وثيقة/ وزير الصحة يرفض استقالة طبيب التخدير والإنعاش بتطوان

najoua taheri | 2020.02.20 - 4:50 - أخر تحديث : الخميس 20 فبراير 2020 - 4:50 مساءً
شــارك
وثيقة/ وزير الصحة يرفض استقالة طبيب التخدير والإنعاش بتطوان

كنال تطوان / زنقة 20 – متابعة

رفض وزير الصحة خالد آيت الطالب ، طلب الإستقالة الذي تقدم به الدكتور سعيد العباري، الاختصاصي في التخدير والإنعاش بالمستشفى الجهوي سانية الرمل بمدينة تطوان.

و قالت الوزارة أن سبب رفض الإستقالة هو أن ” قضاء المدة القانونية للعمل المتمثلة في 8 سنوات بعد الحصول على دبلوم التخصص لا يترتب عنه تلقائياً الحق في قبول الإستقالة”.

و اعتبرت وزارة الصحة في مراسلتها الجوابية على طلب استقالة الطبيب العباري أن ” الموظف العمومي تسري عليه أحكام النظام الاساسي للوظيفة العمومية الذي يقضي في فصله 77 بأنه لا عمل بالإستقالة إلا إذا قبلتها السلطة التي لها حق التسمية”.

و ذكرت في هذا الصدد مجموعة من القرارات الصادرة عن محكمة النقض التي أكدت أن طلب الإستقالة يندرج ضمن السلطة التقديرية للإدارة التي تمكنها حسب ما تقتضيه المصلحة العامة و حاجيات المرفق العمومي إما بالإستجابة لها أو رفضها.

قرار الوزارة ، علق عليه الدكتور العباري بالقول : ” واش هذا ماشي انحراف في استعمال السلطة وماشي خطأ بين فالتقدير ماللي ماتجاوبنيش على طلب الإستقالة ديالي حتى نخرج للرأي العام… وفين هو الجواب ديالكم على طلب الإستقالة ديالي الأولى…؟… 21 يوم باش يوصل طلب الإستقالة ديالي للرباط بحال ايلا هابط على رجليه و16 يوم باش نتوصل بيه وهو مكتوب جاي ففاكس نهار 4 فبراير رليوما 20 بحال ايلا جاي كيحبو على رجليه….”

متسائلاً : ” واش هذا ماشي انحراف في استعمال السلطة وماشي خطأ بين فالتقدير ماللي تفرض علي نبقى خدام فمعتقل وفسجن وزارة الصحة بجوج دالريال… ايلا بالصح عندكم الغيرة على الصالح العام وجدو للمواطن المغربي ظروف العلاج بكرامة…ماشي المواطن المغربي يجي مسكين مهرس فكسيدة وتصيفطوه يشري الحديد باش يدير للعملية….. ماشي المريض يجي للمستعجلات يخرج يشري الدوا… ماشي تخدمو طبيب دالإنعاش فبيت حشومة نگولو عليه حتى مصلحة إنعاش…. ايلا بالصح قلبكم على المواطن المغربي وجدو ليه ظروف العلاج بأعلى جودة ممكنة ماشي العلم فجيه وظروف الإشتغال فجهة أخرى…ايلا بالصح قلبكم على صحة المواطن المغربي متخلليوهش يسعى الدوا والعلاج فمواقع التواصل الإجتماعية…. ايلا بالصح نتوما معقولين گولو للناس هذا هوجهدنا عليكوم فالصحة واللي بغى يموت يموت ….ايلا قلبكم على المواطن المغربي وجدو ليه مسكين غير شكون يبدل ليه الكوشة وهو كوما عوض ماتجيبو سكرتيرات جيبو مساعدات العلاج اللي يقابلو المرضى… ايلا قلبكم على المواطن المغربي آجيو كلكم گلسو تتدواو معاه فنفس الظروف اللي كيتعالج فيها هو… ماشي تحطو طبيب عام واحد وممرض فالمستعجلات”.

و ختم كلامه بالقول : ” هاد الطبيب اللي كيشوف حتى ل300 مريض بستيلو وصناتة شاريها من جيبو.. وأغلبية المستعجلات مافيهم لا باش تعبر الطونسيو لا باش تعبر السكر لا نممي… أنا ماعمري شفت شي فرنساوي كيجي يتعالج فالمغرب ولكن العكس صحيح إيوا فهم الفاهم… أنا ايلا وقعات لي شي حاجة ولا انتاحرت ذنوبي عليكوم نتوما”.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    safae says:

    كلام كله منطقي. الدولة رفعت يدها عن قطاع الصحة منذ زمن طويا وأنا بدوري أديت صلاة الجنازة منذ سنوات خلت الله يرحم هذا القطاع الحساس ويرحم الشعب المغربي

  2. 2
    ريفي حر says:

    لك الحق في كل كلمة قلتها ولَك الحق أيضا أن تطلب ألإستقالة لأن هاد البلاد الظالمة أهلها يريدون كل من يعمل في القطاع الدولة أن يكون عبدا لهم وبدون شخصية .أنا إحترم قرارك الجريىء والشجاع لأنك لم ترضخ لي مطالبهم و تهذيداتهم.الموت ولا المذلة.

  3. 3
    تطوان says:

    انا كمواطن اتفهم ان الصحة أساسها الانفاق بلا مداخل ولاكن الأطر كهدا الطبيب المخلص مكانته اكبر من التخذير لما يعرف عنه من غيرة على المواطنين والوطن له تسند الامور الاشراف على مسؤلية المستشفى والعاملين به الانسان المناسب فى المكان المناسب وشكرا