شباب إسبان مقيمون بطنجة يحتجون ضد مناهج التعليم

canal tetouan0 | 2013.10.26 - 8:43 - أخر تحديث : السبت 26 أكتوبر 2013 - 8:43 صباحًا
شــارك
شباب إسبان مقيمون بطنجة يحتجون ضد مناهج التعليم

كنال تطوان / مصطفى معروف

اختار مواطنون إسبان يقيمون بطنجة، محيط مدرسة “Severo Ochoa”، مسرحا لوقفة احتجاجية ضد السياسة التعليمية المتبعة في بلدهم والتي تشمل أيضا المؤسسات التابعة للبعثات الديبلوماسية الإسبانية بالمغرب.

وقفة المواطنين الإسبان الاحتجاجية يوم الخميس، بالرغم من أنها لم تدم سوى دقائق معدودة، فإنها عكست شحنة سخط عارمة نحو ما يعرف بمنظومة “Wert” في مجال التعليم، نسبة إلى وزير التعليم الإسباني السابق خوصي إيغناثيو ويرط، التي عادت الحكومة الإسبانية إلى انتهاجها، في إطار السياسات التقشفية لحكومة الجارة الشمالية للمغرب.

مقتضيات منظومة “Wert” التي شكلت مبعث احتجاجات واسعة في إسبانيا، تنص على إدراج امتحانات تؤهل للانتقال من مسلك إلى آخر، وفي حالة الرسوب يتم تلقائيا إحالة التلاميذ إلى التدريب في أحد أسلاك التكوين المهني.

ويؤاخذ المعارضون لهذه السياسة على الحكومة المسيرة من طرف الحزب الشعبي الإسباني، انتهاجها بطريقة “عشوائية” وانفرادية من دون التشاور مع الهيئات المعنية بقطاع التربية والتعليم في البلاد، وهو ما يجعل منها سياسة تعليمية غير مناسبة، حسب الفئات الناقمة على هذا القانون.

احتجاج إسبان طنجة، طال أيضا سياسة حكومتهم التقشفية، في مجال التربية والتعليم، وهي السياسة التي نتج عنها  تسريح نحو عشرين ألفا من رجال التعليم في إسبانيا.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين