رئاسة المجلس البلدي لمرتيل تصدر بيانا للرأي العام بخصوص أحداث الديزة‎

canal tetouan0 | 2013.11.02 - 7:41 - أخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2013 - 7:42 صباحًا
شــارك
رئاسة المجلس البلدي لمرتيل تصدر بيانا للرأي العام بخصوص أحداث الديزة‎

كنــال تـطـوان / حسن الفيلالي الخطابي

بيان رئاسة المجلس البلدي لمرتيل للرأي العام

إنسجاما مع قيمنا الأخلاقية وإنطلاقا من مبادئنا الثابتة حول مراعاة مصالح ساكنة مدينة مرتيل وصونا للعهود التي قطعناها معها منذ إنتخابنا على رأس بلدية مرتيل وسعيا منا إلى ترسيخ قيم الحق والأمانة وخدمة الصالح العام من خلال موقعنا في هذه المؤسسة المنتخبة . وعلى إثر تفاعلات و تطورات الأحداث التي وقعت بحي الديزة يوم 23 أكتوبر وما نتج عن ذلك من تأويلات ومزايدات من طرف البعض الذين تعودوا على تسميم الحياة السياسية بالمدينة والركوب على معاناة الساكنة . فقد قررت رئاسة المجلس البلدي لمرتيل تنوير الرأي العام المرتيلي بعيدا عن حجب الحقائق وأساليب التعتيم بالمعطيات التالية:

1. بخصوص عملية الهدم التي تعرضت لها بعض المنازل بحي الديزة فإن رئيس بلدية مرتيل لم يقم بأي مسطرة زجرية لا بالإيقاف ولا بالإعذار ولا بالهدم ولم يتم إخبار المجلس بعملية الهدم.

2. بلدية مرتيل تؤمن بالسكن كحق يكفله الدستور للمواطنين و كحق أساسى وعنصر رئيسى لا غنى عنه.

3. من خلال المسؤولية السياسية والأخلاقية اتجاه المواطنين قام المجلس بتسهيل المساطر الإدارية لإدخال الماء والكهرباء ورخص الإصلاح للأشغال الصغرى داخل الحي المشيد منذ أزيد من 20 سنة.

4. المجلس الحالي هو المجلس الوحيد الذي قام بذكر حي الديزة في الوثائق الرسمية للجماعة وقام المجلس سنة 2010 ببرمجة الفائض التقديري للتأهيل البيئي لحي الديزة. وفي سنة 2011 قام المجلس بالمصادقة على إعادة هيكلة الحي بشراكة مع شركة أمانديس والوكالة الحضرية ومؤسسة العمران.كما قام المجلس سنة 2012 خلال الربط الاجتماعي ببرمجة مليونين و600 ألف درهم بتجهيز المنطقة الغربية للحي  المعروفة باسم (الغابة) بالماء الصالح للشرب وتحويل المبلغ لحساب شركة أمانديس في انتظار الشركة لتزويد الحي بالماء الشروب. كما قام المجلس بالحصول على قرض من صندوق التجهيز الجماعي الذي يتضمن تجهيز أربعة شوارع رئيسية بالحي

5. إن المجلس البلدي لمرتيل يعتبر حي الديزة جزء لا يتجزأ من تراب الجماعة  التي حظيت بالرعاية الملكية السامية بتهيئة وإعادة تأهيل المدينة وأنه يتوجب على جميع القطاعات الحكومية الامتثال للتعليمات الملكية بخصوص هذا الحي وأن حل جميع المشاكل داخل الحي يتطلب إعادة الهيكلة وإصلاح وتهيئة وتجهيز الديزة بمجموعة من المرافق العمومية بتضافر وتدخل جميع الشركاء المعنيين.

6. نعلن بكل صدق ومسؤولية ما لمسناه من عامل صاحب الجلالة على عمالة المضيق الفنيدق من نكران للذات والعمل بجانب المجلس البلدي لمرتيل على إخراج مقاربة شمولية لأجل تهيئة هذا الحي وتجهيزه ومافتئ منذ تعيينه على رأس هذه العمالة يبذل قصارى جهده لتحقيق هذه الغاية

7. إذ نستغرب قيام بعض الهيئات (الحقوقية) المعروفة بخدمتها لأجندة بعض الجهات المعلومة في محاولة يائسة منها بتحميل المسؤولية للمجلس البلدي لغاية صرف الأنظار عن المشاكل الحقيقية للحي والتي نؤمن ببعدها الحقيقي لحقوق الإنسان التي تتجلى أساسا في توفير السكن والتجهيزات الأساسية كالإنارة والصرف الصحي التي تعد مطالب أساسية ومشروعة لتحقيق كرامة المواطن في حي الديزة وباقي أحياء المدينة.

8. إن المجلس البلدي يطالب بتوحيد الإرادة السياسية والجمعوية المحلية بخصوص التعاطي مع مشاكل الديزة والترفع عن أي إبتزاز وتسييس للملف  والتصدي إلى كل عملية تشويش  لمطالب ساكنة الحي

كنــال تـطـوان / حسن الفيلالي الخطابي

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين