مقاطعة السمك تصل إلى أسواق الشمال (+صورة)

canal tetouan0 | 2018.05.23 - 2:07 - أخر تحديث : الأربعاء 23 مايو 2018 - 4:49 مساءً
شــارك
مقاطعة السمك تصل إلى أسواق الشمال (+صورة)

كنال تطوان / اليوم24 – متابعة 

الكاتبة : مريم التايدي

توالت الأخبار، طوال يوم أمس الثلاثاء، من سوق مقريصات الأسبوعي (الواقع بين شفشاون، ووزان )، حول تنفيذ السكان للمقاطعة الشعبية في نسختها الثانية، والتي تشمل إلى جانب العلامات الثلاث (سيدي علي، وسنطرال، وأفريقا غاز )، والتي انهت شهرا كاملا منذ انطلاقها، مقاطعة السمك، وتحديدا سمك السردين تحت شعار “#خليه يعوم” و “#خليه يخناز”.

واتفق السكان، صباح أمس في سوق الثلاثاء الأسبوعي، في مقريصات، على مقاطعة السمك، الذي أصبح يقارب سعره سعر لحم البقر، بحسب تعبيرهم.

وتدخل السكان بطريقة حضارية، وأرجعوا صناديق السمك إلى الشاحنات. كما تناقلت صفحات التواصل الاجتماعي صور من غضب الناس في السوق، واحتجاجهم ضد ارتفاع الأسعار، وتناقل المقاطعون فديوهات توثق إرجاعهم لصناديق السمك إلى موريدي السوق.

يذكر أن شراء السردين تحديدا عادة متجدرة في الأسواق الأسبوعية في الشمال، خصوصا في البوادي، لتعذر وجوده خلال الأسبوع، وبالتالي فإن استغناء السكان عن السردين يوم السوق الأسبوعي هو استغناء عن مادة أساسية تشكل قفتهم الأسبوعية المعتادة، وتنازل عن تقليد موروث، ما يوضح بالملموس تأثير الغلاء عليهم.

وكان نشطاء مواقع التواصل قد دعوا إلى حملة مقاطعة السردين، والشطون يوم الأحد، بعد أن تجاوز سعرها على التوالي 30 و 40 درهما. وعمت المقاطعة مدن طنجة وتطوان وشفشاون والتحق بها فاعلون من الرباط وباقي المدن، كما تفاعل معها مهنيون في أسفي.

ويعتبر التجار والبائعين بالتقسيط أن الثمن يحدده السوق ونظام العرض والطلب. فهل تسهم المقاطعة في تراجع الطلب وبالتالي انخفاض الأسعار، أم يستمر الشجع سيد الموقف.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    Bazaf says:

    Bazaf zito fiha kolchi zayad mna9as men had 3icha f had blad fatholina diwana nharbo mna9as

  2. 2
    مغربية مقيمة في إسبانيا says:

    العز للمغاربة الي ميرضوشي بالتحكر واش السمك دالمغرب كيتبع في إسبانيا بأقل من ثلات مرات من المغرب اللهم هدا منكر الحوت د ابلادنا الي المسكين ميقدرش ايقرب ليه بالغلاء كيصدروه بأرخص ثمن وايعيشو الشعب المغربي غير بالسردين و تغزلت و الشطون و من فوق هاد الشي كامل كيتضاعف الثمن اعلى إسبانيا حسبنا الله و نعم الوكيل في وزير الصيد البحري