https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

حوار مع العربي أحنين بخصوص تزويد الماء لدوار علالو بجماعة أزلا بتطوان

كنال تطوان / حاوره : عبدالحفيظ أوضبجي

محمد العربي أحنين: عندما استلمنا المسؤولية بهذه الجماعة كانت التغطية بنسبة 25 بالمائة و حاليا وصلنا إلى نسبة 80 بالمائة

عن استفادة من تزويد كل من دوار ” بويسف ودوار دار علالو  التابع لتراب جماعة أزلا بالماء الصالح للشرب في هذه  العملية الخامسة  لهذا المشروع يوم الخميس االماضي  27 مارس 2014 الجاري بدار علالو في فتح ملفات مع إستخلاصها وإيصال، استقينا تصريحا من رئيس جماعة أزلا والنائب البرلماني عن دائرة تطوان السيد محمد العربي أحنين عن تفاصيل الكاملة لهذه العملية ربط الماء الصالح للشرب لهذه الدواوير والذي جاء كالتاتي:    

س: كيف تقيم لنا عملية تزويد هذه الدواوير بالماء الصالح للشرب ؟

ج: في الحقيقة هذه ليست العملية الأولى لتزويد المداشر التابعة لجماعة أزلا بالماء الصالح للشرب بل هي العملية الخامسة . حيث استفادت في العملية  الاولى مداشر (تزروخ) و (خندق حمان )وفي  العملية الثانية استفادت  (المعاصم الفوقية) و الثالثة في (قنيقرة) و الرابعة (أزلا سيدي عبد السلام ) قمنا بهذه البادرة الطيبة بعد أن اشتكى سكان الدواوير من نقص الماء الصالح للشرب و خاصة في السنوات الأخيرة حيث شحت الأبار. الحمد لله قمنا بتنفيذ التعليمات الملكية  بتزويد الدواوير القريبة من المدن و على الساحل بالماء الصالح للشرب. لقد أعطت هذه العملية ثمارها .كما قلت فهذه العملية الخامسة حيث استفادت الساكنة من الماء الصالح للشرب و كذلك المواشي . في العملية الخامسة سيستفيد حوالي 500 منزل من الربط بالماء الصالح للشرب. اليوم بقبول أكثر من 150 ملف و الباقي  في الأسبوع المقبل. قيمة الاشتراك في هذا الربط بشبكة الماء الصالح للشرب هو 4500 درهم عن كل منزل إما دفعة واحدة أو مقسمة إلى 60 شهرا بقيمة 75 درهم عن كل شهر.

س: ما هي المداشر التي ستستفيد من هذه العملية ؟

ج: في العملية الحالية أي الخامسة ستستفيد دواوير ( دار علالو) (دار بويسف) ( دوار الكورنة) (دار حميطة).

س: من هم الشركاء في هذا المشروع؟

ج: جماعة ازلا . قسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لولاية تطوان  . أمانديس و صندوق الأشغال.

س: ماهي المدة الزمنية للمشروع؟

ج: إبتدأنا هذا المشروع منذ أسبوعين و ما يزال أمامنا أسبوعين من الأشغال لربط عدد500 منزل بالماء الصالح للشرب.

س: هل تم ربط جميع سكان الجماعة القروية لأزلا بالماء الصالح للشرب؟

ج: عندما استلمنا المسؤولية بهذه الجماعة كانت التغطية بنسبة 25 بالمائة و حاليا وصلنا إلى نسبة 80 بالمائة و نحن في إطار الدراسة لتزويد المناطق البعيدة التي ينقصها هذا الربط وهذا ما نسعى تحقيقه خدمة المصلة العامة كل ساكنة بتراب جماعة أزلا بدون استثناء .

س: هل هناك برامج مستقبلية؟

ج: قبل تسلمنا المسؤولية كانت هناك نقص كبير في كل المجالات سواء الماء أو الكهرباء و التمدرس و الطرق..حاليا وصلنا إلى تغطية كاملة بالكهرباء باستثناء دوار ( هليلة)  و الذي سيستفيد من الكهربة القروية في بداية الشهر . أما الماء الصالح للشرب كما قلت وصلنا إلى تغطية نسبة 80 بالمائة،و بالنسبة للطرق 70 بالمائة، ومن ناحية التمدرس توجد فرعية في كل دوار تقريبا.

س: في يوم تسجيل السكان الراغبين في الربط بشبكة الماء الصالح للشرب عرف حضورا مكثفا للسكان ماذا تقول عن هذا اليوم؟

ج: لقد قمنا بإعلان تحسيسي بالنسبة للساكنة و قد تجاوبت مع هذا الإعلان بكل مسؤولية ووعي نظرا لرغبتها من الاستفادة بالماء الصالح للشرب وللجميع دون تمييز .

س: هناك نقطة إيجابية تحسب لجماعة أزلا حضور خليتين من الجماعة وأمانديس تسجيل الملفات  في سجل الإمضاء.

ج: طبعا لقد قمنا باتصالاتنا مع شركة أمانديس التي زودتنا بموظفيها تقنييها و مكتبها هنا قريبا من الساكنة في تشجيع سياسة القرب وتقريب الإدارة من المواطن بدار علالو بجماعة أزلا للاستفادة من هذه العملية عن طريق خليتين بجماعة ازلا والوكالة المتنقلة ووحدة المبادرة (إ.ن.د.ه) لأمانديس من اجل تزويد كل من دوار ” بويسف ودوار دار علالو  التابع لتراب جماعة أزلا بالماء الصالح للشرب في هذه  العملية الخامسة  لهذا المشروع . لتسهيل لهذه الدواوير عملية فتح ملفات مع إستخلاصها وإيصال.

كـلـمـة أخـيـرة

وفي الأخير أقدم الشكر لجريتكم لتغطية هذا المشروع الاجتماعي وأشكر خاصة  أشكر صاحب الجلالة الملك نصره الله لاهتمامه و غيرته على العالم القروي كما أشكر السيد الوالي ولاية تطوان على مجهوداته  والمجلس القروي لأزلا و الساكنة عامة على تعاونها و تنظيمها في هذه العملية  .

كنال تطوان / حاوره : عبدالحفيظ أوضبجي

3 رأي حول “حوار مع العربي أحنين بخصوص تزويد الماء لدوار علالو بجماعة أزلا بتطوان”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.