أطفال التوحديين بتطوان يحتفلون بعاشوراء وذكرى عيد الاستقلال

canal tetouan0 | 2013.11.24 - 8:33 - أخر تحديث : الأحد 24 نوفمبر 2013 - 8:33 صباحًا
شــارك
أطفال التوحديين بتطوان يحتفلون بعاشوراء وذكرى عيد الاستقلال

كنال تطوان / نورالدين الجعباق

في اطار التخليد لليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة والذي صادفة هذه السنة عدة مناسبات يخلدها الشعب المغربي ذكرى المسيرة الخضراء وعيد العودة وعيد الانبعاث وعيد الاستقلال . نظمت جمعية يحى للأطفال التوحديين بتطوان حفل عاشوراء مساء اليوم السبت 23 نونبر 2013 بقاعة بدار الثقافة. حضرته مجموعة من فعاليات المجتمع المدني بالمدينة إضافة إلى أولياء الأمور للأطفال
وفي هذه المناسبة يقول رئيس الجمعية محمد اقلاينة : أن جمعية يحيى تهتم بالأطفال ذوي التوحد وللأسف الشديد إن اضطراب التوحد لم يكن معروفا تماما في الساحة كما أن أسبابه مازالت مجهولة على المستوى العالمي .رغم وجود اليوم بحوث ودراسات قائمة على قدم الوساق للكشف عن أسباب هذا المرض . وهذا اضطراب التوحد يصيب الأطفال غالبا في السنة الثانية من عمرهم.

وقد سنت الجمعية أن تنظم هذه التظاهرة سنويا احتفالا بأطفالها بهدف تحسيس ساكنة تطوان بالدرجة الأولى بهذه الشريحة وإدخال البهجة والسرور لأسر الأطفال . وتوزيع مجموعة من اللعب عليهم .من جانب الآباء والأمهات  يزيدون فرحة  عندما يرون أولادهم يؤدون مجموعة من الحركات والألعاب فوق خشبة المسرح . وإن كانت بطريقة خاصة، فلها إيجابيتها وهدفها .كما نسبة هذه الحالة يوجد حالة بين كل ولادة أربعة أطفال وهذا خطير جدا كما يوجد في المغرب حاليا 350 الف طفل توحدي .وهذا بتشخيص طبي ناهيك عن ما هو موجود دون تشخيص طبي.
وهذه النسبة تدق ناقوس الخطر لذا يجب على الدولة أن تقوم بواجبها وبالعناية لهؤلاء الأطفال . خصوصا أن الجمعيات كيف ما كان نوعها لم تستطع أن تؤدي مهامها وحدها اتجاه الأطفال التوحديين على الوجه المطلوب.

ورغم هذه الصعوبات فإننا نحاول إشراك الأطفال في جميع التظاهرات بالمدينة  من اجل إدماجهم ليس فقط في الوسط المدرسي بل داخل الوسط المجتمعي ككل .

وقد كانت هذه المناسبات فاتحة خير على هؤلاء الأطفال وبشرى للجميع حيث وصلنا قبل قليل أضاف الرئيس خبر من ولاية تطوان أنه سيتم بناء مركز لأطفال التوحديين وستنطلق فيه الاشغال  في الأيام المقبلة أن شاء الله بعد أن تمت الصفقة مع احد المقاولين  وسيمول المشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى البناء والتجهيز بتكلفة مالية تقدر بمليار سنتم وسيكون هذا المشروع داخل مدرسة لسان الدين ابن الخطيب على مساحة 2300 متر مربع

كنال تطوان / نورالدين الجعباق

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين