https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مندوبية التخطيط تؤكد ارتفاع أسعار المواد الغدائية بمدينة تطوان و طنجة

سجلت المندوبية السامية للتخطيط  ارتفاع الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك بـ0,5% بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية، كالخضر والفواكه والأسماك والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية، كالمحروقات، مع تسجيل استقرار مؤشر التضخم الأساسي خلال شهر وارتفاعه خلال سنة.

وأوردت مندوبية أحمد الحليمي، في مذكرة مذكرة إخبـارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر ماي 2018، أن الأخير سجل ارتفاعا بـ0,5% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع، حسب المندوبية، عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ1,0% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,2%.

وحسب المصدر ذاته، فق همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2018 على الخصوص أثمان “الفواكه” بـ10,8% و”السمك وفواكه البحر” بـ3,7% و”اللحوم” بـ1,3% و”الحليب والجبن والبيض” بـ0,7%.

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الخضر” بـ2,5% و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ0,1%. وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ1,3%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في القنيطرة بـ0,9%  وفي الدار البيضاء وطنجة بـ0,7% وفي فاس والرباط بـ0,6% وفي مراكش وتطوان والعيون وآسفي بـ0,5%. بينما سجلت انخفاضات  في الحسيمة ب 0,2% و في كلميم بـ0,1.%

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ2,6% خلال شهر ماي 2018. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ3,4% والمواد غير الغذائية بـ1,9%.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة  لـ”المواصلات” وارتفاع قدره 6,5%  بالنسبة لـ”المواد والخدمات الأخرى”، يضيف المصدر ذاته.

 وتخلص مذكرة مندوبية الحليمي إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي 2018 استقرارا بالمقارنة مع شهر أبريل 2018 وارتفاعا بـ0,6% بالمقارنة مع شهر ماي2017.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.