https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

إحداث 214 مقاولة في ولاية تطوان خلال النصف الاول من العام الجاري

كنال تطوان /  متابعة

أفاد بلاغ ل(مركز الاستثمار لولاية تطوان)، اليوم الأربعاء، بأن 214 مقاولة أحدثت على مستوى المنطقة خلال النصف الأول من العام الجاري، بفضل جاذبية المنطقة الاستثمارية وتطور البنيات التحتية المستقبلة للأنشطة الاقتصادية والدعم المقدم من طرف شباك مساعدة المستثمرين والإرشاد والتوجيه.

وأوضح المصدر ذاته أنه تم، من فاتح يناير إلى 30 يونيو الماضي، خلق 214 مقاولة على مستوى النفوذ الترابي لولاية تطوان، بارتفاع بلغت نسبته 22 بالمائة مقارنة مع ما تحقق خلال نفس الفترة من السنة الماضية، مشيرا إلى أن حصة مهمة من المقاولات المنشأة في هذه الفترة استثمرت في قطاعي التجارة والخدمات بنسبة 36 بالمائة لكل منهما، يليهما قطاع البناء والأشغال العمومية بنسبة 27 بالمائة.

وأشار المصدر إلى أن المقاولات النسائية سجلت نسبة حضور لا بأس بها في منظومة المقاولات التي تم إنشاؤها خلال النصف الأول من العام الجاري، وبلغت النسبة عامة 11 بالمائة من مجموع المقاولات بمعدل نمو وصل إلى نحو 2.7 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة، مؤكدا، في ذات الوقت، أن وتيرة خلق المقاولات من طرف النساء على مستوى ولاية تطوان تبقى “ضعيفة نسبيا” مع استحضار الطفرة الاقتصادية والبنيوية التي تعرفها المنطقة وتاريخ المنطقة التجاري وحيوية العنصر البشري.

كما أشار إلى أن المقاولات التي يديرها مواطنون أجانب لا تتعدى 3 بالمائة من المقاولات التي تم خلقها خلال النصف الأول من العام الجاري.

وفي نفس السياق، منحت مندوبية التجارة والصناعة بولاية تطوان 637 شهادة سلبية لخلق المقاولات، وذلك من يناير إلى متم شهر يونيو الماضي، بارتفاع نسبته 11 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وتتوزع مجموع هذه الشواهد السلبية، حسب طبيعة الأنشطة التي ستزاولها على مستوى ولاية تطوان، على قطاع التجارة بنسبة 41 بالمائة، وقطاع الخدمات بنسبة 39 بالمائة، وقطاع الأشغال العمومية والبناء بنسبة 19 بالمائة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.