شبكة التنمية المجتمعية بجهة طنجة تطوان تحتفل باليوم الوطني لمحو الأمية

canal tetouan0 | 2013.10.14 - 8:14 - أخر تحديث : الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 8:14 مساءً
شــارك
شبكة التنمية المجتمعية بجهة طنجة تطوان تحتفل باليوم الوطني لمحو الأمية

كنال تطوان / رئيس الشبكة : إبراهيم الفرطاخ

بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لمحو الأمية 13 أكتوبر ، نظمت شبكة التنمية المجتمعية بجهة : طنجة – تطوان لقاء تواصليا بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية تطوان ، يوم السبت 12 أكتوبر 2013  ، بحضور مجموعة من المهتمين بميادين القرائية والتربية غير النظامية من الرباط ، وجهة طنجة طوان ، وكذلك  مجموعة من القطاعات الحيوية بالإقليم : أكاديمية طنجة – تطوان ، نيابة التربية الوطنية ،  المجلس العلمي المحلي ، مديرية الفلاحة ، الشبيبة والرياضة ، التعاون الوطني ، ورؤساء بعض الجماعات القروية ، وكذا رؤساء ورئيسات العديد من الجمعيات المحلية والجهوية المتدخلة أو المهتمة  بمجال القرائية والتنمية بصفة عامة ..

حيث تميز هذا اللقاء بمداخلات قيمة من طرف  كل من : فاطمة ياسين أستاذة باحثة في مجال محو الأمية بالمغرب ، عن مديرية محو الأمية بالرباط ، حيث ركزت في مداخلتها على ” الاستراتيجية التربوية للمنظومة الأنداغوجية ”  ، في حين تميزت المداخلة الثانية التي ألقاها الأستاذ : علال المنيني ، رئيس المركز الجهوي  لمحو الأمية والتربية غير النظامية ، بتحليل بعض المعطيات المرتبطة بنسب الأمية في الجهة والإقليم ، وكذا وضع تصور لأكاديمية طنجة – تطوان حول برامج محو الأمية .. أما المداخلة الثالثة التي ألقاها الأستاذ : مهدي عبد القادر ، رئيس مصلحة محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية ، فقد ركزت على برامج التعلم مدى الحياة ، وكيفية استثمارها من طرف الجمعيات الشريكة في برامج القرائية ، واختتمت المداخلات بقراءة  في كتاب ” ذاكرة  محو الأمية بالمغرب : مقاربة تحليلية نقدية ، للكاتبة : فاطمة ياسين،  حيث أبرزت في هذه المداخلة الأستاذة عائشة الحداد ، نائبة رئيس الشبكة ، أهم ما جاء في الكتاب من رصد للذاكرة وتحليل  حول ظاهرة الأمية بالمغرب ، والوقوف على البرامج المعتمدة للتصدي لهذه الظاهرة منذ الاستقلال وإلى الآن ..

بعد ذلك فتح باب النقاش ، حيث ركز أغلب الأسئلة الموجهة للمتدخلين على : ضعف مشاركة الرجال في هذه البرامج ، ومهمة الوكالة الوطنية لمحو الأمية ، التي ينتظر تعيين مديرها ، في الرقي ببرامج القرائية ، وكذا الصعوبات التي تواجع المكونات والمنشطات خاصة بالعالم القروي .. وكذا الإكراهات التي تواجه الجمعيات الشريكة ، خصوصا ما يرتبط بتدبير الملف المالي للبرنامج .. حيث كانت أجوية المتدخلين كافية لإغناء الحوار بين مختلف القطاعات والفاعلين .. 

وفي ختام هذه المداخلات  أشرف أعضاء الشبكة بمعية المتدخلين وضيوف اللقاء التواصلي على توزيع الشواهد التقديرية والجوائز تتويجا للمتفوقين في برامج :  القرائية  من أجل التمكين ، والقرائية من أجل التأهيل لفائدة الفلاح والمرأة القروية ، والصانع التقليدي ، خلال موسم : 2012 – 2013 ، كما تم تكريم بعض المستفيدات من برامج التربية غير النظامية ،  واعترافا بالنتائج التي حققتها بعض المستفيدات  المتدرجات في فصول محو الأمية ، تم تكريم مستفيدة تمكنت من الحصول على شهادة الدروس الابتدائية أحرار .. كما تم التنويه بالعمل الذي تقوم به مؤطرات ومؤطري هذه البرامج من خلال تكريم  مكونة  تشرف على تأطير برنامج القرائية وما بعد محو الأمية ..

بعد ذلك ، تم توقيع نماذج من كتاب ” ذاكرة محو الأمية بالمغرب ” للباحثة فاطمة ياسين ، أعقبه تلاوة البلاغ الصادر عن شبكة التنمية المجتمعية بجهة طنجة تطوان ، ليختم اللقاء برفع برقية ولاء وإخلاص إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لمحو الأمية ..

ليختم اللقاء بتوجيه الشكر والتقدير لجميع الفاعاليات التي ساهمت في إنجاح هذا اللقاء ، وعلى رأسها : أكاديمية طنجة تطوان ، نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان ، غرفة التجارة والصناعة والخدمات ، والجماعة الحضرية لتطوان ..

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين