https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

اطلاق دراسة بجماعة تطوان حول الحكامة المحلية والتقائية مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

كنال تطوان / الكاتب : محمد أكرواج

شهدت قاعة الإجتماعات بمقر الرئاسة يوم الثلاثاء 18 فبراير 2014 على الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا اجتماع للإعلان عن انطلاق عملية إنجاز دراسة حول الحكامة المحلية والتقائية مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وذلك برئاسة السيد رئيس الجماعة الحضرية لتطوان الذي استقبل فريق عمل مكون من أساتذة من جامعة عبد الملك السعدي الذين سيقومون بإنجاز هذه الدراسة بشراكة مع المرصد الوطني للتنمية البشرية وهم السادة : محمد يوبي ادريسي أستاذ جامعي مكلف بدراسة من قبل المرصد الوطني للتنمية البشرية والسيد محمد البقالي أستاذ باحث وعضو فريق دراسة الحكامة والإلتقائية وعبد السلام بوغابة وسعيد طريطح أساتذة بنفس الجامعة.

       وعن الجماعة الحضرية لتطوان السادة رشيد أمجاد كاتب عام الجماعة وعبد المالك أصريح رئيس قسم العمل الجمعوي والتنشيط الثقافي والرياضي و ادريس مجاهد عن خلية المخطط الجماعي للتنمية وهشام القاسمي نائب رئيس القسم التقني.

       في البداية رحب السيد الرئيس بالحاضرين( واعتبر هذه الدراسة ذات أثر فعال على التنمية المحلية وأن الجماعة الحضرية منفتحة على هذا النوع من الدراسات وعلى ارتسامات المواطنين حولها) وقد سبق للجماعة الحضرية لتطوان أن حضرت لقاء إطلاق أشغال هذه الدراسة والتي انعقدت أشغالها يوم 16 يناير 2014 بدعوة من عمالة طنجة أصيلة.

       بعد ذلك أعطيت الكلمة للأستاذ محمد اليوبي الذي قدم عرضا حول منهجية البحث التي سيتم اعتمادها في هذه الدراسة والمبنية على رصد واقع مدينة تطوان في أبعاده الإقتصادية والإجتماعية والبيئية وفعالية الحكامة والالتقائية الترابية. والهدف هو تجميع المعطيات والمؤشرات بواسطة التواصل وعلى التقييم التشاركي لتجاذب الأفكار.وكذلك تحليل الديمقراطية المحلية ونجاعة المصالح الجماعية وطرق اشتغالها ومدى الحكامة المعتمدة في البرامج والمشاريع والجوانب المالية وطرق الاشتغال وتقوية القدرات والتتبع وكذا مستوى الرضا عن الخدمات المقدمة ،كما يتطلع المرصد إلى دراسة التفاعل الإيجابي مع باقي الجماعات .وتشتمل هذه الدراسة على مرحلتين الأولى تتجلى في تجميع المعلومات الورقية والإلكترونية وكذا ملىء الجداول مع بعض التعاليق مدتها عشرون يوما والمرحلة الثانية مدتها ثلاثة أشهر تخصص للقاءات مع مسؤولين لتقييم طرق الإشتغال ، كما ستتم برمجة لقاءات متعددة مع المصالح الخارجية والمجتمع المدني للنزول للأحياء للوقوف على مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

       والجدير بالذكران اختيارجماعة تطوان لهذه الدراسة جاء بناء على الدينامية التي تعرفها وعلى المشاريع الانمائية التي عرفتها في العشرية الاخيرة وكذا على جودة اعداد مخططها الجماعي الذي يعتبر من خيرة المخططات الوطنية.

       وفي سياق مداخلته اعتبر السيد الرئيس( أن هذه الدراسة جزء من اهتمامنا) سواء على مستوى ضبط مؤشرات الجماعة ومن خلال البحث على توسيع الاشتغال مع  الجماعات المجاورة حيث أن هناك مشاريع افقية في المجال الترابي لإقليم تطوان ومشاريع تنصب على شرائح معينة للمجتمع. وبالتالي فإن هذه الدراسة تنصب في اتجاه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لأنه ورش ضخم والكل يعلق عليه الآمال للإنتقال من الهشاشة إلى التنمية الحقيقية . وعليه فإن الجماعة الحضرية لتطوان يقول السيد الرئيس( مستعدة للتعاون مع المرصد لانجاح هذه المهمة بدءا من الكتابة العامة ومصلحة المخطط الجماعي للتنمية)  ومرورا بقسم العمل الاجتماعي والتنشيط الثقافي والرياضي الخ.كما ستضع الجماعة رهن إشارة المرصد فريق تنشيط الأحياء للتواصل مع الساكنة وتعبئة الإستمارات لهذا الغرض.

       وفي ختام هذا اللقاء شكر السيد الرئيس أعضاء المرصد على اختيارهم لمدينة تطوان واعتبر أن الجماعة مستعدة لإمدادهم بوثائق الحكامة المحلية وملفات الشراكات الوطنية والدولية.

كنال تطوان / الكاتب : محمد أكرواج

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.