ندوة دولية بطنجة تناقش عدالة القاصرين

canal tetouan0 | 2013.09.12 - 6:41 - أخر تحديث : الخميس 12 سبتمبر 2013 - 6:41 مساءً
شــارك
ندوة دولية بطنجة تناقش عدالة القاصرين

كنال تطوان / طنجة 24 – و م ع

احتضنت مدينة طنجة، يوم الأربعاء، مائدة مستديرة دولية حول عدالة القاصرين التأم فيها خبراء أمريكيون وفاعلون محليون، بمبادرة من وزارة العدل الأمريكية.

واستعرض الكاتب العام لإدارة السجون بولاية واشنطن (شمال-غرب) “برنارد وارنر”، ومدير المركز الوطني للدفاع عن القاصرين المحامي “تيم كاري”،  خلال هذا اللقاء، المقاربات الأمريكية في مجال عدالة القاصرين، خاصة في ما يتعلق بالعقوبات البديلة للحبس.

وركز وارنر، في هذا الصدد، على أهمية هذه الإجراءات لضمان إعادة تربية وإدماج القاصرين المتهمين في جنح، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات ينبغي أن تقوم على أساس دراسات معمقة لوضعية كل حالة على حدة بالنسبة لهؤلاء الشباب.

وقال “يجب بالخصوص تقييم درجة الخطورة في كل حالة والتهديد الذي تمثله بالنسبة للمجتمع. وإذا كان التهديد ضعيفا، فإن الأمر يتعلق بتحديد الإجراءات البديلة المناسبة كالمواكبة الاجتماعية والنفسية وبرامج إعادة الإدماج في المجتمع“.

من جهته، أكد كاري أن الحبس يظل الحل الأسهل ولكنه الأكثر تكلفة على المدى الطويل، في حين أن الإجراءات البديلة تخول معالجة عميقة لأسباب انزلاق الشباب نحو الانحراف، مبرزا أهمية تحسيس المجتمع بإعادة إدماج القاصرين الجانحين.

وشارك في هذا اللقاء، الذي يشكل جزء من سلسلة موائد مستديرة ستتواصل إلى غاية غشت 2014 منظمة بتعاون مع سفارة الولايات المتحدة في الرباط، فاعلون من المجتمع المدني ومحامون ومسؤولون محليون في مجالات العدالة وإعادة إدماج السجناء القاصرين.

وتندرج سلسلة اللقاءات هاته في إطار شراكة موسعة بين السفارة الأمريكية ووزارة العدل والحريات تتوخى الارتقاء بمنظومة عدالة القاصرين عبر تقديم مساعدة تقنية للقضاة والعمل على تطوير بدائل للعقوبات الحبسية بالنسبة للقاصرين الجانحين.

وأسفرت هذه الشراكة، بالخصوص، عن تنظيم العديد من الورشات التكوينية لفائدة 70 قاضيا، بمشاركة خبراء أمريكيين في عدالة القاصرين، والطب النفسي للطفل والعقوبات البديلة للحبس.

كما دعت وزارة العدل الأمريكية، في نفس الإطار، سبعة قضاة مغاربة لزيارة المراكز السجنية الخاصة بالقاصرين والمحاكم بالولايات المتحدة للاطلاع على البرامج والعقوبات البديلة.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين