تنظيم يوم دراسي أيام 05 و06-11-2013 و ذلك ضمن برنامج غيكونفير

canal tetouan0 | 2013.11.05 - 8:21 - أخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 - 8:21 مساءً
شــارك
تنظيم يوم دراسي أيام 05 و06-11-2013 و ذلك ضمن برنامج غيكونفير

كنال تطوان / ج.ح

في اطار العمل في برنامج RECONVER مع المجموعة الإقليمية للتطهير الصلب  لمالكا و بلدية مالكا و بلدية ألمريا، حيث وصل البرنامج لمرحلته النهائية لدورة (2012-2013) والتي تتضمن الزيارات الميدانية و تبادل التجارب مع حصص تكوينية للأطراف المتدخلة في المجال حسب البرنامج التالي:

2013-11-05

–    اليوم الدراسي الثاني

2013-11-06

–   زيارة ميدانية للمفرغ العمومي لتسلم اشغال آليات اعادة تدوير عصارة النفايات بالمفرغ العمومي من طرف اللجنة المختلطة للقيادة ، واجتماعها

التحضير اللوجيستيكي لليوم الدراسي:

–   ستقوم شركة IMAGO  بذلك متعاقدة من الباطن مع الشريك الاسباني بالمشروع( الترجمة، الملفات، الرايات، استراحة شاي ، الغداء…..)،

ملخص المشروع :

   من اجل النهوض بالمطرح العمومي للمدينة، شاركت الجماعة الحضرية لتطوان في برنامج “ريكونفر-RECONVER ” مع مدن مالكا و المريا الأسبانيتين بتمويل من صناديق FEDER الذي يضع نصب عينيه القبام بمشاريع مشتركة بين جنوب اسبانيا و شمال المغرب ، هذا المشروع موجه لتقليص التلوث بمطارح النفايات و يشكل جزء من  الدعوة الثانية  لمشاريع البرنامج التشغيلي –اسبانيا –الحدود الخارجية-(POCTEFEX)، يشارك في هذه الدورة الاتحاد الاقليمي للنفايات الصلبة الحضرية التابع لمالكا وبلدية المرية  وجماعة تطوان.

   يتخد المشروع تدابير تهدف الى تحسين النوعية البيئية و استدامة كل من مطارح النفايات  ANTEQUERA  و CASARABONELA بمالكا التي تستقبل نفايات 89 بلدية و  530 الف نسمة، ومطرح ALBOX بالمرية الذي يوفر الخدمة ل 155 الف نسمة و 45 بلدية، ومطرح مدينة تطوان الذي يستقبل نفايات 345 الف نسمة .

     مخططات المشروع:

–         تشخيص اولي لمطارح المدن المشاركة ووضع خطة عمل للحد من التلوث المائي و الهوائي .

–         القيام بمشاريع نموذجية رائدة في مجال تحسين استدامة المطارح .

–         سيوفر مشروع RECONVER على موقع بشبكة الانترنيت بالاسبانية، العربية و الفرنسية سيعرض جميع الدراسات و التدابير المتخدة و يهدف الى توفير خدمات تبادل المعلومة التي تصدر عن المشروع.

–         تبادل التجارب ميدانيا عبر الزيارات لمطاح المدن المشاركة ، وتنطيم ايام دراسية للتبادل الذي يدخل في اطاره اليوم الدراسي الثاني الذي سيقام بقاعة الاجتماعات بجماعة تطوان بشارع المجلس البلدي يوم  05-11- 2013  على الساعة 10 صباحا.

 بالنسبة لجماعة تطوان، الاستفادة من المشروع سوف تكون على الشكل التالي:.

–        الاستفادة من الدعم المالي و التقني لتحسين طريقة اشتغال محطة معالجة مياه النفايات بالمفرغ) اعتماد تقنية اعادة تدوير تلك المياه بالمفرغ)، و قد تم انهاء الاشغال و ستسلم للجماعة يوم 06-11-2013.

–       إعداد مخطط صيانة المفرغ و الأماكن التي سيتم إغلاقها خلال المشروع المزمع القيام به بمشاركة الوزارة المعنية، وقد تم اعداده.

–       الدعم التقني و المواكبة لتفعيل مشروع إعادة استعمال الغاز العضوي – في إطار Biogaz  – MDP، سيتم الاشتغال به في دورة 2014

–         اعداد دراسة لتقييم اثار المفرغ على التنوع البيولوجي بمحيطه، في طور الانجاز بعد ان تم معاينة المفرغ من طرف خبراء اسبان في شهر شتنبر المنصرم.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين