https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

المقرر الاممي فابيان سالفيولي يحاضر بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان حول العدالة الانتقالية

كنال تطوان / سعيد المهيني 

نظمت جامعة عبد المالك السعدي، بتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الانسان، زوال يوم الثلاثاء ١١ فبراير ٢٠٢٠، بكلية الحقوق بطنجة، محاضرة علمية حول التحديات المعاصرة لمسارات العدالة الاجتماعية، ألقاها فابيان سالفيولي، المقرر الاممي الخاص، المعنى بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمان عدم التكرار.

وفي مستهل كلمته الافتتاحية، اكد الدكتور محمد الرامي، رئيس جامعة عبد المالك السعدي على ان اهتمام جامعة عبد المالك السعدي بحقوق الانسان انما يندرج ضمن التوجيهات الملكية السامية، الرامية الى تحقيق اقلاع جوهري على مستوى منظومة حقوق الانسان، وان تنظيم هذه المحاضرة انما هو تاكيد للتعاون المثمر مع المجلس الوطني لحقوق الانسان من خلال المجلس الجهوي لحقوق الانسان، وذلك من اجل تطوير التحصيل العلمي في هذا المجال.

واقترح الدكتور محمد الرامي، ادخال وحدة حقوق الانسان في الهندسة البيداغوجية لكل التخصصات لتمكين الطلبة من مقاربة حقوقية جامعة، كما اوصى باحداث جائزة لاحسن بحث في موضوع حقوق الانسان.

من جهته، اكد الدكتور محمد يحيى عميد كلية الحقوق بطنجة،على ان اللقاء هو نوعي بامتياز باعتبار وجود مجموعة من التكوينات ذات الصلة بموضوع حقوق الانسان.

واضاف الدكتور محمد يحيى ان المغرب في ال٢٠ سنة الاخيرة ادخل مجموعة من التعديلات على مجالي السياسة والادارة وهي تعديلات ذات صلة مباشرة بحقوق الانسان.

وذكرت الاستاذة امينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان، بانجازات المجلس الاستشاري لحقوق الانسان بالمغرب، معتبرة انه لا يمكن فصلها عن ما حققه المجلس الوطني لحقوق الانسان، على مستوى النهوض بالحماية الدائمة لكرامة المواطنين، من خلال ملاءمة التشريعات الوطنية وتغيير العقليات.

وسجلت امينة بوعياش الاهتمام الواضح والبين لجامعة عبد المالك السعدي، وعموم المؤسسات التابعة لها بثقافة حقوق الانسان.

وقال فابيان سالفيولي، المقرر الاممي الخاص المعنى بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمان عدم التكرار، انه لا حظ اهتمام المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بموضوع حقوق الانسان، مشيرا الى ان الجامعيين الذين لا يهتمون بهذه الحقوق يرتكبون خطا جسيما، ويكون الامر افظع اذا غابت التكوينات ذات الصلة بحقوق الانسان عن الهندسة البيداغوجية للمؤسسات الجامعية.

وحيى فابيان سالفيولي، السيد محجوب الهيبة المندوب الوزاري السابق لحقوق الانسان، مذكرا بتحربته المميزة معه من اجل خدمة حقوق الانسان حينما عملا في اللجنة الاممية لحقوق الانسان، مشيرا في هذا الصدد الى انه في بعض الهيئات الحقوقية قد يحدث ان يكون العمل لغير خدمة حقوق الانسان.

ولم يفت السيد فابيان سالفيولي ان يذكر بالمرحلة الثانية من العدالة الانتقالية مشيرا الى انها ليست ضد حقوق الانسان انما على العكس من ذلك جاءت للنهوض بقضايا حقوق الانسان.

يشار الى ان السيد فابيان سالفيولي هو محامي سابق، واكاديمي درس بجامعة لابلاكا بالارجنتين لنحو ٣٠ سنة، كما القى مجموعة من المحاضرات العلمية في الجامعات الاوروبية والاسيوية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.