https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

70 في المائة من الكاطالونيين يفضلون إجراء استفتاء في إطار القانون

كنال تطوان /  و م ع  – متابعة 

كشف استطلاع للرأي نشرت صحف محلية بعض محتوياته ، اليوم الثلاثاء ، أن 70 في المائة من الكاطالونيين يفضلون أن يتم تنظيم استفتاء 9 نونبر القادم في إطار قانوني ودون مواجهة مع الحكومة المركزية في مدريد.

وحسب المسح الذي أجري على عينة مكونة من ألف شخص مع هامش من الخطأ لا يتجاوز 3,5 في المائة ، فإن ما يقرب من نصف المشمولين بالمسح (45 في المائة) يريدون من الرئيس أرتور ماس أن ” يحترم قرار المحكمة” و يتفاوض للسماح ب “تنظيم استفتاء يحترم الدستور”، بينما يعتبر 23 في المائة فقط أنه يتعين تجاهل حكم المحكمة الدستورية وإجراء الاستشارة.

أما 25 في المائة من المستجوبين فيرغبون في إيجاد حل لوضعية إقليم كاطالونيا ولكن ليس من خلال استفتاء مادام يرفضه القضاء والحكومة المركزية في مدريد . وقد أجرى هذه الدراسة معهد ميتروسكوبيا في كاطالونيا ما بين 30 سبتمبر و 2 أكتوبر بعد قرار المحكمة الدستورية القاضي بتعليق القانون والمرسوم الإقليمي لإجراء استفتاء 9 نونبر القادم.

ويبلغ تعداد سكان كاطالونيا ( شمال شرق إسبانيا) 7,5 مليون نسمة ، وتشهد حاليا حراكا سياسيا قويا يتمحور حول الدعوة إلى تنظيم استفتاء في 9 نونبر المقبل من قبل رئيس الحكومة المحلية بدعم أربعة أحزاب ممثلة في البرلمان المحلي بالإضافة إلى عدد من الجمعيات المدنية والشخصيات الفنية والعلمية في الاقليم ، في مواجهة فئة معارضة لتنظيم الاستفتاء يتزعمها الحزب الشعبي المدعوم من قبل الحكومة المركزية التي ترفض بشكل قاطع إجراء هذه الاستشارة لأنها ” غير قانونية وغير دستورية”.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.