https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

انطلاق برنامج الكتروني جديد لاستقبال الشكايات ابتداءا من يوم الاثنين 20 يناير 2014

أعلن رئيس الجماعة الحضرية لتطوان السيد محمد إدعمار عن انطلاق البرنامج الالكتروني الجديد لاستقبال الشكايات و الملاحظات من طرف المواطنين بتراب الجماعة الحضرية لتطوان و الذي سيطلق العمل به يوم الاثنين 20 يناير 2014. بتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة و الاستثمار والاقتصاد الرقمي وذلك أثناء تقديم الخطوط العريضة لهذا البرنامج الالكتروني الجديد مساء يوم الجمعة 18 يناير 2014 بقاعة الجلسات بالجماعة الحضرية لتطوان والذي ترأسه رئيس الجماعة والسادة نواب الرئيس وممثل الوزارة المشرقة على هذا البرنامج و السادة أعضاء المجلس الجماعي وعدد كبير من ممثلي جمعيات المجتمع المدني بمدينة تطوان .

واعتبر رئيس الجماعة أثناء إلقاء كلمته بالمناسبة أن هذا المشروع الجديد يأتي في إطار برنامج الحكومة الرقمية وبالتالي هو ينضاف إلى سلسلة البرامج التي فتحتها الجماعة الحضرية من أجل إدخال التكنولوجية الحديثة لبعض أقسامها، وأن هذه العملية سبقتها تكوينات لبعض موظفي الجماعة و التي أشرفت عليه وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي .

مؤكدا أن موضوع الشكايات هو جانب مهم و أساسي وكجماعة حضرية يضيف رئيس الجماعة غير مرتاحون لطريقة معالجتها والإجابة عليها في وقتها المحدد، مشيرا أن هذه الطريقة الجديدة التي ستبدأ العمل بها يوم الاثنين 20يناير الجاري ستمكن الجماعة من الاجابة على مختلف الشكايات لأنها ستبقى مسجلة باللون الاحمر عند الجماعة الحضرية والوزارة المعنية الى أن يتم الاجابة عليها، كما انها ستمكن المواطن من ارسال شكايته عن طريق الهاتف المحمول أو من الوسائل الالكترونية الحديثة في ظرف وجيز كما أن هذه الشكايات يضيف الرئيس ستأخذ بعين الاعتبار مضامينها أثناء اعداد مشروع الميزانية.

داعيا خلال هذا اللقاء جميع الفاعلين الجمعويين الحاضرين في هذا اللقاء الى المساهمة في توعية المواطنين بهذه العملية خصوصا أن واضع الشكاية في مجال النظافة يقول رئيس الجماعة سيساهم في ضخ حوالي 500 درهم في خزينة الجماعة كغرامة ستفرض على الشركة المخلة بعملها في تدبير هذا القطاع ونفس الشئ ينطبق على قطاع النقل الحضري اثناء تأخر الحافلات.

مختتما كلمته بكون النظام الالكتروني تم العمل به في مجموعة الأقسام، كقسم الموارد البشرية و مصلحة الحسابات والجبايات والحالة المدنية.وأن طموح الجماعة الحضرية هو تقليص نسبة استعمال الورق في المستقبل .

ممثل الوزارة التي أشرفت على هذا التكوين الرقمي أكد خلال تقديمه على الخطوط العريضة لكيفية كتابة الشكايات و إرسالها إلى الجماعة الحضرية مضيفا أمام أنظار رؤساء الأقسام والمصالح وممثلي الجمعيات أن هذه العملية الالكترونية مفتوحة في وجه كافة المواطنين و هي تعويض للشكايات المكتوبة بخط اليد أو الحاسوب وهي كذلك تصل في وقت وجيز إلى المسؤولين، كما يمكن إرسالها عن طريق الهاتف المحمول ،مبررا أن الجماعة الحضرية لتطوان من بين الجماعات الأولى التي ستستفيد من هذا التطبيق الالكتروني الجديد الذي يرتكز على مرتكزين اثنين الإدلاء بالشكايات واستقبالها من طرف الإدارة والإجابة عليها .

هيئات المجتمع المدني الحاضرة في هذا اللقاء قدمت مجموعة من التساؤلات حول هذه العملية الالكترونية الجديدة و التي لقيت ردود تقنية من طرف ممثل الوزارة المشرفة على هذا البرنامج و كذا رئيس الجماعة الحضرية لتطوان الذي أكد في ختام هذا اللقاء أن هذه العملية ستضمن الشفافية بين المواطن و المسؤولين المنتخبين داعيا جميع المؤسسات العمومية للاستفادة من هذه العملية خصوصا أن المديرية الرقمية مستعدة لتكوين الموظفين في هذا المجال .

ويذكر أن الجماعة الحضرية قامت بتكوين الموظفين في هذا المجال وتحت إشراف المديرية الرقمية وهم مستعدون لاستقبال شكاية المواطنين وإحالتها على رؤساء الأقسام والمصالح المعنية والإجابة عليها في وقت وجيز.

الحسين استيتو

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.