https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

حفاظا على المياه الصالحة للشرب، الجماعة الحضرية لتطوان تشرع في استغلال المياه الجوفية لسقي المناطق الخضراء

كنال تطوان /ج.ح – متابعة

دشنت الجماعة الحضرية لتطوان مشروع إحداث ثقب مائي عبارة عن أبار جوفية لسقي المناطق الخضراء بالطريق الدائري شارع 9 أبريل سابقا محج محمد السادس حاليا والممتد من مرجان إلى مدخل طريق طنجة.

       وتم الشروع في أشغال الثقب المائي قرب مدار مرجان وذات على عمق 70 متر ، حيث تعمل المقاولة المكلفة بإنجاز هذا المشروع على استكمال إنجاز باقي تجهيزات هذا الثقب بما فيها تثبيت الآليات التقنية الضرورية لاستخراج المياه الجوفية ، بالإضافة إلى بناء مضخة بنفس المكان، حيث ستربط بشبكة قنوات المياه المخصصة لسقي المناطق الخضراء .

       وستعمل هذه المضخة التي سوف تنجز قريبا على سقي الحدائق الموجودة ما بين سوق مرجان ومدار المطار وذلك في مرحلة أولية، على أساس أن يتم إحداث ثقب مائي  أخر بالمياه الجوفية بمدار طريق أزلا سيخصص لسقي المناطق الخضراء الموجودة بهذا المكان.

       ويأتي هذا المشروع في إطار ترشيد حسن استعمال المياه الصالحة للشرب والحفاظ عليها، بالإضافة إلى تخفيف عبئ فاتورة أداء المياه الصالحة للشرب التي كانت تثقل كاهل الجماعة الحضرية نظرا لتزايد مساحات المناطق الخضراء بالمدينة وما يستلزم من ارتفاع في استهلاك المياه الصالحة للشرب.

       وكانت الجماعة الحضرية قد شرعت في وقت سابق في استغلال المياه الجوفية عبر مشروع مماثل بإحداث ثقب مائي بطريق طابولة لسقي المناطق الخضراء التي تقع في هذا الحي .

       ومن نتائج الشروع في هذا المشروع انخفاض فاتورة استهلاك المياه الصالحة للشرب في السنة الماضية بحوالي مليون درهم ، وهذا مؤشر إيجابي على نجاعة وفعالية هذه المشروع المعتمد من طرف الجماعة الحضرية لتطوان.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.