نهاية التهريب المعيشي .. المغرب يغلق بشكل رسمي معبري سبتة ومليلية

canal tetouan0 | 2019.12.02 - 4:26 - أخر تحديث : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 5:52 مساءً
شــارك
نهاية التهريب المعيشي .. المغرب يغلق بشكل رسمي معبري سبتة ومليلية

المغرب يغلقُ نهائياً المعابر التجارية في سبتة ومليلية المحتلتين ويمنع بذلك أنشطة “التّهريب المعيشي”، الذي يمثّل مصدر عيش عدد من ساكنة الشّمال خاصة بمدينة تطوان والمناطق المجاورة لها؛ بينما يستعدُّ تجار سبتة المحتلة لتنظيم وقفة احتجاجية، الأسبوع المقبل، رفضاً للقرار.

ويأتي قرار السّلطات المغربية إغلاق معبر باب سبتة أمام التهريب المعيشي بعدما كانت قد أوقفت في وقتٍ سابقٍ النشاط التّجاري في معبر مخصص للممارسة نفسها على مستوى ثغر مليلية المحتل.

وتشير معطيات عديدة إلى أن هذا القرار “نهائي”، خاصة أنّ المملكة اتخذت هذه الخطوة منذ أكثر من شهرين من دون استشارة إسبانيا ومكتب الجمارك التجاري على الحدود مع مليلية.

ولم تفلح محاولات الجانب الإسباني في إقناع السّلطات المغربية بضرورة فتح المعابر التجارية الحدودية أمام ممتهني التهريب، الذين يقدرون بالآلاف؛ وهو ما دفع التجار الإسبان في سبتة المحتلة إلى التصعيد والاحتجاج على الوضع السّيء الذي يعيشونه في ظل “الحصار الاقتصادي المفروض عليهم”.

ويدخل إلى سبتة المحتلة حوالي ثلاثة آلاف مغربي يمتهنون التهريب المعيشي. ووفقاً لما نقلته صحيفة “كونفيدوثيال” الإسبانية، فإنّ “الضّغط الكبير على هذه المعابر التجارية أدى إلى إغلاقها مؤقتاً قبل أن يتحوّل القرار إلى شبه نهائي”.

وأوردت وسائل إعلام إسبانية أن “فتور التعبئة يدفع الرباط إلى تمديد الإغلاق؛ حتى يصبح نهائيا”، مبرزة أنّ “القرار الجمركي سيكون قابلاً للمراجعة في حالة كانت هناك احتجاجات”.

ولن يؤثّر القرار المغربي القاضي بإغلاق المعبر الحدودي سبتة على المهربين المغاربة فقط، وإنما على المواطنين الإسبان؛ بمن فيهم “أصحاب المطاعم وأصحاب المتاجر وسائقو سيارات الأجرة الذين يشتغلون مع المغاربة في نقل البضائع”.

وأشارت مصادر إسبانية إلى أنّ “أكثر من 380 ألف مواطن في تطوان يعيش على التهريب المعيشي، وحوالي 5 آلاف في الفنيدق يعمل في هذا المجال”.

وتقترحُ السّلطات الإسبانية تنصيب وحدات أمنية جديدة بالقربِ من المعبر الحدودي “تاراخال”، بناء على طلب صريح من وفد الحكومة؛ بينما تطلب أحزاب اليمين المتطرّف بالجارة الشمالية للمغرب تشييد أسوار عازلة تمنع تدفّق المهاجرين والمهربين الذين يؤثّرون في الاقتصادين الإسباني والمحلي.

وينتقد ممتهنو التهريب القبضة الأمنية المشددة التي تفرضها عليهم السلطات الإسبانية والمغربية، ويؤكّدون أنه “لم تقع أيّ حوادث متعلقة بهذه الإغلاقات في الجانب الإسباني، على الرغم من أنها أثرت على التطور الطبيعي لدخول وخروج كل من الأشخاص والمركبات”.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    خالد says:

    منعو البناء وحاربو البائعين المتحولين أغلقو المعامل والمصانع وهجروها تخلو عن الشباب وجعلوهم عرضة الإنتحار و….. وقد نسمع في يوم من الأيام المقبلة بقرار جديد من الحكومة موجه لمدينة تطوان وسكانها وهي بإغلاق المؤسسات التعليمية والصحية والإدارات الحكومية، ومن أراد ورقة من الإدارة عليه الذهاب إلى الرباط هؤلاء عزمو على دفن سكان تطوان وماجاورها أحياء حتى يرتاحو ،ولكن لن ينالو قصدهم إن شاء الله.

  2. 2
    شكرا المغرب says:

    يجب على vox ان توفر الشغل لسكان سبتة لان اغلبيتهم اتخبوها لتدافع على مصالحهم وليس المغرب مسؤولا على اقتصاد سبتة
    نعم لبد من إغلاق باب التهريب .مليار اور كل عام تجد طريقها بفضل التهريب الى سبتة ،ابطرة التهريب ياكلون ما وفروه على عاتق الناس وممتهنو التهريب يرجع كل واحد الى شغله الاول وانتهى الامر.لكل بداية لها نهاية

    • 3
      نجيب says:

      مايهمنا هوما مصير الآلاف من العائلات المغربية وليس سبتة وسكانها فدولتهم قادرة على ان تخرجهم من المأزق، المشكل هو بلدنا الذي كل مرة يغرقنا إلى قاع المحيط، انت جاهل بواقع (الديوانة) وتتكلم كأنما ناس تخلت وتركت شغلها وذهبت لتشتغل بالتهريب، أين هو الشغل بتطوان، وتتكلم عن مليار، التهريب بميناء الدار البيضاء بالملايير ولاتؤدى عنهم لاضريبة ولاشيء، من الأفضل لك الصمت فهوخير لك وللجميع.

  3. 4
    Ramo says:

    Daba3ad zyanit lifaracha jma3tohom mo9awilin makade3tiwlimchi rokhsa de lbni olibab lakhriya likanit ba9i nas katrwza9 biha chaditoha safi bnadim ghir imchi isyib raso

  4. 5
    غير معروف says:

    متأكدون من أن ممتهني التهريب هل من تطوان؟

  5. 6
    غير معروف says:

    المهلكةتسعى الى تقويض النواطنة مع سكان مدينة تطوان أكثر مما كانت عليه

  6. 7
    خبط عشواء says:

    كان على الحكومة قبل هذا الإجراء إيجاد حلول بديلة . فتح آفاق جديدة لمصد عيش الممتهنين لهذا النشاط وكذا تجار المنطقة

  7. 8
    معاذ says:

    هل هناك بديل حقيقي لهذه الشريحة الهامة من المجتمع؟؟؟؟؟

  8. 9
    غير معروف says:

    إذا كان هذا تسمونه بالتهريب ، ماذا عن الأموال البرلمانين االوزراء التي تودع في ابناك الأوروبية ،

  9. 10
    عزيز طاطا says:

    حسبي الله و نعمة الوكيل فيهم هدا مانقول…
    الناس ملقياش حثى باش تشري الخبز لأهلها

  10. 11
    Lota says:

    Yxodoha hsin aslan 3robia dyalom homa li kistafdo mna

  11. 12
    رينكوني says:

    الدولة تطبق منهج الحقد والكراهية لساكنة الشمال عموما

  12. 13
    Tetuani puro says:

    De verdad estoy feliz soy un tetuani puro era un decicion adecuado de cancelar el contraband