بوسعيد: ننفق على التعليم أكثر من فرنسا والعالم

najoua taheri | 2018.02.13 - 3:55 - أخر تحديث : الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 3:59 مساءً
شــارك
بوسعيد: ننفق على التعليم أكثر من فرنسا والعالم

كنال تطوان / اليوم 24 – عز الدين مقساط

قال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، إن المغرب ينفق على قطاع التعليم حوالي 6,5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، مؤكدا أن هذا الحجم من الإنفاق، غير كاف، ولكن وجب التساؤل عن طريقة تدبيره، وعن نتائجه ومردوديته.

وأكد المتحدث، خلال ندوة عقدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، صباح اليوم بالرباط، أن حجم هذا الإنفاق يبقى مرتفعا بالمقارنة مع إنفاق فرنسا التي لا يتجاوز الإنفاق الحكومي على التعليم بها 5,5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، فيما لا يتجاوز المعدل العالمي 4,8 بالمائة.

بوسعيد أكد أيضا أن ميزانية التعليم خلال 2018 تعرف ارتفاعا بنسبة 8 بالمائة في إجمالي المبالغ المخصصة للقطاع لتتجاوز 100 مليار درهم، مضيفا بأن عدد مناصب الشغل المحدثة فاقت 5 ألف منصب وهو الرقم غير المسبوق، حسب المتحدث.

وجاء تدخل بوسعيد ضمن الندوة التي نظمت في إطار مشروع التوأمة المؤسساتية بين الهيئة الوطنية للتقييم التابعة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، وبين المركز الدولي للدراسات البيداغوجية بباريس.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    mohajer tetouani says:

    BAL TONEFI9ONA 3ALA ANFOSIKOM WA OSARIKOM WA HOLAFAEKOM SIYASIYON ALFASIDON BI MOBARAKATI 9A IDOKOM WA ZABANIYATIHI MALA YONF9OHO ALAKHARON MINA DOWAL.9OLO KALAMAN MANTI9IYAN AW OSMOTO,YA MOSTAGHILONA HADA ALWATAN

  2. 3
    الشريف says:

    ما قولتيناش الميزانية للي كيدوها البرلمانيين والنواب وخدام الدولة والتعويضات عن السكن والنقل ديالهم وزيد وزيد القاءمة طويلة،مكتفكروش المذاخيل ديالها منين غادي تجي كتفكرو غير لتعليم الشعب والشعب فاق ونتوما للي مابغتيوش تفيقو وتفهمو راسكم وتخليو المناصب للي كيستحقوها

  3. 4
    تطواتي حر says:

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته.
    بنا ان الاحصاءيات تتكلم عن النسبة من الدخل الخام المقارن مع فرنسا .الميزان غير متكافء ربما دخلهم الخام اكثر بعدة مرات من الدخل المغربي مما لا يدعوا للمقرانة. وان الدخل المغربي الخام يتغرض لعدة عوامل الحث التي يمر منها في الأرصدة الخاصة والحبوب….اقول لهذا الزير قد مضى زمان تاحيمريت !!!!

  4. 5
    غير معروف says:

    يمكن كلامه صحيحا لكن ما يحكى عن سوء التدبير في الموارد المالية سواء على مستوى التكوين والتجهيز يفقد الميزانية قيمتها ويجعل المال العام يهدر في أشياء تافهة وتتحكم فيها الفواتير

  5. 6
    محجوب says:

    بكل صراحة جل المسؤولين في هذا البلد الحبيب فقدوا
    مصداقيتهم بسسب تصريحاتهم المزيفة
    وما هي الجدوى او الفاءدة في جل هذه النففقات.
    على حسب الاحصاءيات 50% من المغاربة اميين والحاصلين على
    الشواهد عاطلين والاخرين في المدارس الحرة مكرهين إذن النتيجة 0/10 كفاكم من النفاق والتقوا الله في هذا الشعب المغلوب عن امره . ( لا تعليم لا صحة لا سكن لائق وتقارنون بفرنسا)
    حسبي الله ونعمة الوكيل.