https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

جمعية طويبلىة للبيئة والتنمية والأعمال الاجتماعية بتطوان تعقد جمعها العام السنوي العادي التواصلي

كنال تطوان/ اعداد : جواد القطار

عقدت جمعية طويبلة للبيئة والتنمية والاعمال الاجتماعية  بداية من الساعة العاشرة صباحا ، جمعها العام العادي السنوي التواصلي  يومه الاحد 23 مارس 2014م ، بالقاعة الكبرى  لمؤسسة الابرار للتعليم الخصوصي بحي طويبلة ، مع منخرطات ومنخرطي ، ومتعاطفات ومتعاطفي الجمعية ، وكذللك عموم ساكنة الحي لإطلاعهم على أهم الأنشطة ومنجزات الجمعية وفق قرارت وتوصيات الجمع العام ، بعد انتخاب المكتب المسير للجمعية يوم الأحد 15مار 2013م بمدرسة عبد العزيز بن شقرون الإبتدائية،ويدخل ذلك في إطار المحاسبة والديمقراطية والشفافية التي تنهجها الجمعية .وقد عقد هذا الجمع في وقته المحدد له مسبقا ،بعدما تم اعلان وتوجيه دعوات خاصة وعامة لجميع سكان الحي بدون استثناء طبقا لفصول النظام الأساسي في الموضوع .

ـ افتتحت الجلسة بتلاوة بآيات بينات من الذكر الحكيم

 ـ كلمة ترحيبية بالحضور الكريم على تلبية الدعوة ،وتقديم جدول أعمال الجمع العام .

 ـ كلمة السيد رئيس الجمعية :تعرف من خلالها ،بأهمية عقد هذا الجمع العام ،ولماذا عقد ،وأهم أعمال وأنشطة وعمل الجمعية خلال عام من العمل الجاد والمتواصل،مستحضرا فيه أهم الإخفاقات ، والعوائق والإكراهات ،بالمقابل ذكر فيها نجاحات الجمعية ، وأهم المواضيع ومجالات العمل المستقبلي ،واهتمامات الجمعية .

ـ  تقديم  التقرير الأدبي من طرف الكاتب العام السيد  جواد القطار معززا بصور (من 120 صفحة ) ،الذي عرض فيه بشكل مفصل عمل وأنشطة الجمعية خلال سنة من العمل ،وهو ما أبهر الجمع العام الذي تعرفوا من خلاله حقيقة و جدية الجمعية .

ـ تقديم التقرير الأدبي من طرف أمين مال الجمعية :عبد السلام الحرش ،الذي عرض التفصيل المالي الذي اعتمد على الترشيد المحكم للموارد المالية بشكل دقيق .

ـ فتح نقاش عام حول التقريرين الأدبي والمالي ،انطلاقا من مبدأالمساءلة والمحاسبة والحكامة . وقد لاقى التقريرين استحسانا كبيرا دون تسجيل أي اعتراضات ،أفضت إلى التصويت عليهما بالإجماع العام .

ـ فتح نقاش عام وجدي حول جميع المشاكل واهتمامات الساكنة،وقد جاءت المداخلات  تصبو جميعها حول:

ـ مساءلة الجمعية عن الملفات الكبرى للحي(الأسلاك الكهربائية ذات الضغط المرتفع التي تشكل أكبر خطر على أمن وسلامة ساكنة الحي ،ووجودها في وسط حي آهل بالسكان يعتبر أكبر استخفاف بحياة الساكنة ،ووجودها وصمة عار ، لا يجب إغفالها وتأجيله وسكوت المسئولين عنها ،وهو ما جاء في ردود الجمعية .+ مشكل النفايات والأزبال ،وتحمل الكل مسؤوليته شركة وجماعة حضرية والساكنة + مشكل الإنارة العمومية التي تشهد رداءة كبيرة والمتمثل في عدم الصيانة وعدم مبالات المكلفين بإصلاح الأعطاب بها ،وابتزاز الساكنة لإصلاحها بالمقابل +اثارة مشكل عدم اصلاح أزقة الحي وشوارعه ،والأشغال المتخلى عنها ،وهو ما أثار انزعاج الساكنة ،ورفضها لكل مساومة لمصالح انتخابية سياسوسة منفعية + مشكل أمن الحي الذي يتعرض لتواجد غرباء نظرا لطبيعة وجوده على مشارف حدود المدينة ،وهو ما يعرض الحي للخطر ،ويحوله إلى مرتعى للصوص  والاتجار بالمخدرات + مشكل الحوادث المسجلة بشارع مولاي الحسن بالمهدي نتيجة السرعة المفرطة وتهور بعض السائقين وعدم احترام قانون السير،وعدم وجود المراقبة التي يجب أن تكون مستمرة ودائمة،وتوفير السلامة للمارة والمواطنين ،وبناء جسور نظرا لتفادي الخطر وحساسية المكان الذي يعتبر بؤرة سوداء في حركة المرور+مشكل البيئة المتمثل في ترسب النفايات بنهر واد سوس وإلقاء النفايات به +مشكل العرقلة التي يحدثها الورشات الميكانيكي المتواجدة بشارع واد سوس والتي تحدث عرقلة كبيرة للمارة وحركة السير+غياب التجهيزات والمرافق الأساسية بالحي).

ـ تقديم لائحة الأعضاء المتغيبين عن اجتماعات المكتب المسير ،لمدة طويلة حسب فصول النظام الأساسي للجمعية،وعرضهم على الجمع العام ليقول كلمته ويتخذ القرار المناسب فيهم باعتباره أعلى سلطة في الجمعية،وهي النقطة التي كانت الساكنة معترضة عليها وأحدثت نفور الساكنة من الجمعية ،وكانت تطالب بها لمعرفتهم بهؤلاء الأعضاء .

ومر الجمع العام السنوي التواصلي ،في جو مسؤول وهادف  وأخوي ،امتاز بالحوار والنقاش البناء ،دون أن نتصوره ،وهو ما عرف بالمجهودات التي بذلتها الجمعية والتي لاقت استحسان الجميع ودعواته بالتوفيق ومزيد من العمل المتواصل .

اختتم اللقاء بالدعوة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده باني المغرب الحديث ولولي العهد والأسرة الملكية الشريفة ،و بشكر الجميع وكل من ساهم إنجاح اللقاء ،وخاصة إدارة مؤسسة الأبرار على مساعدتها لنا في توفير القاعة وتجهيزاتها.

كنال تطوان/ اعداد : جواد القطار

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.