إسبانيا تعد المغرب بالدفاع عن مصالحه في أوروبا

canal tetouan0 | 2018.05.18 - 12:42 - أخر تحديث : الجمعة 18 مايو 2018 - 12:42 مساءً
شــارك
إسبانيا تعد المغرب بالدفاع عن مصالحه في أوروبا

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

* أخبار اليوم:

– إسبانيا تعد المغرب بالدفاع عن مصالحه في أوروبا. أكد وزير الخارجية الاسباني، ألفونسو داستيس، أن المغرب يمكنه الاعتماد على إسبانيا كشريك وصديق داخل الاتحاد الأوروبي. وقال وزير الخارجية الاسباني، في مؤتمر صحفي، عقب مباحثات أجراها مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، إنه “من الواضح أن المغرب شريك أساسي بالنسبة للاتحاد الأوروبي”، و”تدرك المملكة أنها تستطيع الاعتماد على إسبانيا لمساعدتها في ارساء إطار عمل متميز مع الاتحاد الأوروبي”. وأشار السيد داستيس إلى أن البلدين قد نجحا في بناء إطار تطبعه الثقة والحوار، واصفا الشراكة والتعاون بين الرباط ومدريد بـ”النموذج” بالنسبة للدول الأخرى.

– كشفت معطيات قدمها والي أمن مراكش، سعيد العلوة، بمناسبة الذكرى ال62 لتأسيس الأمن الوطني، أن شرطة الحدود حجزت خلال سنة واحدة 347 طائرة مزودة بآلات تصوير متحكم فيها عن بعد، تم إدخالها إلى المغرب دون ترخيص. وأضاف أنه في إطار مكافحة الجرائم الحدودية، تمكنت شرطة الحدود بتعاون مع مختلف السلطات العاملة بالمطار، من حجز 645 غراما من مخدر الكوكايين، وأزيد من كيلوغرامين من مخدر الشيرا، كما حجزت عملات أجنبية في إطار تصديها لجرائم تهريب الأموال، وأوقفت 31 شخصا موضوع مذكرات بحث في قضايا قانونية مختلفة.

* المساء:

– في مؤشر جديد على الاختلالات التي يعرفها قطاع الصحة، كشفت مصادر نقابية عن انتهاء صلاحية كمية كبيرة من الأدوية ونفاد مخزونها بالجنوب، بسبب ما وصفته بـ”التسيير العشوائي للصيدليات الإقليمية بالجهة”. وأكدت الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أنها عاينت العديد من الأحداث والوقائع تدين مسؤولا جهويا بمجموعة من الاختلالات وتعريض صحة الفقراء للخطر.

– حجزت المصالح الوطنية بمكناس، كمية كبيرة من الدقيق الفاسد داخل مطحنة معروفة بالمدينة، تقدر بحوالي 8 أطنان كانت معدة للترويج في الأسواق المحلية. وعرضت المصالح المختصة عينة من القمح من مجموع كمية تقدر بحوالي 900 طن، كانت مخزنة بمستودع هذه المطحنة، لعرضها على المختبر، للتأكد من مدى سلامة جودتها وصلاحية استهلاكها، بعدما حامت شكوك عناصر فرقة المراقبة حولها.

* الأحداث المغربية :

– طالب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عقد اجتماع للأغلبية، يكون الهدف منه التداول في القضايا الاجتماعية المطروحة. وأكد لشكر، في اجتماع للمجلس الجهوي للحزب، بجهة طنجة تطوان الحسيمة، المنعقد بالعرائش، أن هناك وسائل عديدة لمواجهة هذه الأوضاع الاجتماعية، لكنها تحتاج إلى الجرأة في طرح هذه الاختلالات في إطارها السليم والحقيقي.

– عبرت المملكة المغربية عن إدانتها القوية لإقدام الاحتلال الإسرائيلي على إطلاق النار بشكل مباشر على المشاركين في مسيرات سلمية على الشريط الحدودي لقطاع غزة، مما خلف استشهاد العشرات وإصابة المئات من المواطنين الفلسطينيين. وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ردا على سؤال حول موقف المغرب من أحداث غزة، إن المملكة المغربية “تستنكر بشدة اللجوء الى استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين الفلسطينيين العزل، وتؤكد رفضها المطلق لهذا السلوك الخطير والمنافي للقانون الدولي، وتدعو إلى التهدئة والكف عن هذه الممارسات التصعيدية المرفوضة التي تزيد من تأجيج الوضع”.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين