مرصد الشمال لحقوق الإنسان: معبر سبتة يخرب الاقتصاد الوطني

canal tetouan0 | 2019.12.07 - 2:15 - أخر تحديث : السبت 7 ديسمبر 2019 - 2:15 مساءً
شــارك
مرصد الشمال لحقوق الإنسان: معبر سبتة يخرب الاقتصاد الوطني
انتقد مرصد الشمال لحقوق الإنسان، إعلان الحكومة بخصوص عزمها إعادة فتح معبر “باب سبتة” في وجه التهريب المعيشي، معتبرا القرار “رضوخا للسلطات الإسبانية”.

واعتبر المرصد في بلاغ أصدره عقب تصريح الناطق الرسمي باسم الحكومة لحسن عبيابة، خلال الندوة الصحفية يوم أمس الخميس، أن عزم الحكومة إعادة فتح معبر “باب سبتة” في القريب العاجل، “رضوخا للضغوطات الاسبانية التي تسبب لها إيقاف نشاط التهريب، منذ حوالي شهرين، في شلل عام واختناق بسبتة، التي يعتبر التهريب أحد ركائزها, مشيرا إلى أن نشاط التهريب يحقق للمدينة المحتلة، رقم معاملات يصل إلى 700مليون دولار سنويا.

وعبر المرصد الحقوقي، عن استغرابه لما وصفه ب”عجز الحكومة المغربية على إيجاد حلول تنمية للمنطقة وساكنتها”، عبر مشاريع ووظائف تضمن كرامتهم وكرامة ابنائهم، و” زفها لبشرى عودة التهريب من سبتة كأحد الانجازات الكبرى لسجلها”، بما يرافقه من إهدار لحياة الإنسان وكرامته وسلامته الجسدية وتخريب للاقتصاد المحلي وضياع فرص حقيقية لتنمية المنطقة.

وحذر المرصد، من استمرار الحكومة في الاكتفاء “بالحلول الترقيعية تلوى الأخرى في ظل سياق وطني يتميز بالاحتقان الشديد وفقدان الأمل في تغيير حقيقي، واخر إقليمي يشهد بين الفينة والأخرى هزات عنيفة أساسها الحق في الحياة والديمقراطية والعيش الكريم.”

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة لحسن عبيابة، قد قال خلال الندوة الأسبوعية التي أعقب اجتماع مجلس الحكومة، يوم أمس الخميس، إن الأمور ستعود إلى نصابها وكما كانت عليه في معبر سبتة، نافيا اتخاذ الحكومة قرار إغلاق المعبر نهائيا، بعد حديث  وسائل إعلام إسبانية، على اتخاذ المغرب  قراره بالإغلاق النهائي لمعبر باب سبتة أمام تجار السلع المهربة.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    علي says:

    لماذا لايجرأ هذا المرصد قول الحقيقة وهي الرشوة والفساد بجميع أنواعه من نهب المال العام وتبذيره وإهداره في المهرجانات وفي أمور لاتنفع المواطنيين شيئا، والرشاوي والإكراميات التي تدفع في الموانئ الكبرى للملكة من أجل تسهيل دخول الآلاف من الأطنان من السلع المهربة والمحرمة والمنتهية الصلاحية والممنوعة(المخذرات) والخطيرة من الرقابة ، وكذالك بدون ما يؤدى عنها سنتيم واحد للخزينة الضربية، هذا هو التهريب والتخريب الحقيقي للإقتصاد الوطني.

    • 2
      غير معروف says:

      كلام في الصميم اضف الى دلك ثروات البلاد و الصناديق المقدسة التي لا تقبل المساس ناهيك عن الصفقات العمومية التي تمر عبر مكاتب الدراسات التي يمتلكها اصحاب القرار

  2. 3
    حكومة غامق و درارى عايق says:

    فقط معبر سبتة و مليليه يخربان اقتصاد المخرب و حكومه المخربه و لصوص لى فى حكومه المخربه لا يخربان اقتصاد المغرب و باركه متطلو هوا بصياغة

  3. 4
    adghir mohammed says:

    الاقتصاد الوطني لا يهمه الاقتصاد الجهوي ويركز على الاقتصاد المركزي، في حين ان جل الجهات لا تحقق اختفائها الذاتي وليس لديها بديل لا للتهريب و لا للقنب الهندي الا البطالة والحريك. فاتونا بالحلول لا بالفلسفة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

  4. 5
    غير معروف says:

    LIMADA LA TA9OL AYOHA ALMARSAD ALMONAFI9 ANA MAN YOKHARIBO AL I9TISAD WA YOHLIKO AL3IBAD HOWA ABA NAHAB WA HACHIYATIH WA 3ALI BABAK WA JAMA3ATIH