 رأي حول “بعد جمع نفايات عيد الأضحى … تطوان نظيفة من جديد !”

  1. المرجو التصحيح، الصورة ترجع للسنوات الماضية، حاليا يعهد التدبير المفوض لقطاع النظافة لشركة سيتا البيضا بدائرة المنظري، ولجيوبرو ميكومار بدائرة الأزهر، وشكرا لتقاسم المعلومة.

    رد
  2. شكرا لتنوير الرأي العام لكن يجب تغيير الصورة فهي تابعة لشركة تكميد التي انتهى عقدها مع الجماعة الحضرية لتطوان

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.