بعد زيارة مدن أكادير وتطوان وطنجة والبيضاء ووجدة .. لجنة “الفيفا” تنهي جولتها في المغرب

canal tetouan0 | 2018.04.19 - 12:51 - أخر تحديث : الخميس 19 أبريل 2018 - 12:51 مساءً
شــارك
بعد زيارة مدن أكادير وتطوان وطنجة والبيضاء ووجدة .. لجنة “الفيفا” تنهي جولتها في المغرب

كنال تطوان / متابعة 

يُنتظر أن تنهي لجنة التقييم والتفتيش التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اليوم الخميس جولتها في المغرب، المرشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، بعد زيارة مماثلة قامت بها إلى الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، المنافسة له في ملف ترشيح الثلاثي المشترك.

واستقبلت اللجنة المغربية المكلفة بترشيح المغرب لاحتضان المونديال عام 2026 فريق عمل الاتحاد الدولي “تاسك فورس” المكون من خمسة أعضاء برفقة أعضاء من إدارة الاتحاد، الذين حلوا بالمملكة في زيارة لإجراء تفتيش يستمر لمدة 3 أيام، من أجل تقييم قدرة المغرب على تنظيم كأس العالم.

ويخضع عرض المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026 لفحص دقيق من جانب لجنة فنية تابعة لـ“الفيفا” وصلت الإثنين في زيارة تهدف إلى تقييم مدى استعداد البلاد لتنظيم هذه البطولة.

ويعتبر المغرب البلد الوحيد الذي ينافس عرضا ثلاثيا مشتركا تقدمت به الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة المحفل العالمي، إذ تفقدت اللجنة الثلاثاء الملعب الكبير لمراكش، الذي احتضن مباريات دولية وعدة معسكرات تدريب لأندية أوروبية منذ افتتاحه سنة 2011 في ضاحية المدينة السياحية.

وواصلت اللجنة مهمتها أمس الأربعاء بزيارة مدن أكادير وتطوان وطنجة، على أن تختتم مهمتها اليوم بزيارة مدينتي وجدة ثم الدارالبيضاء، وستهم زيارة عدد من الملاعب ومعسكرات التدريب والوحدات الفندقية والسياحية إضافة إلى المساحات الخاصة بمهرجانات “الفيفا” للمشجعين والمراكز الخاصة بالإعلام، بالإضافة إلى مواقع أخرى متعلقة بتنظيم البطولة الكروية العالمية.

ومن المفترض أن تصدر اللجنة بعد زيارتها تقريرا تقييميا، وأن تستبعد “تلقائيا” أي ملف يعتبر غير كاف، قبل عملية اختيار البلد المضيف المقررة أن تجري في 13 يونيو المقبل، عشية انطلاق مونديال روسيا 2018.

وكان المغرب الذي يتقدم للمرة الخامسة بترشيحه لاستضافة المونديال، قد وجه انتقادات إلى نظام التنقيط الذي سيعتمده “الفيفا” لتقييم ملفات الترشيح. واعتبر الجامعة الملكية لكرة القدم في رسالة موجهة إلى الفيفا الشهر الماضي، أن النظام “يضيف معايير تقنية جديدة لم تكن موجودة في المتطلبات التي بعث بها” الاتحاد الدولي في البداية.

وسيكون مونديال 2026، وللمرة الأولى، بمشاركة 48 منتخبا بدلا من 32 حاليا. وفي ترشيحه يعتزم المغرب استضافة الحدث العالمي على 12 ملعبا في 12 مدينة، منها خمسة ملاعب جاهزة سيتم تجديدها، وبناء ثلاثة أخرى حديثة.

أما الملف الأميركي-الكندي-المكسيكي، فيعول على 23 مدينة تم اختيارها ضمن لائحة أولية (بما في ذلك 4 مدن كندية و3 مكسيكية)، على أن تتضمن اللائحة النهائية 16 مدينة بملاعب يبلغ معدل طاقتها الاستيعابية 68 ألف متفرج، “مبنية وعملية”. وللمرة الأولى ستتم عملية اختيار المضيف من قبل كل الدول الأعضاء في “الفيفا” وليس اللجنة التنفيذية فقط. وسيشارك في عملية التصويت 207 أعضاء من أصل 211، علما أن المرشحين الأربعة لن يصوتوا.

ومن المقرر أن تتخذ الجمعية العمومية للفيفا قرارا بشأن العرض الفائز في موسكو يوم 13 يونيو عشية افتتاح نسخة 2018 من كأس العالم التي تستضيفها روسيا.

وستستعين اللجنة بنظام يعتمد على النقاط لتقييم العرضين المتنافسين على أن يتم استبعاد العرض الذي يخفق في الوفاء بالحد الأدنى من المعايير في عدة مجالات وحرمانه من التقدم للجمعية العمومية للتصويت النهائي في روسيا.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 2
    Chamali says:

    Ach khasak al 3aryan khatam a.moulay na9asna ghir mundial w hna halatna hala

  2. 4
    Lota says:

    9alk 3ijbatom binya tahtia bzf 9alo hram fikom africa toma fhal suide inglaterra

  3. 5
    الشريف says:

    شوف معامن منافسين غير مع الدول العظمى وبغيينا نديو الصفقة

  4. 6
    تطواني من منطقة الملاليين says:

    احتضان المغرب لمونديال 2026 شيء جميل ومدينة تطوان على وجه الخصوص أن تكون من المدن المرشحة لهذا العرس الكروي العالمي. لكن مكان انشاء هذا الملعب بمنطقة الملاليين شيء غير مرحب به لدى ساكنة المنطقة خصوصا الذين من يملك الأراضي قرب الحدود مع هذا الملعب لأن أرضهم مهددة من مافية العقار ومهددة أيضا من جميع الاحتمالات اراضي المواطنين أصبحت في خطر. نحن مع المونديال ان يكون في تطوان ولكن ضد الاستيلاء على أراضي المواطنين. ولفاهم يفهم ؟؟؟!

    • 7
      تطواني غيور says:

      اخي أشكرك على ما كتبت بخصوص أراضي المواطنين بقرب هذا الملعب الجديد لتطوان. وتحديدا الريحانة وغنيوات المجاورين للملعب. صحيح أن مافية العقار موجودة بهذه المنطقة قبل اعطاء انطلاقة بناء هذا الملعب لأنهم على علم ببناء هذا الملعب ويريدون الاستيلاء على أراضي المواطنين وتحفيظهة من أجل مشاريع ضخمة بهذه الأراضي وكل هذا على حساب المواطنين الضعفاء وبمباركة عدة أطراف محلية واقليمية وحتى جهوية ؟؟؟!!؟؟؟

  5. 8
    Watani says:

    أكيد المغرب سيفوز بشرف آحتضان العرس الكروي العالمي بفعل توفره على بنية تحتية هائلة تفوق بكثير تلك المتوفرة لدى الملف الآخر

  6. 9
    Aslan says:

    Ho9o9 la insan Wala hayawan …khesna mondialhhhhhh